يبدأ لخويا القطري مشواره في مسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم باستضافة الجزيرة الاماراتي الاثنين في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن دور المجموعات.

ويلعب الفتح السعودي مع استقلال خوزستان الايراني غدا ايضا ضمن المجموعة ذاتها.

وهي المشاركة السادسة للخويا في دوري أبطال آسيا وتأهل الى ربع النهائي عامي 2013 و2015 وثمن النهائي عام 2016، وخرج من الدور الأول عامي 2012 و2014.

ويشارك لخويا في المسابقة هذا الموسم باعتباره بطلا لمسابقة كاس امير قطر للمرة الاولى، فيما يشارك الجزيرة للمرة الثامنة في لمسابقة وكانت ابرز نتيجة له الدور ثمن النهائي عامي 2012 و2014، وخرج من دور المجموعات اعوام 2009 و2010 و2011 و2013 و2016، ويشارك في المسابقة هذا الموسم باعتباره بطلا لمسابقة كأس الامارات.

ويسعي لخويا الى تحقيق بداية جيدة وايجابية من اجل تحقيق حلم الفوز باللقب للمرة الاولى في تاريخه.

وبات لخويا يملك خبرة كبيرة في المشاركة القارية والامر ذاته بالنسبة الى مدربه الجزائري جمال بلماضي، وتبدو الفرصة سانحة لتحقيق البداية التي يأمل فيها باكتمال صفوفه خاصة المحترفين الاربعة وهم المغربي يوسف العربي هداف الفريق والدوري، والتونسي يوسف المساكني، ولاعب الوسط الكوري الجنوبي نام تاي هي والمدافع الاسباني تشيكو فلوريس، الى جانب عدد لا بأس به من اللاعبين القطريين الذين يمثلون العمود الفقري للمنتخب خصوصا حارس المرمي كلود امين والمدافعان محمد موسي ومحمد تريزور، ولاعبا الوسط كريم بوضيف ولويز مارتن، والمهاجمان اسماعيل محمد والمعز علي وعلي عفيف.

لكن المهمة قد تبدو صعبة كون الجزيرة ايضا من الفرق التي تطمح في تحقيق اللقب كما ان مدربه الهولندي هينك تين كات يملك خبرة جيدة بالكرة القطرية لعمله السابق كمدرب لام صلال (2011)، ونجح الموسم الماضي في اجتياز الدور التمهيدي على حساب السد بطل اسيا 1988 و2011.

وفاجأ تين كات الجميع عندما استبعد البرازيلي ليوناردو رودريغيز بيريرا من قائمة الفريق في البطولة ليحل مكانه مواطنه المدافع جواو كارلوس.

ويعد بيريرا احد المساهمين بفوز فريقه السابق تشونبوك هيونداي الكوري الجنوبي بلقب 2016 بتسجيله 10 اهداف ليحتل المركز الثاني في صدارة الهدافين، قبل ان ينتقل في كانون الثاني/يناير الماضي الى الجزيرة.

وبررر تين كات استبعاد بيريرا بعدم جاهزيته البدنية، وقال في حديث صحافي: "اتخذت قرارا بابعاده عن قائمة الفريق التي ستخوض مرحلة المجموعات حتى احافظ عليه في حالة بدنية مثالية تساعده على خوض المباريات الصعبة المتبقية في الدوري الاماراتي".

وتابع تين كات: "اتخذت هذا القرار بالاتفاق مع الطاقم الطبي للفريق، لان ليوناردو خاض عددا كبيرا جدا من المباريات المحلية والقارية مع فريقه الكوري على مدار الموسم الماضي، وكان يجب عليّ ان اوفر له الحماية بدنيا".

واقترب الجزيرة من احراز لقب الدوري الاماراتي للمرة الثانية في تاريخه عبد 2011 حيث يتصدر الترتيب بفارق تسع نقاط عن اقرب مطارديه الاهلي قبل سبع مراحل من ختام البطولة .

ويملك الجزيرة الكثير من الاوراق الرابحة في صفوفه بوجود المهاجم الدولي علي مبخوت متصدر هدافي الدوري برصيد 23 هدفا والمغربي مبارك بوصوفة والبرازيلي ايلتون الميدا وحارس المرمى علي خصيف.

- استقلال خوزستان-الفتح -

ويتطلع الفتح إلى تحقيق نتيجة إيجابية عندما يحل ضيفا على استقلال خوزستان على استاد مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

ويأمل الفتح الذي يعيش أوضاعا صعبة هذا الموسم انعكست سلبا على مستوياته ونتائجه ووضعته في المركز قبل الأخير في الدوري المحلي، في تجاوز هذه الأزمة والظهور بصورة مشرفة في البطولة القارية والمنافسة على إحدى بطاقتي التأهل خصوصا وأنه سيدخلها بصفوف مكتملة بعد تعافي لاعب الوسط محمد الفهيد من الإصابة.

ويبرز في صفوف الفريق عبدالله العويشير وعلي البليهي وحمدان الحمدان وتوفيق بوحيمد إلى جانب البرازيلي ساندرو مانويل ومواطنه ناثان جونيور والبرتغالي أوكرا والتونسي عبد القادر الوسلاتي.

ووصف مدرب الفتح التونسي فتحي الجبال مواجهة فريقه أمام الاستقلال بالمهمة، وقال: "ندرك صعوبة المواجهة كونها في بداية دور المجموعات، وتأتي أمام فريق قوي لديه عناصر متميزة، لكننا عملنا طوال الفترة الماضية ليكون الفريق الفتحاوي في كامل جاهزيته من جميع الجوانب".

واضاف: "المواجهة تمثل لنا أهمية كبيرة، لذا يستوجب علينا عدم التفريط بنقاطها".

في المقابل، يطمح استقلال خوزستان الذي يحتل المركز الثامن في الدوري المحلي، في بداية مثالية في مشاركته الآسيوية الأولى وتحقيق أول انتصار خصوصا وأن المباراة تعتبر على أرضه.

ويعول الفريق على مجموعة من اللاعبين أمثال محمد طيبي ومصطفى ماحي ومهدي مؤمني وبيمان شيرزاده.