وصفت لاعبة التنس الأمريكية، سيرينا ويليامز، تصريحات المصنف الأول للعبة البيضاء سابقا، إيلي ناستاسي، تجاه لون طفلها المنتظر بأنها "عنصرية"، مؤيدة فتح تحقيق في هذا الشأن.

وسمع البعض ناستاسي يتساءل عما إذا كان لون طفل ويليامز سيكون "شيكولاتة بالحليب"، في إشارة إلى لون بشرة ويليامز وصديقها الأبيض.

وأصدرت ويليامز بيانات قالت فيه: "من المحبط معرفة أننا نعيش في مجتمع يمكن فيه لأشخاص مثل ناستاسي الإدلاء بمثل هذه التصريحات العنصرية."

ومن المتوقع أن تضع ويليامز، 35 عاما، مولودها الأول في الخريف المقبل.

وقالت: "لقد قلت ذات مرة، وسأقول مرة أخرى، أن العالم تغير كثيرا، لكننا لا نزال في حاجة إلى كثير من التغيير. نعم، لقد كسرنا قيودا كثيرة، لكن لا يزال لدينا قيودا أكثر."

وأضافت: "لن يمنعني ذلك ولا أي شيء آخر من أن أضفي الحب والنور والإيجابية على ما أفعله. وسوف أستمر في أخذ زمام المبادرة والدفاع عما هو صحيح."

وفتح الاتحاد الدولي للتنس تحقيقا في تصريحات ناستاسي، قائد منتخب رومانيا في كأس الاتحاد الفيدرالي والبالغ من العمر 70 عاما، خلال مؤتمر صحفي قبيل لقاء الفريق بمنتخب بريطانيا في مدينة كونستانتسا الرومانية الأسبوع الماضي.

&

&

&

سيرينا ويليامز تصف تصريحات بحق نجلها المنتظر بأنها "عنصرية"
Reuters
فاز ناستاسي ببطولتي غراند سلام في سبعينيات القرن الماضي

&

&

&

وقالت سيرينا، التي أعلنت خطبتها لأليكسيس أوهانيان، المؤسس المشارك لموقع ريديت للتواصل الاجتماعي، في ديسمبر/كانون الأول: "أتقدم بالشكر للاتحاد الدولي للتنس لاهتمامه بكل الحقائق التي تنطوي عليها القضية. وسوف أوفر الدعم الكامل للاتحاد."

وأضافت اللاعبة الأمريكية، الحاصلة على بطولات غراند سلام الكبرى 23 مرة، لبيانها أبيات من قصيدة "ستيل آي رايز" التي كتبتها الناشطة الحقوقية الأمريكية مايا أنغيلو.

وجاء فيها: "لست خائفة منكم، هل تلمسون ذلك، فأنا لست جبانة. هل تربككم جرأتي؟ لماذا تجلسون في حزن؟ يمكنكم قذفي بكلماتكم، يمكنكم قتلي بكراهيتكم، لكنني أحب الهواء، وسوف أنهض."

وكان ناستاسي قد انهال بالسباب على لاعبات منتخب بريطانيا العظمى بعد هزيمتهن أمام المنتخب الروماني للتنس.

كما وجه إهانة لحكم المباراة واللاعبة البريطانية جوانا كونتا، وقائدة المنتخب البريطاني آن كيوثافونغ التي بكت من فرط الإهانة.

ولف ذراعه حول خصر آن، طالبا منها أن تخبره برقم غرفتها على مسمع من وسائل الإعلام التي كانت تنقل المباراة.

وأكدت سيرينا ويليامز إن ناستاسي أطلق "عبارات جنسية صريحة" لزملائها.