&تترقب الجماهير الرياضية أن يشهد الرمق الأخير لمنافسات الدوري الإنكليزي الممتاز منافسة شديدة بين كبار أندية "البريميرليغ"، وهي مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وليفربول وأرسنال من اجل إنهاء الموسم ضمن المراكز الأربعة الأولى في سلم الترتيب العام من اجل ضمان التأهل المباشر لبطولة دوري أبطال أوروبا.

&وبعدما تأكد خطف نادي تشيلسي للتأشيرة الأولى المؤهلة لدوري أبطال أوروبا بصفته بطل المسابقة، ونادي توتنهام هوتسبير الذي حجز التأشيرة الثانية بصفته وصيف البطل، فإن التأشيرتين المتبقيتين لـ "صاحبة الأذنين" تجبران الفرق الأربعة على خوض سباق محموم من أجل نيل إحداها قبل جولتين عن نهاية المسابقة المحلية .
&
ويمتلك ليفربول أكبر فرصة للعودة إلى المسابقة القارية الأغلى بالنظر إلى ترتيبه الحالي ورزنامته المكثفة، حيث يحتل "الريدز" المركز الثالث &برصيد 70 نقطة حتى الآن، حيث تنتظره مواجهتان في متناول يد أبناء المدرب الألماني يورغن كلوب ، الأولى ضد نادي ويست هام يونايتد المهدد بالهبوط والثانية ضد ميدلزبره الذي تأكد هبوطه، ويخوضها على أرضه بـ "الآنفيلد رود".&
&
هذا ويعتبر مصير "الليفر" في التأهل لبطولة دوري الأبطال بين أقدام لاعبيه، لأن فوزه بالمباراتين يمنحه المركز الثالث أو الرابع مهما كانت نتائج منافسيه الثلاثة.
&
كما تبدو فرصة مانشستر سيتي بقيادة مدربه الإسباني بيب غوارديولا وفيرة للتأهل لبطولة دوري أبطال أوروبا، وتفادي خوضه الدور التمهيدي من خلال إنهاء الدوري الممتاز ثالثاً &في سلم الترتيب العام، و ذلك لكونه يمتلك مباراة مؤجلة،&أي أن أمامه ثلاث مباريات تحتوي على 9 نقاط ، مما يضمن له اتحقيق آماله بالتأهل المباشر في حال فوزه بهذه المباريات الثلاث.
&
ويحتل "السيتزن" حاليًا المركز الرابع برصيد 69 نقطة ، وفوزه بالمباريات الثلاث يمنحه تسع نقاط تصعد به للمركز الثالث عندما يلاقي نادي ليستر سيتي على ملعبه ثم نادي واتفورد خارج قواعده، فضلاً عن المواجهة المؤجلة ضد ويستن بروميتش ألبيون على ملعب الاتحاد .
&
ويحتاج كل من مانشستر يونايتد وأرسنال إلى الفوز بكافة مبارياتهما وانتظار نتائج بقية المنافسين قبل إنطلاق احتفالاتهما بالتأهل لبطولة دوري أبطال أوروبا، وذلك بالنظر إلى ترتيبيهما الحالي ورصيدهما من النقاط .
&
ويحتل نادي أرسنال المركز الخامس غير المؤهل لبطولة دوري أبطال أوروبا وفي جعبته 66 نقطة بعد انتصاره في المباراة المؤجلة على مضيفه ساوثهامبتون، حيث لا تزال أمامه فرصة للحاق بمانشستر سيتي صاحب المركز الرابع،&في حال فاز في مباراته المؤجلة الاخرى أمام سندرلاند، فضلاً عن مباراتي الجولتين الأخيرتين ضد ستوك سيتي و إيفرتون، إذ ان " الغينرز" مطالب&بتحقيق ثلاثة انتصارات وترقب نتائج ليفربول ومانشستر سيتي.
&
وبدوره، يمتلك مانشستر يونايتد بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو أضعف فرصة ممكنة،&بعد الفوز الذي حققه أرسنال على ساوثهامبتون وتراجعه من المركز الخامس إلى السادس برصيد 65 نقطة، حيث لا يوجد أمامه سوى الحصول على 9 نقاط كاملة فقط، أمام أندية توتنهام هوتسبير و كريستال بالاس، إضافة إلى مباراته المؤجلة ضد ساوثهامبتون .&
&
غير أن ما يحسب لـ "الشياطين الحمر" هو أنهم بإمكانهم العودة إلى بطولة دوري أبطال أوروبا عبر تتويجهم بلقب الدوري الأوروبي في حال انهوا مسابقة "البريميرليغ" خارج المراكز الأربعة الأولى.