اشتعل الصراع على المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا بين بوروسيا دورتموند وهوفنهايم، فيما حقق بايرن ميونيخ المتوج باللقب فوزا استعراضيا على ارض وصيفه لايبزيغ 5-4، السبت في المرحلة 33 قبل الاخيرة من الدوري الالماني لكرة القدم.

وتعادل دورتموند على ارض اوغسبورغ 1-1، فيما فاز هوفنهايم على مضيفه فيردر بريمن 5-3، فتساوى الفريقان مع 61 نقطة مع فارق الاهداف لمصلحة دورتموند (+31 ماقبل +27).

ويتأهل اول ثلاثة فرق مباشرة الى دوري ابطال اوروبا والرابع الى الدور الفاصل، فيما يبلغ صاحبا المركز الخامس الدوري الاوروبي والسادس الدور التمهيدي الثالث.

في المباراة الاولى، افتتح اوغسبورغ الرابع عشر التسجيل عن طريق الايسلندي ألفريد فينبوغاسون (29)، وعادل لدورتموند هدافه الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ (32). وهذا الهدف الـ29 لاوباميانغ ليحتل المركز الثاني في صدارة ترتيب الهدافين.

وتعرض في الشوط الاول لاعب وسط دورتموند يوليان فايغل لاصابة خطيرة بقدمه بعد اختلال توازنه وسقوطه على الارض (19).

وفي المباراة الثانية، على ملعب "فيسر شتاديون" وأمام 42 ألف متفرج، عاد هوفنهايم الذي كان قد ضمن على الاقل المشاركة في الدور التمهيدي لمسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى في تاريخه، بنقاط ثمينة من ارض فيردر بريمن الثامن 5-3 بعد تقدمه بخماسية نظيفة.

سجل للفائز المجري آدم تسالاي (7) والكرواتي أندري كراماريتش (11 و49) والسويسري ستيفن تسوبر (40) والبوسني ارمين بيساكسيتش (52)، وللخاسر التشيكي ثيودور جبريسيلاسي (59) وفيليب بارغفريدي (86) وروبرت باور (90).

ويبلي هوفنهايم البلاء الحسن في البوندسليغا هذا الموسم وهو احد فريقين فقط هزما بايرن ميونيخ (مع بوروسيا دورتموند)، كما انه ثاني الفرق أقل هزائم (خسر 4 مرات) خلف بايرن ميونيخ (خسارتان).

- لايبزيغ يهدر فوزا معنويا -

وفي مباراة بالغة التشويق على ملعب "ريد بول ارينا لايبزيغ" وأمام 42558 متفرجا، قلب بايرن ميونيخ المتوج بلقبه الخامس على التوالي تأخره أمام مضيفه لايبزيغ الصاعد من الدرجة الثانية 2-4 إلى فوز 5-4، مكررا ما صنعه ذهابا عندما تخطاه بثلاثية نظيفة.

بكر لايبزيغ وصيف الدوري بافتتاح التسجيل عن طريق مارسيل سابيتسر من كرة رأسية بعد هجمة سريعة (2). عادل بعدها البولندي روبرت ليفاندوفسكي من ركلة جزاء (17). ورد لايبزيغ مفاجأة الموسم من النقطة عينها، عن طريق هدافه تيمو فيرنر (29)، ثم عزز الفارق عبر الدنماركي يوسف بولسن بتسديدة يمينة ارضية (47).

لكن لاعب الوسط الاسباني تياغو الكانتارا قلص الفارق بعد ربع ساعة على بداية الشوط الثاني بكرة رأسية (60). ونجح فيرنر بهجمة ذكية من تمريرها بين قدمي الحارس توم شتارك ليتقدم لايبزيغ 4-2 وليسجل فيرنر هدفه الـ21 هذا الموسم.

الا ان الفريق البافاري قلص الفارق مجددا بعد تسديدة للهولندي ارين روبن ارتدت من العارضة تابعها ليفاندوفسكي في الشباك، مسجلا هدفه الـ30 هذا الموسم في صدارة الهدافين.

وفي الوقت القاتل عادل النمسوي دافيد الابا من ضربة حرة رائعة بيسراه (90). وسجل الابا 6 من أهدافه الـ8 الاخيرة من ركلات ثابتة.

وصدم روبن جماهير المضيف عندما انطلق في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع بعد تمريرة من البديل توماس مولر، فتلاعب الجناح المخضرم بالدفاع وسدد من داخل المنطقة بيسراه الهدف الخامس (90+4). وهذا الهدف الثاني عشر لروبن هذا الموسم.

وسجل بايرن هدفه الثامن هذا الموسم بعد الدقيقة 90، وهذا رقم قياسي.

ولم يمض على تأسيس لايبزيغ اكثر من سبعة اعوام (2009)، وهو مملوك من شركة مشروبات الطاقة النمسوية "رد بول"، الا ان مسيرته كانت منذ ذلك الحين ثابتة، وارتقى خلالها من الدرجة الرابعة الى الأولى واصبح منافسا جديا على بطولتها في موسمه الاول فيها.

في المقابل، يهيمن النادي البافاري الذي تأسس قبل اكثر من قرن، على كرة القدم الالمانية، اذ يحمل لقب بطولة الدوري في المواسم الخمسة الاخيرة، والرقم القياسي في عدد الالقاب (27)، واضاف اليها 18 لقبا في الكأس المحلية، وخمسة القاب في دوري ابطال اوروبا.

وأزاح لايبزيغ بايرن عن الصدارة 3 أسابيع في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، باعتماد سياسة التعاقد مع مواهب شابة، اذ لم يتخط عمر لاعبيه الخمسة الجدد السنة الماضية 21 عاما.

- هبوط اينغولتشات -

وتأكد هبوط اينغولشتات الى الدرجة الثانية بعد تعادله على أرض فرايبورغ 1-1. تقدم فرايبورغ عن طريق مكسيميليان فيليب (31) وعادل سريعا اينغولشتات عبر الباراغوياني داريو ليسكانو (43).

ورفع اينغولشتات رصيده الى 31 نقطة في المركز السابع عشر قبل الاخير، بفارق 6 نقاط عن اوغسبورغ وفولفسبورغ الخامس عشر والذي تعادل مع ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ التاسع 1-1. وتقدم مونشنغلادباخ عبر الدنماركي يانيك فسترغارد (24) وعادل فولفسبورغ عن طريق المخضرم ماريو غوميز (58).

وتخطى هرتا برلين مضيفه دارمشتات الهابط بهدفي العاجي سالومون كالو (14) والشاب جوردان توروناريغا (28)، ليرتقي الى المركز الخامس بفارق نقطة عن فرايبورغ.

واصبح هامبورغ السادس عشر قريبا من خوض الملحق مع ثالث الدرجة الثانية بعد تعادله القاتل على ارض شالكه العاشر 1-1. وسجل لشالكه النمسوي غويدو بورغشتالر (25) ولهامبورغ بيار ميشال لاسوغا (90)، على ملعب "فلتنس ارينا" وأمام 62 ألف متفرج.

ورفع هامبورغ رصيده الى 35 نقطة مقابل 37 لكل من اوغسبورغ وفولفسبورغ.

وهذا الموسم الرابع على التوالي يصارع فيه هامبورغ من اجل البقاء، علما انه خاض الملحق عامي 2014 و2015 ونجا بصعوبة في المرحلة الاخيرة الموسم الماضي، علما انه الفريق الوحيد الذي لم يهبط الى الدرجة الثانية.

وستكون مباراة هامبورغ وفولفسبورغ المقبلة حاسمة في تحديد المركز السادس عشر.

وفرط كولن السابع بتقدمه بهدفين على ارض مضيفه باير ليفركوزن الثاني عشر والذي لم يفز في آخر 6 مباريات ليتعادل 2-2. تقدم كولن بهدفي الصربي ميولش يوييتش (14) والشاب لوكاس كلونتر (49)، وعادل ليفركوزن عبر شتيفان كيسلينغ (60) والفنلندي جويل بوهيانباولو (71).

وقلب ماينتس الثالث عشر تأخره بهدفين أمام اينتراخت فرانكفورت الحادي عشر الى فوز 4-2. سجل لماينتس السويدي برانيمير هرغوتا (42) والسويسري حارس سيفيروفيتش (50)، ولاينتراخت فرانكفورت الكولومبي جون كوردوبا (60) وستيفان بيل (62) والياباني يوشينوري موتو (76) والارجنتيني بابلو دو بلاسيس (90 من ركلة جزاء).

وشهدت المرحلة تسجيل 37 هدفا في 9 مباريات، وهو الاعلى هذا الموسم.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 79 نقطة من 33 مباراة (أحرز اللقب)

-----------------------------------------

2- لايبزيغ 66 من 33

3- بوروسيا دورتموند 61 من 33

4- هوفنهايم 61 من 33

5- هرتا برلين 49 من 33

أهداف مباراة بايرن ولايبزيغ:

أهداف مباراة دورتموند واوغسبورغ:

 

 

أهداف مباراة هوفنهايم فيردر بريمن:

أهداف مباراة ليفركوزن وكولن:

 

أهداف مباراة شالكه وهامبورغ: