طالبت رابطة مسابقات الدوريات الأوروبية لكرة القدم بتقليل عدد مقاعد التأهل المباشر لدوري أبطال أوروبا، بحيث رأت أن أندية أقل يجب أن تنال فرصة التأهل مباشرة لدور المجموعات ل"الشامبينزليغ".

وقال لارس كريستر أولسون رئيس الرابطة، الثلاثاء، إنه يريد مشاهدة مجموعة أكبر من الأندية المنتمية لمسابقات الدوريات المحلية الكبرى في أوروبا وهي تنافس في الأدوار التمهيدية.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد أكد، العام الماضي، أنه سيمنح عددا أكبر من المقاعد لفرق من مسابقات الدوري الأربع الكبرى هي إنكلترا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا على حساب الأندية المنافسة في الدوريات الأصغر.

وستدخل تلك التغيرات حيز التنفيذ في الفترة ما بين 2018 و2021 ولكن أولسون أشار في تصريح صحفي بأنه يتطلع للفترة ما بين 2021 و2024 عندما يأمل في إقناع الاتحاد الأوروبي بتغيير سياساته بهذا الخصوص.

وقال أولسون موضحاً: "إنها رؤية مشتركة بين مسابقات الدوري بضرورة تقليل عدد الفرق التي تتأهل مباشرة (لدور المجموعات). لابد من منح المزيد من الفرص لعدد أكبر من الفرق للتأهل إلى دوري الأبطال".

ويرى أولسون أن الصيغة الجديدة التي سيتم العمل بها اعتبارا من العام المقبل ستزيد من الفارق بين الأندية الثرية وتلك التي لا تمتلك الكثير من الأموال.

وجاءت تصريحات السويدي أولسون بعدما توصلت رابطة مسابقات الدوريات الأوروبية لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يضمن مشاركتها في عملية صناعة القرارات المتعلقة بصيغة البطولة وبرمجة المباريات.