بات غولدن ستايت ووريرز على بعد فوز واحد من استعادة اللقب بعد ان حقق ثلاثة انتصارات متتالية على كليفلاند كافالييرز بطل الموسم الماضي عندما هزمه 118-113 في السلسلة النهائية من البطولة.

وهو النهائي الثالث على التوالي بين الفريقين فتوج غولدن ستايت في المرة الاولى (2015)، وتقدم في الثانية 3-1 قبل ان يفقد اللقب لصالح منافسه الذي فاز في المباريات الثلاث الاخيرة في سابقة لم تحدث من قبل في تاريخ الدوري.

وكان نجم كليفلاند "الملك" ليبرون حيمس ورفاقه على وشك تحقيق الفوز الاول على ارضهم بعد ان تقدموا في نهاية الربع الثالث بفارق خمس نقاط 94-89 (الربع الاول 32-39 والثاني 29-28 والثالث 33-22) بعد صحوة كبيرة من كايري ايرفينغ الذي كان شبه غائب عن الاجواء في المباراتين السابقين، وسجل في هذا الربع نصف نقاط فريقه (16 نقطة).

وظل كليفلاند متقدما بفارق ست نقاط حتى قبل ثلاث دقائق من النهاية (113-107)، لكن كيفن دورانت الذي سجل ثلاثية قبل 45 ثانية من النهاية، وستيفن كوري استغلا انخفاض اللياقة البدية والتركيز الذهني لدى لاعبي المنافس وتكفلا بتسجيل النقاط الـ11 الاخيرة لغولدن وبالتالي تأمين الفوز الثالث تواليا.

وفاز غولدن ستايت ووريرز على ارضه في المباراتين الاوليين 113-91 و132-113، وحسم النتيجة فيهما مع نهاية الربع الثالث.

وتقام المباراة الرابعة فجر السبت على ملعب كليفلاند، وفي حال فوز غولدن ستايت فيها سيحرز اللقب الثاني في آخر ثلاثة مواسم بعد ان يكون قد ثأر من كليفلاند والخامس في مسيرته (بعد 1947 و1956 و1975 و2015).

وسجل دورانت 31 نقطة مع 8 متابعات، وكلاي طومسون 30 نقطة مع 6 متابعات وكوري 26 نقطة مع 13 متابعة للفائز، وليبرون جيمس 39 نقطة مع 11 متابعة و9 تمريرات حاسمة وكايري ايرفينغ 38 نقطة مع 6 متابعات ودجي آر سميث 16 نقطة للخاسر.

- الوضع معقد -

وحقق غولدن ستايت ووريز فوزه الخامس عشر على التوالي في البلاي (دون اي خسارة)، وهذا لم يحدث في تاريخ البطولات الاميركية الثلاث الكبرى للمحترفين وهي البيسبول والهوكي على الجليد وكرة القدم الاميركية (الركبي).

واعترف ليبرون جيمس بأن وضع كليفلاند كافالييرز بات معقدا بعد الخسارة الثالثة، وقال "الوضع بات معقدا. سنشاهد شريط الفيديو لنرى موضع الخلل لدينا. لكن الفارق الكبير والهائل هو انهم نجحوا في التسجيل بينما اخفقنا نحن في تسديداتنا".

وقال جيمس الذي يخوض النهائي السابع تواليا والثالث مع كليفلاند، "انه الفريق صاحب اكبر قوة ضاربة على الارجح الذي اواجهه في مسيرتي، حتى لو كنت تلعب بشكل جيد، عليك ان تلعب بشكل اكثر من رائع حتى تتمكن من الفوز عليه".

وعن امكانية تحقيق غولدن ستايت الفوز الرابع على التوالي، قال جيمس "لن ادخل في هذا النوع من الجدل. انا آخذ كل مباراة على حدة".

واعتاد غولدن ستايت (67 فوزا و15 خسارة في الدوري المنتظم) في المواسم الثلاثة الاخيرة على تحقيق الارقام القياسية، وقد يصبح في حال فوزه بالمباراة الرابعة اول فريق يحقق 16 انتصارا متتاليا في البلاي اوف دون اي هزيمة.

وقال كوري في هذا الصدد "كل ما نريده هو تحقيق 16 انتصارا في البلاي اوف (تعني احراز اللقب) ولا يهم كيف يتم ذلك"، وتساءل "لكن، لم لا نحقق ذلك الجمعة؟".

وفي حال فوز غولدن باللقب سيرد مدربه ستيف كير الصاع صاعين لمدرب كليفلاند تايرون لي بحرمانه من ان يصبح اول مدرب يحرز اللقب الثاني في ثاني موسم له مع الفريق بعد مدرب مينيابوليس ليكرز في عامي 1949 و1950.

وكان لي حرم كير العام الماضي من تحقيق هذا الانجاز.