يتوقع أن تؤجل اسبانيا وايطاليا معركة الصدارة إلى جولة مقبلة في تصفيات أوروبا المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا، اذ تشهد المجموعة الرابعة معركة رباعية طاحنة فيما تشهد التاسعة قمة مرتقبة بين كرواتيا وايسلندا الاحد ضمن الجولة السادسة.

ويتأهل الى النهائيات مباشرة صاحب المركز الاول في كل من المجموعات التسع، فيما يلعب أفضل ثمانية منتخبات في المركز الثاني الملحق الفاصل الذي يتأهل عنه اربعة منتخبات ليصبح المجموع 13 منتخبا من القارة الاوروبية اضافة الى روسيا المضيفة.

في المجموعة الرابعة، يبدو مسار اسبانيا المتصدرة (13 نقطة) ووصيفتها بفارق الأهداف ايطاليا متلازما منذ بداية التصفيات.

وتحل اسبانيا بطلة العالم 2010 على مقدونيا وصيفة القاع (3 نقاط) في سكوبيي بعدما هزمتها 6 مرات متتالية، وتستقبل ايطاليا بطلة العالم أربع مرات (1934، 1938، 1982، و2006) ليشتنشتاين الاخيرة في أوديني.

ويبدو فوز ايطاليا التي لم تخسر في آخر 55 مباراة ضمن التصفيات، قريب المنال، اذ منيت ليشتنشتاين بخمس خسارات كما انها سجلت هدفا وحيدا مقابل 19 هزت شباكها. وأوقفت ليشتنشتاين سلسلة من 8 خسارات متتالية عندما تعادلت مع فنلندا وديا 1-1 الاربعاء.

وفي ظل تعادلهما ذهابا 1-1، ستكون مواجهة المنتخبين في 2 أيلول/سبتمبر في مدريد حاسمة لتحديد صدارة المجموعة.

وتملك اسبانيا التي تعادلت مع كولومبيا وديا 2-2 هذا الاسبوع، اقوى هجوم ودفاع في المجموعة، اذ سجل لاعبو المدرب خولين لوبيتيغوي 19 هدفا مقابل اثنين في شباكهم، مقابل 13 هدفا للاعبي المدرب جامبييرو فنتورا و4 في مرماهم.

واستعدت ايطاليا بفوزها وديا على الاوروغواي 3-صفر الاربعاء في نيس، بعدما سحقت سان مارينو المتواضعة 8-صفر في أمبولي.

وقال مدرب ايطاليا فنتورا بعد الفوز "لقد رأيت ذهنية رائعة. كنا مرتاحين وخلقنا على الأقل سبع فرص سانحة. نحن على المسار الصحيح لبناء شيء مميز هنا".

وتبحث اسرائيل (9 نقاط) عن ضمان المركز الثالث على الأقل عندما تستقبل ألبانيا الرابعة (6) في حيفا.

- ويلز من دون بايل -

وفي المجموعة التاسعة، تأمل كرواتيا المتصدرة (13 نقطة) في العودة مع النقاط من ايسلندا الثانية ومفاجأة كأس أوروبا الأخيرة (10) للابتعاد أكثر وضمان بطاقة التأهل منطقيا.

وتلتقي ايسلندا مع كرواتيا للمرة الرابعة في أربع سنوات بعد فشلها بالتسجيل في مرماها في آخر ثلاث مباريات (تعادل وخسارتان).

ومن اللاعبين الـ11 الذين واجهوا كرواتيا في زغرب عام 2013، يتوقع أن يشارك 10 منهم في التشكيلة الأساسية. وقال مدربها هيمير هالغريمسون "نحن نقترب من كرواتيا. لم يخف اللاعبون من أي مباراة. لا يوجد مباراة كبرى أمام هذا الفريق".

وتأمل أوكرانيا وتركيا (8 نقاط) في العودة إلى دائرة المنافسة عندما تحل الأولى على فنلندا وصيفة القاع في تامبيري والثانية على كوسوفو الاخيرة في شكودر.

وفي المجموعة الرابعة، تبدو المنافسة قوية بين اربعة منتخبات.

فبعد تعادلها في اربع مباريات متتالية وتراجعها الى المركز الثالث (7 نقاط)، تحل ويلز على صربيا المتصدرة (11) في مباراة قمة ببلغراد.

لكن ويلز التي قدمت اداءا جيدا في كأس أوروبا 2016، ستخوض رحلتها من دون نجم هجومها غاريث بايل ومدافعها نيل تايلور الموقوفين.

وبرغم التعادلات المتتالية، لا يزال مدرب ويلز كريس كولمان واثقا في تشكيلته، اذ أعرب عن اعتقاده بقدرة المنتخب على التأهل.

أضاف "لا زلت أثق بهؤلاء اللاعبين وبأننا قادرون على العودة بنتيجة جيدة من صربيا (...) عرفنا منذ مدة ان غاريث لن يكون معنا وسيكون مشوقا أن نرى كيف سنتعامل مع هذا الأمر".

أما جمهورية ايرلندا الثانية بفارق الأهداف، فتستقبل في مباراة قوية ايضا النمسا الرابعة (7 نقاط) في دبلن. وفي مباراة هامشية، تستقبل مولدافيا الاخيرة وصيفتها جورجيا في كيشيناو.