اعلنت لاعبة كرة المضرب الروسية ماريا شارابوفا العائدة الى الملاعب بعد غياب 15 شهرا بسبب المنشطات، السبت انها لن تخوض منافسات بطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الاربع الكبرى، بسبب اصابة في الساق خلال دورة روما الشهر الماضي وانها ستعود في 31 تموز/يوليو للمشاركة في دورة ستانفورد الاميركية.

واوضحت الروسية الحسناء التي لم تحصل على بطاقة دعوة للمشاركة في رولان غاروس ثاني بطولات الغراند سلام، في بيان لها ان "فحصا بالاشعة أظهر اصابتي بتمزق عضلي تعرضت له خلال مشاركتها في دورة روما وللاسف لا استطيع المشاركة في الدورات المقررة على الملاعب العشبية والتي كانت ضمن برنامجي".
 
وكانت شارابوفا المصنفة 178 عالميا والمتوجة ببطولة ويمبلدون عام 2004، تنوي خوض التصفيات في البطولة الانكليزية لضمان تأهلها الى الجدول النهائي.
 
وكانت شارابوفا حصلت في 18 ايار/مايو الماضي على بطاقة دعوة للمشاركة في دورة برمنغهام الانكليزية على الملاعب العشبية (من 15 الى 27 حزيران/يونيو) والتي تكون عادة اعدادية لبطولة ويمبلدون.
 
واضافت شارابوفا (30 عاما) في بيانها: "اريد ان اشكر الاتحاد البريطاني لكرة المضرب على دعمه الرائع لي بمنحي بطاقة دعوة للمشاركة في دورة برمنغهام. انتظر بفارغ الصبر مشاهدتكم هناك العام المقبل".
 
وخضعت شارابوفا العام الماضي في بطولة استراليا المفتوحة لفحص الكشف عن المنشطات، وجاءت نتيجة العينة ايجابية اذ تبين انها تناولت مادة الملدونيوم التي هي عبارة عن عقار لم يحظر تناوله الا في الاول من كانون الثاني/يناير 2016.
 
واوقف الاتحاد الدولي لكرة المضرب شارابوفا بعدها لمدة عامين، لكن محكمة التحكيم الرياضي (كاس) خفضت العقوبة الى 15 شهرا.
 
وعادت اللاعبة المصنفة أولى عالميا سابقا، في نيسان/أبريل الى الملاعب بعد انقضاء عقوبة ايقافها 15 شهرا بسبب المنشطات. وشاركت شارابوفا التي أحرزت خمسة ألقاب في البطولات الكبرى، في ثلاث دورات منذ عودتها بموجب بطاقات دعوة، حيث بلغت دور الاربعة في دورة شتوتغارت الالمانية، وفازت بمباراة واحدة فقط في دورتي مدريد وروما قبل تنسحب من الدور الثاني بسبب اصابة في الساق.
 
وبخصوص مستقبلها، قالت شارابوفا: "سأواصل العمل على التعافي ودورتي المقبلة على برنامجي هي ستانفورد اعتبارا من 31 تموز/يوليو المقبل".
 
وبسبب غيابها طيلة هذه الفترة عن الملاعب، لا يمكن لشارابوفا المشاركة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الاربع الكبرى على ملاعب فلاشينغ ميدوز، عام 2006، سوى ببطاقة دعوة.