استخدم فيلادلفيا سفنتي سيكسرز البطاقة الأولى في "درافت 2017" المخصص لضم لاعبين من دوري الجامعات الأميركي لكرة السلة وآخرين من خارج الولايات المتحدة أو حتى لاعبين من مرحلة الثانوية لكن بشروط معينة، من أجل ضم صانع العاب جامعة واشنطن ماركيل فولتز.

وكان فولتز البالغ 19 عاما مرشحا لكي يكون الخيار الأول، وهي البطاقة التي حصل عليها فيلادلفيا بعد مقايضة مع بوسطن سلتيكس الذي حصل من منافسه على الخيار الرقم 3 في "درافت" هذه السنة وأحد خياراته في الجولة الأولى من "درافت" 2018 أو 2019.

وكان واضحا منذ البداية أن فيلادلفيا سيختار هذا اللاعب الذي خاض موسما واحد فقط في دوري الجامعات "ان سي ايه ايه" حقق خلاله ما معدله 23,2 نقطة مع 5,9 تمريرة حاسمة و5,7 متابعة في المباراة.

وسينضم فولتز الى مجموعة من اللاعبين الشبان في فيلادلفيا الغائب عن الأدوار الإقصائية "بلاي اوف" منذ 2013 والذي لم يفز سوى بسلسلة واحدة من مواجهاته في هذه الأدوار منذ عام 2003 وكانت في مشاركته الأخيرة في 2013 حين انتهى مشواره في الدور الثاني.

والتحق فولتز بالأسترالي بن سيمونز الذي كان الخيار الأول ايضا عام 2016 لكنه غاب عن الموسم الماضي كاملا بسبب الإصابة، وجاهليل اوكافور والمرشحين لجائزة أفضل لاعب مبتدىء "روكي" لسنة 2017 جويل امبييد والكرواتي داريو ساريتش.

- بول سيعيد ليكرز الى البلاي اوف -

بدوره استخدم لوس انجليس ليكرز حققه في الخيار الثاني لضم صانع العاب آخر في التاسعة عشرة من عمره وهو لونزو بول الذي أمضى أيضا موسما واحدا في دوري الجامعات في مسقط رأسه مع جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس "يو سي ال ايه".

ولم يلفت بول الأنظار بسبب أرقامه وحسب (14,6 نقاط مع 6 متابعات و7,6 تمريرات حاسمة في المباراة الواحدة)، بل بالمواقف المثيرة للجدل لوالده لافار الذي جاهر بأن لوس انجليس ليكرز "سيعود للمشاركة في البلاي اوف من العام الأول للونزو في الدوري الأميركي المحترفين".

وغاب ليكرز عن الأدوار الإقصائية في المواسم الأربعة الأخيرة، وتوقف مشواره في مشاركته الأخيرة عام 2013 في الدور الأول.

وتراجع أداء الفريق كثيرا منذ تتويجه السادس عشر والأخير عام 2010، وهو خسر الموسم الماضي جهود آخر نجومه الكبار الأسطورة كوبي براينت الذي قرر الاعتزال.

ورد مدرب ليكرز لوك وولتن على والد بول، قائلا "أنا شخص متفائل، لكني لا أنظر بعيدا في المستقبل. كل ما أتمناه هو أن يقودنا لونزو الى بعض الانتصارات في الدورات (التحضيرية للموسم الجديد) هذا الصيف وسنرى بعدها ما سيحصل".

ومن المؤكد أن عائلة بول التي لا تنحصر مواهبها بلونزو بل ثمة أيضا شقيقاه الواعدان ليانجيلو (18 عاما) ولاميلو (15 عاما)، بدأت مشوارها في دوري الكبار بضوضاء غير مفيدة، اذ ان وولتن لم يكن الوحيد الذي رد على والد لونزو، إذ تطرق لاعب فيلادلفيا جويل امبييد الى هذه المسألة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال امبييد في تغريدة موجهة الى زميله سيمونز قائلا "آمل في أن تقوم بسحق (دانك) الكرة فوقه بقوة لكي يأتي والده لنجدته على أرض الملعب".

واستخدم بوسطن بطاقة الخيار الثالث لضم لاعب جامعة ديوك العريقة في كرة السلة جايسون تاتوم، فيما كان الخيار الرابع لفينيكس صنز واستخدمه للحصول على جوش جاكسون من جامعة كنساس الذي حقق في موسمه الوحيد في دوري الجامعات ما معدله 16,3 نقاط مع 7,4 متابعات.

أما البطاقة الخامسة فكانت لساكرامنتو كينغز الذي ضم ديارون فوكس من جامعة كنتاكي كما كانت له البطاقة العاشرة الذي حصل عليها من نيو اورليانز بيليكنز مقابل التخلي للأخير عن لاعب ارتكازه ديماركوس كازنس، لكنه قايضها مع بورتلاند ترايل بلايزرز مقابل البطاقتين 15 و20 فضم الأخير زاك كولينز من جامعة غونزاغا.

وتميز "دارفت 2017" باختيار 16 لاعبا في الجولة الأولى كانت في عامهم الجامعي الأول، وهذا أمر غير مسبوق.

كما برز استخدام نيويورك نيكس بطاقته الثامنة في الدور الأول لضم الفرنسي فرانك نتيليكينا (18 عاما).

في ما يأتي الخيارات الـ 30 في الجولة الأولى:

1- ماركيل فولتز (فيلادلفيا سفنتي سيكسرز)

2- لونزو بول (لوس انجليس ليكرز) 

3- جايسون تايتوم (بوسطن سلتكس)

4- جوش جاكسون (فينيكس صنز)

5- ديارون فوكس (ساكرامنتو كينغز)

6- جوناثان آيزاك (أورلاندو ماجيك)

7- لوري ماركانين (شيكاغو بولز -- حصل على هذه البطاقة من مينيسوتا مقابل التخلي عن جيمي باتلر)

8- الفرنسي فرانك نيتيلكينا (نيويورك نيكس)

9- دينيس سميث (دالاس مافريكس)

10- زاك كولينز (بورتلاند ترايل بلايزرز -- حصل على البطاقة من ساكرامنتو)

11- ماليك مونك (تشارلوت هورنتس)

12- لوك كينارد (ديترويت بيستونز)

13- دونوفان ميتشل (يوتا جاز -- حصل على البطاقة من دنفر ناغتس)

14- بام أديبايو (ميامي هيت)

15- جاستن جاكسون (ساكرامنتو كينغز -- حصل على البطاقة من بورتلاند)

16- جاستن باتون (مينيسوتا تمبروولفز -- حصل على البطاقة من شيكاغو في صفقة باتلر)

17- دي دجاي ويلسون (ميلووكي باكس)

18- تي دجاي ليف (إنديانا بايسرز)

19- جون كولينز (أتلانتا هوكس)

20- هاري غايلز (ساكرامنتو كينغز -- حصل على البطاقة من بورتلاند)

21- تيرنس فيرغسون (أوكلاهوما سيتي ثاندر)

22- جاريت آلين (بروكلين نتس)

23- أوجي أنونوبي (تورونتو رابتورز)

24- تايلر لايدون (دنفر ناغتس -- حصل على البطاقة من من يوتا)

25- اللاتفي آنسيس باسيكنيكس (فيلادلفيا سفنتي سيكسرز -- حصل على البطاقة من أورلاندو)

26- كاليب سوانيغان (بورتلاند ترايل بلايزرز)

27- كايل كوزما (لوس انجليس ليكرز -- حصل على البطاقة من بوسطن عبر بروكلين الذي ضم بفضلها دانجيلو راسل من ليكرز)

28- توني برادلي (يوتا جاز -- حصل على البطاقة من ليكرز)

29- ديريك وايت (سان أنتونيو سبيرز)

30- جوش هارت (لوس انجليس ليكرز -- حصل على البطاقة من يوتا)