أعاد العداء المخضرم جاستن غاتلين الواعد كريستيان كولمان إلى أرض الواقع، بعدما تغلب عليه الجمعة في التجارب الأميركية المؤهلة إلى بطولة العالم لالعاب القوى 2017 المقررة في لندن في آب/أغسطس.

وبدأ غاتلين السباق متخلفا عن كولمان، لكنه تقدم بقوة في آخر عشرة أمتار في ملعب ساكرامنتو هورنيت ستاديوم، لينهي السباق مسجلا 9,95 ثوان.

وقال غاتلين (35 عاما) الذي عاش بداية موسم صعبة، بعد فوزه الخامس في التجارب الاميركية "لقد كانت مجرد لحظة قتالية".

وتابع "لم يكن الوقت الجيد الذي اعتدت على تسجيله في آخر سنتين، لكني كنت في حاجة الى القتال. كان علي التأكد من البقاء معه حتى النهاية والصمود بخبرتي".

ورشح الخبراء كولمان (21 عاما) لمنافسة الاسطورة الجامايكية أوساين بولت في بطولة العالم المقبلة في لندن، بعد تسجيله أسرع وقت هذه السنة (9,82 ثوان).

وحل كولمان الذي وقع الجمعة عقدا تفوق قيمته المليون دولار أميركي مع شركة نايكي للتجهيزات الرياضية، ثانيا للمرة الاولى هذا الموسم بزمن 9،98 ثوان، وكريستوفر بلتشر ثالثا (10,06 ث).

وعما اذا كان غاتلين الذي عانى اوجاعا في وتر اخيل هذه السنة، قادرا على المنافسة، أجاب كولمان "لم يفقد ذلك ابدا!"، مضيفا "شرفني التواجد في هذا السباق، واتطلع للمزيد".

وترك غاتلين، حامل فضية اولمبياد ريو 2016 والموقوف مرتين بسبب قضايا منشطات، المضمار سعيدا بحجز تذكرة المونديال ومواجهة جديدة متوقعة مع بولت، قائلا ان "الشعور رائع". 

ولم يحقق غاتلين سوى فوز وحيد في مسيرته على "البرق" الجامايكي.

- هاريسون تتأهل -

ولدى السيدات، حققت توري بوي فوزا سهلا (10،94 ث)، متقدمة على دياجاه ستيفنس وأريانا واشنطن. وحلت أليسون فيليكس (31 عاما) حاملة 6 ذهبيات اولمبية وبطلة العالم في 400م في المركز الاخير.

وفي الوثبة الثلاثية عند الرجال، ارتكب بطل العالم وحامل الذهبية الاولمبية كريستيان تايلور الذي كان في حاجة الى الظهور فقط في ساكرامنتو لحجز بطاقة دعوته الى لندن، خطأ عن عمد في وثبته الوحيدة في المسابقة.

ودافع تايلور الذي يتخذ من هولندا مقرا له عن قراره "كل مرة أحضر فيها الى هذا المضمار أريد التنافس والاستعراض. لكن هذه المرة يجب أن أكون ذكيا. علي التركيز والبقاء بصحة جيدة".

وفي الوثب العالي عند السيدات، تصدرت اليافعة فاشتي كانينغهام، بطلة العالم داخل قاعة وابنة بطل كرة القدم الاميركية السابق راندال كانينغهام، أولى على ارتفاع 1،99م لتحجز بطاقتها الى لندن.

وفي تصفيات سباق 100م حواجز لدى السيدات، سجلت حاملة الرقم القياسي العالمي كندرا هاريسون أسرع وقت هذه السنة بلغ 12،54 ثانية.

وتتوق هاريسون (24 عاما) لتعويض خيبة السنة الماضية، عندما فشلت بالتأهل الى اولمبياد ريو دي جانيرو لحلولها سادسة في تجارب أوريغون. وكان السباق الأول لهاريسون مذ كسرت يدها خلال لقاء الدوحة الشهر الماضي.

وقالت هاريسون التي ركضت مع قطعة معدنية بيدها اليسرى "أردت القدوم الى هنا وتحقيق رقم جيد".

وبعد اسابيع من فشلها بالتأهل الى اولمبياد ريو العام الماضي، سحقت هاريسون الرقم العالمي المسجل باسم البلغارية يوردانكا دونكوفا الصامد مدة 28 عاما، مسجلة 12,20 في لقاء في لندن.

وسيطرت سيدات الولايات المتحدة على سباق 100م حواجز في السنوات الاخيرة، وحققت الميداليات الثلاث في ريو.

ولم تشارك بريانا رولينز، حاملة الذهيبة في ريو، في ساكرامنتو بعد ايقافها لسنة لغيابها عن ثلاثة اختبارات للمنشطات.