بلغت التشيكية بترا كفيتوفا نهائي دورة برمنغهام الانكليزية في كرة المضرب، وهو الأول لها بعد عودتها من غياب امتد أشهرا بسبب الاصابة، لتلاقي الاسترالية الشابة آشلي بارتي التي فاجأت الاسبانية غاربيني موغوروتسا في نصف النهائي السبت.

وتأهلت كفيتوفا (27 عاما) المصنفة 16 عالميا والسابعة في برمنغهام، الى نهائي الدورة المقامة على ملاعب عشبية، بعد انسحاب مواطنتها لوسي سافاروفا (41 عالميا).

وكانت كفيتوفا تتقدم 6-1 و1-صفر، قبل ان تعلن سافاروفا انسحابها بسبب الاصابة، بعد نحو نصف ساعة على انطلاق المباراة.

وهي المرة الأولى تبلغ كفيتوفا نهائي دورة مقامة على الملاعب العشبية منذ بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى، في العام 2014 حينما أحرزت اللقب، وذلك للمرة الثانية بعد 2011.

وهي الدورة الثانية التي تخوضها كفيتوفا بعد غيابها لستة أشهر عن الملاعب بسبب إصابة بالغة في يدها اليسرى تعرضت لها خلال عراك مع لص يحمل سكينا حاول سرقة منزلها في كانون الأول/ديسمبر. وعادت اللاعبة التشيكية الى الملاعب في بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى، التي أقيمت بين نهاية أيار/مايو ومطلع حزيران/يونيو 2017، وخرجت من الدور الثاني.

وتعد دورة برمنغهام إحدى الدورات الاستعدادية لبطولة ويمبلدون التي تنطلق في الثالث من تموز/يوليو، وتقام أيضا على ملاعب عشبية.

وقالت كفيتوفا "من الصعب اللعب ضد صديقة مثل لوسي (...) من الصعب ان تفكر بنفسك ولا تفكر بمنافستك. أتأسف لما جرى لها وآمل في ان تشعر بتحسن".

أضاف "أنا راضية عن المستوى الذي أقدمه. أحب خوض المباريات النهائية، أحب المباريات الكبيرة، وافتقدت ذلك خلال الأشهر الستة الماضية. الأمر أشبه بحلم يتحقق".

وكانت كفيتوفا فازت أيضا على سافاروفا في الدور الأول لدورة برمنغهام العام الماضي. ولم تخسر كفيتوفا أيا من مبارياتها العشر (آخرها مباراة السبت) أمام منافستها. 

وقبل انسحاب الأخيرة في نصف النهائي، كانت كفيتوفا قد هيمنت على مجريات المباراة بسهولة، اذ أحرزت الشوط الأول على إرسالها دون خسارة أي نقطة، وفازت بـ 14 نقطة من أصل 15 في بداية اللقاء، وغالبا ما سددت ضربات حاسمة في المجموعة الأولى.

- خسارة مفاجئة لموغوروتسا -

وتلاقي كفيتوفا في النهائي الأحد، الاسترالية الشابة بارتي (21 عاما) المصنفة 77 عالميا، والتي حققت السبت مفاجأة بفوزها على موغوروتسا المصنفة 14 عالميا، بنتيجة 3-6، 6-4، و6-3.

وستخوض بارتي النهائي الثاني لها في مسيرتها الاحترافية، علما انها أحرزت لقبا واحدا في مسيرتها، وذلك في دورة كوالالمبور الماليزية في وقت سابق منذ هذه السنة.

أما موغوروتسا (23 عاما) المصنفة سادسة في برمنغهام، والتي سبق لها بلوغ نهائي ويمبلدون 2015 وإحراز لقب بطولة فرنسا المفتوحة 2015، ففشلت في بلوغ النهائي الأول لها هذا الموسم، علما انها بلغت نصف النهائي في دورتي روما الايطالية وبريزبن الاسترالية.