قررت التشيكية بترا كفيتوفا الانسحاب من دورة ايستبورن الإنكليزية لكرة المضرب التي تشكل "البروفة" الأخيرة قبل انطلاق بطولة ويمبلدون، وذلك بسبب اصابة في عضلات البطن، حسب ما اعلنت الاثنين رابطة اللاعبات المحترفات.

وجاء قرار كفيتوفا (27 عاما) بعد أقل من 24 ساعة على احرازها لقب دورة برمنغهام الانكليزية على حساب الاسترالية اشلي بارتي.

واللقب هو الأول لكفيتوفا منذ دورة جوهاي الصينية في تشرين الأول/اكتوبر 2016.

 وكانت دورة برمنغهام الثانية للاعبة التشيكية هذه السنة بعد بطولة رولان غاروس الفرنسية التي خرجت من دورها الثاني.

وغابت كفيتوفا عن الملاعب ستة أشهر اثر إجرائها عملية جراحية في يدها اليسرى بعد إصابتها بطعنات بسكين لدى محاولتها الدفاع عن نفسها ضد لص دخل منزلها.

وكتبت رابطةاللاعبات المحترفات في حسابها على تويتر "انسحبت بترا كفيتوفا من ايستبورن بسبب اصابة في عضلات البطن".

ومن المؤكد أن التشيكية كانت تفضل خوض دورة ايستبورن من أجل الاستعداد بأفضل طريقة لبطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الأربع الكبرى التي تنطلق في الثالث من تموز/يوليو.

وأحرزت كفيتوفا لقب ويمبلدون مرتين عامي 2011 و2014 لكنها خرجت من الدورين الثالث والثاني في العامين التاليين.

وكانت كفيتوفا تغلبت على الاسترالية اشلي بارتي 4-6 و6-3 و6-2 الاحد في نهائي دورة برمنغهام واحرزت اللقب العشرين في مسيرتها.

واحرزت السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا اللقب العام الماضي في ايستبورن بفوزها على التشيكية كارولينا بليسكوفا 7-5 و6-3.

لكن السلوفاكية المصنفة رابعة فقدت اللقب بسقوطها عند الحاجز الاول في منافسات السيدات البالغة جوائزها 819 الف دولار، على يد البريطانية هيذر واطسون 5-7 و4-6 في الدور الثاني.

وكانت واطسون تخطت الدور الاول بفوزها على الاوكرانية ليسيا تسورنكو 6-3 و4-6 و6-4، وضربت موعدا في الدور الثالث مع الروسية اناستازيا بافليوتشنكوفا الرابعة عشرة التي هزمت البلجيكية اليز مرتنز 3-6 و6-4 و6-1.

من جانبها، اصبحت بليسكوفا الثالثة اول المتأهلات الى الدور الثالث بفوزها على الاميركية اليسون ريسك 6-4 و6-3.

وكانت ريسك تخطت الدور الاولى على حساب الفرنسية اليزيه كورنيه 6-4 و7-5.

وتأهلت الى الدور الثالث ايضا اللاتفية يلينا اوستابنكو العاشرة وبطلة رولان غاروس الفرنسية بفوزها على الاسبانية كارلا سواريز 6-0 وصفر-6 و6-4.

وخرجت الاسترالية داريا غافريلوفا السادسة عشرة من الدور الثاني على يد الاسباني لارا اروابارينا 6-2 و2-6 و3-6.

وصنفت الالمانية انجيليك كيربر والرومانية سيمونا هاليب المصنفتان اولى وثانية في العالم في المركزين الاولين، واعفيت المصنفات الـ16 الاوليات من خوض الدور الاول.

- جاهزة لويمبلدون -

وستقابل كيربر (29 عاما) في الدور الثاني التشيكية كريستينا بليسكوفا، شقيقة كاترينا، والفائزة على البريطانية ناومي برودي 6-2 و6-7 (7-9) و6-1، في حين تلتقي هاليب مع الصينية ينغ ينغ دوان التي تغلبت على الاميركية كريستينا ماكهايل 6-3 و4-صفر ثم بالانسحاب.

وعلى هامش مشاركتها في ايستبورن، اكدت كيربر انها تعافت تماما من الاصابات التي تعرضت لها مؤخرا وابعدتها عن الملاعب بعد خروجها من الدور الاول في بطولة رولان غاروس الفرنسية، وانها جاهزة لخوض بطولة ويمبلدون حيث خسرت العام الماضي في النهائي امام الاميركية سيرينا وليامس الغائبة عن الملاعب بسبب الحمل.

وقالت "اشعر بأني في حال جيدة. فضلت عدم المشاركة في دورة برمنغهام (اختتمت الاحد) لاني لم اكن جاهزة بنسبة 100%، وكنت اشعر ببعض الالم في قدمي".

واضافت كيربر التي لم تحرز اي لقب في 2017، "الهدف هو خوض بعض المباريات قبل ويمبلدون، ولهذا السبب قبلت بطاقة الدعوة والمشاركة في ايستبورن. اريد ان اتحسس العشب من جديد، لكني لا افكر في ويمبلدون لانه لا يزال هناك بعض الوقت. آخذ الامور يوما بعد الاخر ومباراة تلو الاخرى".

وتعود منافسات الرجال البالغة جوائزها 694 الف دولار بعد غياب عامين (2015 و2016)، وقد اعفي المصنفون الاربعة الاوائل فقط من خوض الدور الاول.

وكان الاسباني فيليسيانو لوبيز احرز اخر لقب في الدورة عام 2014 بفوزه على الفرنسي ريشار غاسكيه.

ويستريح لوبيز بعد تتويجه الاحد في دورة كوينز الانكليزية على حساب الكرواتي مارين سيليتش، فيما يبدأ غاسكيه المصنف سابعا مشواره ضد الاميركي فرانسيس تيافو.