: آخر تحديث

نصف نهائي ويمبلدون: فينوس الأكبر منذ 23 عاما وكونتا البريطانية الأولى منذ 39 عاما

باتت الاميركية فينوس وليامس والبريطانية جوهانا كونتا أكبر لاعبة منذ 23 عاما واول بريطانية منذ 39 عاما تواليا تبلغان نصف نهائي بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الأربع الكبرى، فيما انتزعت التشيكية كارولينا بليسكوفا صدارة التصنيف العالمي من الالمانية انجيليك كيربر.

في الدور ربع النهائي الثلاثاء، فازت وليامس المصنفة عاشرة على اللاتفية يلينا أوستابنكو الثالثة عشرة 6-3 و7-5، وكونتا السادسة على الرومانية سيمونا هاليب الثانية 6-7 (2-7) و7-6 (7-5) و6-4.

وأصبحت وليامس (37 عاما) أكبر لاعبة تبلغ دور الأربعة منذ مواطنتها من أصل تشيكوسلوفاكي مارتينا نافراتيلوفا عام 1994، علما ان الاخيرة بلغت نهائي ذاك العام وخسرت أمام الاسبانية كونشيتا مارتينيز، فيما باتت كونتا اول بريطانية في دور الاربعة منذ 39 عاما وتحديدا منذ فيرجينيا وايد عام 1978.

وإضافة الى خروجها من ربع النهائي، فقدت هاليب فرصة تصدر التصنيف العالمي بدلا من كيربر التي خرجت من الدور الرابع الاثنين بخسارتها أمام الاسبانية غاربيني موغوروتسا.

وأفادت بليسكوفا، ثالثة التصنيف العالمي، من النتيجة، بانتزاعها صدارة التصنيف للمرة الاولى في مسيرتها الاحترافية، علما انها خرجت من الدور الثاني للبطولة الانكليزية.

وتسعى فينوس التي خسرت نهائي استراليا المفتوحة مطلع السنة الحالية أمام شقيقتها سيرينا، الى بلوغ النهائي الثامن في ويمبلدون واحراز اللقب الاول في "الغراند سلام" منذ عام 2008.

وكانت مواجهة الثلاثاء الأولى بين المخضرمة فينوس، حاملة لقب البطولة الانكليزية خمس مرات آخرها عام 2008، والواعدة أوستابنكو (20 عاما) بطلة رولان غاروس الفرنسية 2017 وويمبلدون للناشئات 2014، واحتاجت الاميركية الى 71 دقيقة فقط لحسمها.

ولم تكن اوستابنكو التي فاجأت الجميع في رولان غاروس بإحراز اللقب، وهو باكورة ألقاب مسيرتها الاحترافية، تبلغ سوى 3 اسابيع عندما خاضت فينوس مباراتها الاولى في ويمبلدون عام 1997.

ودخلت فينوس حاملة سبعة ألقاب "غراند سلام"، المباراة بقوة وكسرت ارسال أوستابنكو في الشوط الثاني وتقدمت 2-صفر ثم 3-صفر، وحافظت على افضليتها حتى حسمت المجموعة 6-3 في 29 دقيقة.

وتابعت فينوس تفوقها في المجموعة الثانية، وكسرت ارسال اللاتفية في الشوط الثالث وتقدمت 2-1 ثم 3-1، بيد ان اوستابنكو ردت التحية في الشوط السادس مدركة التعادل 3-3 ثم تقدمت 4-3، لكن خبرة الاميركية مكنتها من كسر ارسال اللاتفية للمرة الثالثة في المباراة والثانية في المجموعة الثانية (في الشوط الحادي عشر) لتتقدم 6-5 قبل ان تنهيها والمباراة في الشوط الثاني عشر 7-5.

وكانت فينوس خرجت من دور الاربعة للبطولة العام الماضي على يد الالمانية انجيليك كيربر، وهي ترصد هذه السنة اللقب لكسر الرقم القياسي لشقيقتها سيرينا التي باتت العام الماضي أكبر لاعبة تتوج بلقب البطولة (34 عاما).

وقالت فينوس "أنا أعشق التحدي، وليس من السهل دائما التعامل مع الضغط، انك وحدك فقط تملك الجواب"، مضيفة "المنافسة تساعدك على التطور، ويتعين عليك تقديم الافضل إذا كنت ترغب في البقاء في المنافسة".

وتابعت "أنا أحب هذه اللعبة، ولهذا السبب أبذل كل الجهد وأستغل كل الوقت، إنها لعبة جميلة، لقد كانت جيدة جدا بالنسبة لي".

وتلتقي فينوس مع كونتا للمرة الثالثة هذا الموسم حيث فازت البريطانية في نصف نهائي دورة ميامي الاميركية، وردت الاميركية في ثمن نهائي دورة روما.

والتقت اللاعبتان 5 مرات حتى الان، وفازت فينوس في المواجهة الاولى في ربع نهائي دورة ووهان الصينية عام 2015، وردت البريطانية بثلاثة انتصارات متتالية في الدور الاول لبطولة استراليا المفتوحة ونهائي دورة ستانفورد الاميركية عام 2016 وروما هذا العام، قبل ان تفوز فينوس في روما.

- موغوروتسا تواصل مشوارها -

وتابعت موغوروتسا الرابعة عشرة مشوارها الرائع في البطولة وباتت أولى المتأهلات الى نصف النهائي بفوزها على الروسية سفتلانا كوزنتسوفا السابعة 6-3 و6-4.

وكانت موغوروتسا أطاحت بالالمانية انجيليك كيربر الاولى ووصيفة الموسم الماضي من الدور الرابع الاثنين.

وأكدت الاسبانية، بطلة رولان غاروس 2016، أفضليتها على كوزنتسوفا بطلة فلاشينغ ميدوز الاميركية 2004 ورولان غاروس 2009، اذ تغلبت عليها للمرة الرابعة مقابل خسارة واحدة.

وقالت موغوروتسا التي حجزت بطاقتها الأولى بين الاربعة الاوائل في البطولات الكبرى منذ تتويجها برولان غاروس العام الماضي "قدمت مباراة جيدة، حاولت عدم التردد كثيرا وفرض اسلوب لعبي".

واضافت الاسبانية التي خسرت نهائي ويمبلدون 2015 أمام الاميركية سيرينا وليامس الغائبة الابرز عن نسخة هذا العام بسبب الحمل "أصبحت لاعبة مختلفة كثيرا عما كنت عليه عام 2015، لقد تعلمت الكثير منذ ذلك الحين".

وفي الدور المقبل، تلعب موغوروتسا مع السلوفاكية ماغدالينا ريباريكوفا التي بلغت دور الاربعة لاحدى البطولات الاربع الكبرى للمرة الاولى في مسيرتها الاحترافية بفوزها على الاميركية كوكو فاندفيغه الرابعة والعشرين 6-3 و6-3.

وتوقفت المباراة التي بدأت اصلا على الملعب رقم 1 بسبب المطر والنتيجة 6-3 و2-2، واستكملت على الملعب الرئيسي (له سقف متحرك) عقب مباراة كونتا وهاليب.

وباتت ريباريكوفا المصنفة 87 عالميا، اول لاعبة غير مصنفة في البطولات الاربع الكبرى تبلغ نصف النهائي منذ كيربر في فلاشينغ ميدوز عام 2011 عندما كانت مصنفة وقتها في المركز 92.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ليون آخر المتأهلين إلى ثمن النهائي في أمسية سقوط الكبار
  2. هدف ديمبيلي الرائع يحوله من مكروه إلى بطل
  3. ليفربول يحقق سادس افضل بداية في تاريخ الدوري الإنكليزي
  4. بيكيه يقترب من شراء فريق إسباني من الدرجة الخامسة
  5. تتويج ريفر بلايت يعزز تفوق الأرجنتين على البرازيل في
  6. صلاح يقود ليفربول إلى دور الـ16 وتوتنهام يتأهل على حساب إنتر
  7. ميسي يشتري طائرة خاصة بـ 15 مليون يورو
  8. ريال مدريد يسيطر على تشكيلة يويفا المثالية لعام 2018
  9. دليل جديد على بقاء نيمار مع باريس سان جيرمان
  10. إبراهيموفيتش: ميسي كان ينافس رئيس ريال مدريد على الكرة الذهبية
  11. الأرقام تؤكد بأن مانشستر سيتي الموسم الماضي أفضل من الموسم الجاري
  12. أرقام بوتشيتينو الإيجابية مع توتنهام تُغري إدارة مانشستر يونايتد
  13. رونالدو يتحدى ميسي في خوض تجربة اللعب في إيطاليا
  14. مورينيو يقود مانشستر يونايتد إلى الهاوية بحصيلة كارثية في تاريخه
  15. تصويت جزر القمر في جائزة
في رياضة