أحرزت فرنسا ذهبية تاريخية هي الأولى لها في مسابقة الغطس، وذلك بعد فوز لورا مارينو وماتيو روسيه بلقب الفرق (منصة 3 و10 امتار) الثلاثاء في بطولة العالم للسباحة التي تحتضنها المجر حتى 30 تموز/يوليو

وجمعت مارينو (24 عاما) وروسيه (27 عاما) 406,40 نقطة في المركز الأول أمام المكسيك (402,35) والولايات المتحدة (395,90).
 
وهي الذهبية الثالثة لفرنسا في النسخة الحالية، إذ سبق لها أن توجت في المياه الحرة عبر انطوان اوليفييه (5 كلم) واوريلي مولر (10 كلم).
 
ويأتي التتويج العالمي لمارينو وروسيه بعد شهر على إحرازهما ذهبية المسابقة في بطولة أوروبا التي أقيمت في كييف.
 
ويعتبر إحراز ذهبية الفرق التعويض الأفضل لهذا الثنائي لأن روسيه لم يتأهل الى نهائي مسابقة المنصة المتحركة ارتفاع متر واحد بعد حلوله في المركز الخامس عشر يوم الجمعة، فيما فشلت مارينو في تخطي تصفيات المنصة الثابتة ارتفاع 10 أمتار صباح الثلاثاء بحلولها في المركز التاسع عشر.
 
واعترفت مارينو "أني لا استوعب. بالنسبة لي، ما حصل في (بطولة) أوروبا كان لا يصدق، والذي تحقق هنا يعني أننا أصبحنا أبطال العالم"، مشيرة الى أنها استخدمت الغضب الذي شعرت به بعد الذي حصل معها صباح الثلاثاء في تصفيات 10 امتار من أجل تحقيق الإنجاز في مسابقة الفرق "وتمكنت من توجيه هذه الطاقة والتعبير عنها ايضا".
 
ولم يكن وضع روسيه مختلفا إذ اعتبر أن ما تحقق الثلاثاء "لا يصدق، لا يصدق.شيء جنوني، جنوني
 
وهذه المرة الثانية فقط التي تقام فيها مسابقة الغطس للفرق في بطولة العالم، والأولى كانت قبل عامين في قازان الروسية حيث فازت بريطانيا بالذهبية أمام اوكرانيا والصين، فيما حلت فرنسا خامسة بالثنائي ذاته وجاءت ايضا مباشرة أمام المكسيك والولايات المتحدة اللتين حلتا ثانية وثالثة الثلاثاء عبر فيفيانا دل انخيل ورومل باتشيكو بالنسبة للأولى وكريستا بالمر وديفيد دينسمور من جهة الأميركيين.
 
وسيحاول روسيه، المتوج بطلا لأوروبا أربع مرات (منصة متر عام 2015 و3 امتار عامي 2012 و2015 والفرق عام 2017)، إضافة ذهبية أخرى عندما يخوض الأربعاء تصفيات المنصة المتحركة ارتفاع 3 امتار.
 
وأحرز السباح الهولندي فيري فيرتمان الميدالية الذهبية في سباق 10 كلم في المياه الحرة لبحيرة بالاتون.
 
وأنهى فيرتمان (25 عاما) حامل ذهبية اولمبياد ريو 2016، السباق بالسرعة النهائية ("سبرينت") بزمن قدره 1.51:58,5 ساعة، متقدما على الاميركي جوردن ويليموفسكي بفارق 0,1 ثانية، والفرنسي مارك انطوان أوليفييه بفارق 0,7 ثانية.
 
وكان أوليفييه (21 عاما) أحرز قبل ثلاثة ايام ذهبية سباق 5 كلم، وهو حامل الميدالية البرونزية لسباق 10 كلم في أولمبياد ريو.
 
ويشارك اوليفييه ايضا في سباق التتابع 5 كلم للمنتخبات المختلطة، وهو أكد الثلاثاء أنه "متعب وفخور. ميداليتان عالميتان، هذا أمر مذهل حقا".
 
وكرست روسيا تفوقها في منافسات السباحة الايقاعية باحرازها ذهبية النمط الفني للفرق بعد تفوقها على الصين واليابان.
 
وجمعت السباحات الروسيات الثماني 96,0109 نقطة، فيما نالت نظيراتهن الصينيات واليابانيات 94,2165 و93,1590 نقطة على التوالي.
 
وفازت روسيا بثلاث من أصل أربع ذهبيات وزعت حتى الآن في مسابقات السباحة الايقاعية المتزامنة، ووحدها ذهبية النمط الفني للزوجي المختلط أفلتت منها وذهبت لمصلحة ايطاليا.
 
وتبقى هناك خمس ذهبيات على المحك في مسابقات السباحة الايقاعية.