: آخر تحديث
التي تنطلق الجمعة في لندن

سوتومايور يرشح القطري برشم لذهبية الوثب العالي في مونديال القوى

 رشح الكوبي خافيير سوتومايور، حامل الرقم القياسي العالمي في الوثب العالي، القطري معتز برشم لإحراز الميدالية الذهبية في بطولة العالم لالعاب القوى التي تنطلق الجمعة في لندن.

وقال سوتومايور في حديث لوكالة فرانس برس "أعتقد ان بمقدوره تحقيق الفوز. لقد تطور كثيرا في الأعوام الماضية، وأصبح الفارق كبيرا بينه وبين باقي المنافسين".
 
ويشارك في مسابقة الوثب العالي لدى الرجال 29 رياضيا من 19 دولة، أبرزهم برشم الذي حقق أفضل رقم هذه السنة (2,38 م في أوسلو)، علما بان افضل رقم في مسيرته هو 2,43 م، وهو ثاني أفضل رقم في تاريخ المسابقة، حققه في بروكسل عام 2014.
 
ورجح سوتومايور ان يحقق برشم (26 عاما) في بطولة العالم التي تقام بين الرابع من آب/أغسطس و13 منه، "رقما بين 2,38 م و2,40 م، اي مستواه الطبيعي، وهذا سيمكنه من الفوز الذهبية".
 
ونال برشم فضية العاب ريو الاولمبية 2016 مسجلا 2,36 م، بفارق ضئيل عن الكندي ديريك دروان (2,38 م)، ليحقق ميداليته الاولمبية الثانية بعد برونزية لندن 2012. وقد وعد بتطوير مستواه لإحراز الذهبية الاولى لقطر في اولمبياد طوكيو 2020.
 
ويأمل برشم في إحراز ميداليته العالمية الثانية بعدما أحرز فضية نسخة موسكو 2013، محققا 2,38 م خلف بوهدان بوندارنكو (2,41 م).
 
ويعتبر الرقم العالمي الذي حققه سوتومايور من الاقدم ضمن المسابقات الحالية، وحققه في 27 تموز/يوليو 1993 في لقاء سلمنقة الاسباني، عندما ارتقى الى ارتفاع 2,45 م.
 
- صدارة الدوري الماسي -
 
وعما اذا كان رقمه القياسي سيتحطم في لندن 2017، قال سوتومايور "من الصعب الاجابة على هذا السؤال. اعتقد ان برشم سيحقق بين 2,38 و2,40، وهذه ستكون نتيجة جيدة للبطولة".
 
وبدأت مسيرة تألق برشم مع منافسات الوثب العالي في 2010 عندما سجل 2,31 م على مستوى الشباب، قبل أن يواصل تطوير أدائه، علما انه متخرج من أكاديمية "أسباير" الرياضية في قطر.
 
ويعد برشم منافسا قويا للتغلب لدروان وبوندارنكو، والقادم الجديد بين الكبار الالماني ماتيوس برتسيبيلكو الذي سجل 2,35 م هذه السنة.
 
وفي مشاركاته السابقة ضمن بطولة العالم، حل برشم سابعا في 2011 وثانيا في 2013 ورابعا قبل سنتين.
 
ولم يخسر برشم في ست مسابقات هذه السنة، ويتصدر ترتيب الدوري الماسي بـ32 نقطة، بفارق كبير عن البريطاني روبي غرابارز (21 نقطة) والأوكراني اندريه بروتسنكو (19). وقد توج اربع مرات في الدوري الماسي في الدوحة وشنغهاي واوسلو وباريس.
 
وعن مشاركة السوري مجد الدين غزال في المسابقة، قال سوتومايور "هو مشارك جيد، لكنه يفتقد للاستقرار في نتائجه".
 
وبلغ افضل رقم لغزال هذه السنة 2,32 م، علما بان افضل رقم في مسيرته يبلغ 2,36 م. ويحتل غزال المركز السابع في ترتيب الدوري الماسي لهذه السنة بـ11 نقطة.
 
وتقام تصفيات الوثب العالي الجمعة والنهائي الاحد المقبل.
 
واحرزت قطر 5 ميداليات في تاريخ مشاركاتها في بطولة العالم، عبر سيف سعيد شاهين (ذهبيتان في 3 آلاف م موانع في باريس 2003 وهلسنكي 2005) ومبارك حسن الشامي (فضية في الماراتون في اوساكا 2007)، وبرشم (فضية موسكو 2013) وجيمس كواليا كروي (برونزية 5 الاف م في برلين 2009).


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 6 مباريات فقط ستحدد مصير لوبيتيغي مع ريال مدريد
  2. إيكاردي مصمم على تمديد عقده مع إنتر ميلان
  3. الاستمرار في الجهاز الفني .. مهمة صعبة على المدربين الإسبان في ريال مدريد
  4. برشلونة ينفي نيته تجديد عقد ليونيل ميسي
  5. ابن رونالدو يواصل نثر سحره في الملاعب الإيطالية
  6. ميسي يستفز الأرجنتينيين بـ
  7. ريال مدريد يخطط لضم هازارد في صفقة تبادلية.. وهذا بديل لوبيتيغي
  8. تيري هنري .. ثامن لاعب في منتخب فرنسا 1998 يتحول إلى مدرب
  9. برشلونة يراقب 14 لاعباً لتعزيز صفوفه في الموسم المقبل
  10. غوارديولا : ما حققته مع برشلونة لا يحدث سوى مرة واحدة فقط
  11. مانشستر يونايتد يمهل حارسه دي خيا الاختيار بين البقاء أو الرحيل
  12. كاثرين مايورغا: هكذا اغتصبني كريستيانو رونالدو
  13. لهذا السبب بول بوغبا لن يرحل عن مانشستر يونايتد !
  14. ميسي بإمكانه الرحيل عن برشلونة على طريقة تشافي وإنييستا
  15. أسهم يوفنتوس في البورصة تتهاوى بسبب إتهام رونالدو بالاغتصاب
  16. الصحافة الباريسية تضغط لمنح كيليان مبابي جائزة
في رياضة