سدد الجنوب أفريقي كيفن اندرسون 21 ارسالا ساحقا حسم في الأخير منها مباراته مع المصنف أول النمسوي دومينيك تييم، بينما حققت المراهقة الكندية بيانكا أندريسكو انجازا تاريخيا بفوزها على الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش، وذلك ضمن دورة واشنطن الاميركية في كرة المضرب.

وفاز أندرسون في الدور الثالث الخميس على تييم بنتيجة 6-3 و6-7 (6-8) و7-6 (9-7) ليبلغ ربع النهائي الدورة التي تشكل استعدادا لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة، رابع البطولات الأربع الكبرى، والتي من المقرر انطلاقها في 28 آب/أغسطس.

وفي لقاء استغرق ساعتين و46 دقيقة وأنقذ خلاله أندرسون (31 عاما) فرصة لتييم للفوز بالمباراة، ثبت الجنوب افريقي عقدته لمنافسه النمسوي الشاب (23 عاما)، اذ تغلب عليه في سادس مواجهة بينهما.

وقال أندرسون "كسر (تييم) إرسالي في المجموعة الثالثة الا انني حققت إرسالات كبيرة (...) قمت بعمل رائع في النجاح بالارسالات الأولى والتمكن من العودة الى المباراة".

وقال تييم الذي لم يكسب سوى مجموعتين في مبارياته مع أندرسون (كلها على الملاعب الصلبة)، "لا أحبذ مواجهة لاعبين يتمتعون بإرسالات كبيرة بشكل عام. ماذا يمكنني ان أفعل؟ لا شيء".

أضاف "انها خسارة سيئة، لا يمكن ان تسير الامور في مصلحتي في كل مرة. ليس سهلا الانتقال الى ملاعب صلبة بعد انقطاع طويل".

وسيلتقي اندرسون في الدور المقبل الهندي المغمور يوكي بهامبري الذي تغلب على الارجنتيني غيدو بيلا المصنف 100 عالميا 6-7 (5-7) و6-3 و6-1.

ولم يلتق أندرسون وبهامبري في مباراة رسمية، الا انهما تدربا سويا.

وبلغ الياباني كي نيشيكوري المصنف ثانيا الدور ربع النهائي ايضا بفوزه على الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو 6-4 و7-5.

وهي المرة الثانية فقط يتغلب نيشيكوري، بطل واشنطن 2015، على دل بوترو حامل لقب الدورة ثلاث مرات، في سبع مواجهات بينهما.

ويلاقي نيشيكوري في الدور المقبل الاميركي طومي بول الفائز على جيل مولر من لوكسمبورغ 6-7 (3-7)، 6-4، و6-3.

الى ذلك، تغلب الكندي ميلوش راونيتش المصنف ثالثا وحامل اللقب عام 2014 على القبرصي ماركوس بغداتيس 7-6 (9-7) و6-3، ليلاقي الاميركي جاك ستوك الفائز على مواطنه جاريد دونالدسون 7-6 (8-6) و6-2.

أما البلغاري غريغور ديميتروف الرابع، فخسر أمام الروسي دانييل مدفيديف 4-6 و2-6 في مباراة استغرقت 63 دقيقة.

- كندية شابة تدخل التاريخ -

ولدى السيدات، حققت المراهقة الكندية أندريسكو (17 عاما) المصنفة 167 عالميا، انجازا بفوزها على الفرنسية ملادينوفيتش المصنفة 13 عالميا 6-2 و6-3، لتصبح أول لاعبة مولودة في القرن الحادي والعشرين، تتغلب على إحدى اللاعبات العشرين الأوليات في العالم.

وهو الفوز الثاني للاعبة الكندية في مباراة رسمية.

وقالت "لم أعتقد انني سأتمكن من الفوز بالمباراة (...) حلمي ان اصنع التاريخ وهذا ما قمت به اليوم. هذه بداية".

وتلتقي أندريسكو في ربع النهائي الالمانية المخضرمة أندريا بيتكوفيتش الفائزة على الكندية أوجيني بوشار 6-2 و4-6 و6-صفر.

وفي مباريات أخرى، عانت المصنفة أولى الرومانية سيمونا هاليب لتخطي الكولومبية ماريانا ديوك مارينو 3-6 و6-4 و6-2 وسط حرارة مرتفعة وصلت الى 47 درجة على أرض الملعب.

وقالت هاليب "كان الطقس حارا جدا. كنت منهكة على أرض الملعب والأمر نفسه ينطبق على منافستي، لذا قلت بانه يتعين علي ان استمر في الكفاح حتى لو كنت اعاني".