يبدو القطري معتز برشم مرشحا أكثر من أي وقت مضى لنيل ميدالية ذهبية في الوثب العالي ضمن بطولة كبرى، عندما يخوض نهائي بطولة العالم لالعاب القوى الاحد في لندن.

قال برشم (26 عاما) لوكالة فرانس بعد تأهله الجمعة بسهولة الى النهائي محققا الارتفاع المطلوب (2,31 م) من دون اي خطأ، "البحر من ورائي والعدو أمامي. انا جاهز للنهائي وسأبحث عن ميدالية ذهبية".

بدأ ابن اكاديمية اسباير في الدوحة بحصد الالقاب العربية والاسيوية منذ مطلع العقد الحالي، وطرق باب العالمية اكثر من مرة بنيله فضيتي مونديال موسكو 2013 (2,38) واولمبياد ريو 2016 (2,36)، وقبلهما برونزية اولمبياد لندن (2,29) على الملعب عينه حيث يقام المونديال الحالي، لكن الذهب العالمي او الاولمبي لا يزال غائبا عن خزائنه.

اضاف برشم، صاحب افضل رقم هذه السنة (2,38 م في اوسلو) "تحضيراتي ممتازة ومدربي راض عن الاداء. الطقس ساعدنا في غياب الامطار فكانت الارضية جافة".

يرشح خبراء الوثب العالي برشم لنيل الذهبية بفارق شاسع عن منافسيه، في ظل غياب الكندي ديريك دروان حامل ذهبيتي مونديال 2015 واولمبياد 2016 بسبب الاصابة، وتراجع مستوى المنافسين الاعتياديين.

لكن الضغط لا يؤثر على برشم المولود في الدوحة لعائلة سودانية "أنا احب الضغط، وكي تؤدي جيدا انت بحاجة لذلك. احترم جميع المنافسين، وكل من يبلغ النهائي هو بطل. أركز على نفسي ولا اهتم بهوية الخصوم". 

- تغيير المقاربة -

بعد نيله فضية ريو بفارق ضئيل عن دروان (2,38 م)، حقق برشم أفضل رقم هذه السنة (2,38 م في أوسلو)، علما بان افضل رقم في مسيرته (2,43 م) هو ثاني أفضل رقم في تاريخ المسابقة، وحققه في بروكسل عام 2014.

وعن التقدم الكبير في 2017 يضيف "لقد غيرت طريقتي هذه السنة وعدت الى مقاربة القفز الكاملة وهي 8 خطوات. السنة الماضية كنت اقفز 4 خطوات فقط بسبب مشكلات في الظهر، لكن كي تخرج كل طاقتك انت بحاجة لمقاربة كاملة وهذا ما عدنا اليه بعد معالجة ظهري".

الكوبي خافيير سوتومايور، حامل الرقم القياسي العالمي (2,45 م)، كان قد رشح برشم لنيل اللقب متوقعا لفرانس برس تسجيله "بين 2,38 و2,40 م"، فرد برشم مبتسما "هذا معقول. لا أحب تحديد الرقم لكن يمكنني اقفز أعلى من ذلك".

اما البلغاري تيهومير ايفانوف الذي بلغ نهائي الاحد ايضا فرأى ان "برشم بمقدوره تخطي 2,40 م".

وفي مشاركاته السابقة ضمن بطولة العالم، حل برشم سابعا في 2011 وثانيا في 2013 ورابعا قبل سنتين.

لم يخسر برشم في ست لقاءات هذه السنة، ويتصدر ترتيب الدوري الماسي بـ32 نقطة، بفارق كبير عن البريطاني روبي غرابارز (21 نقطة). وقد توج اربع مرات في الدوري الماسي في الدوحة وشنغهاي واوسلو وباريس.

احرزت قطر 6 ميداليات في تاريخ مشاركاتها في بطولة العالم، عبر سيف سعيد شاهين (ذهبيتان في 3 آلاف م موانع في باريس 2003 وهلسنكي 2005) ومبارك حسن الشامي (فضية في الماراتون في اوساكا 2007)، وبرشم (فضية موسكو 2013) وجيمس كواليا كروي (برونزية 5 الاف م في برلين 2009) وعبد الاله هارون (برونزية 400 م في لندن 2017).

وعن رغبته بمنح قطر ذهبية جديدة في ظل ازمتها السياسية مع جيرانها الخليجيين، قال برشم "الذهبية ضرورية لقطر. الكل كان يساندني من وراء التلفزيون. واقل شيء ان اهديهم ميدالية في النهائي. اما بالنسبة للقيادة السياسية فلم يضغطوا علي لنيل ميدالية".