تخطى السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا الدور الاول من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في كرة المضرب، آخر البطولات الأربع الكبرى والمقامة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك، بفوز صعب كلفه خمس مجموعات.

وتغلب فيدرر الفائز باللقب خمس مرات والساعي للانفراد بالرقم القياسي بعد اعتماد نظام الاحتراف عام 1968 (يتشاركه حاليا مع الاميركيين جيمي كونورز وبيت سامبراس)، على الاميركي الواعد المصنف 70 في العالم فرانسيس تيافو 4-6 و6-2 و6-1 و1-6 و6-4.
 
ويلتقي فيدرر في الدور المقبل مع السلوفيني بلاز كافسيتش (مصنف 88) او الروسي ميخائيل يوجني (101).
 
ويطمح فيدرر البالغ 36 عاما والفائز هذا العام ببطولة استراليا المفتوحة وويمبلدون الانكليزية، الى احراز اللقب الكبير العشرين في مسيرته، والاول في نيويورك منذ 2008 (احرز اللقب من 2004 الى 2008).
 
 وفي حال نجح في الذهاب حتى النهاية واحراز اللقب، فذلك سيفتح الباب أمامه للعودة الى صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين.
 
ولحق فيدرر بالاسباني رافايل نادال المصنف اول وبطل 2010 و2013، الذي فاز على الصربي دوشان لايوفيتش 7-6 (8-6) و6-2 و6-2 ورفع رصيده من الانتصارات في الدور الأول من الدورات والبطولات التي خاضها هذا الموسم الى 13 فوزا دون هزيمة.
 
وهما المباراتان الوحيدتان اللتان اقيمتا الثلاثاء لفئة الرجال بسبب الأمطار التي عطلت المباريات المقررة على الملاعب الخارجية غير المغطاة.
 
واقيمت مباراتا فيدرر ونادال على الملعب الرئيسي "ارثر آش" الذي أغلق سقفه ما تسبب بصدى هائل نتيجة الحشد الذي بلغ 24 ألف مشجع.
 
وتذمر نادال من هذا الأمر، قائلا بعد المباراة "بصراحة، إنها (الضجة) مرتفعة بعض الشيء. الطاقة والمساندة من الجمهور رائعتان. أنا أستمتع بذلك ولدي ذكريات لا تنسى من هذه البطولة وهذا الملعب لأن الطاقة فيه مختلفة عن أي مكان آخر. لكن في الوقت ذاته، وتحت السقف، الضجة مرتفعة. لم يكن بمقدوري سماع الكرة لحظة ضربها".
 
وتابع "أتفهم أننا نقدم استعراضا، لكن تحت السقف (المغلق)، يجب أن نكون أكثر صرامة بخصوص الضجة. كل الضجة تبقى في الداخل وهذا أمر صعب".
 
واقيمت الثلاثاء ثماني مباريات فقط في منافسات السيدات ايضا، وكانت أبرز نتيجة فقدان الالمانية انجيليك كيربر المصنفة سادسة للقبها، لتصبح اول بطلة بعد الروسية سفتلانا كوزنتسوفا منذ 2005 تخرج من الدور الاول بخسارتها امام اليابانية ناومي أوساكا 3-6 و1-6، في حين تغلبت وصيفتها والمصنفة اولى عالميا التشيكية كارولينا بليسكوفا بسهولة على البولندية ماغدا لينيت 6-2 و6-1.
 
- استعداد غير مثالي -
 
بالنسبة لفيدرر، لم يكن هناك تذمر من ملعب "ارثر آش"، لكن السويسري الذي لم يلعب خمس مجموعات في الدور الاول في نيويورك منذ مشاركته الاولى عام 2000، برر فوزه الصعب على تيافو الى استعداد غير مثالي بسبب مشكلات في الظهر، وقال "لم يكن استعدادي كما كنت اشتهي. لم يكن مثاليا. منذ دورة مونتريال (الكندية للماسترز)، ركزت على ظهري".
 
واضاف "كنت آمل بأن ابدأ المباراة بشكل افضل مما حصل، لكني كنت صبورا. خسرت المجموعة الاولى، وشعرت بأن ظهري يتحسن فاعتبرت ان المباراة لم تبدأ".
 
وبعد خسارته في نهائي مونتريال امام الشاب الالماني الكسندر زفيريف، فضل السويسري المخضرم عدم المشاركة في دورة سينسيناتي للماسترز ايضا بسبب آلام في ظهره.
 
واكد ان ظهره ليس مشكلة، وقال في هذا الصدد "لو كنت اشعر بأن ظهري سيكون مشكلة لي لما شاركت في فلاشينغ ميدوز. اعتقد بأن الامور ستتحسن شيئا فشيئا من مباراة الى اخرى".
 
وختم فيدرر "هناك امور عدة ايجابية يمكن استخلاصها من هذه المباراة: الفوز بخمس مجموعات على ضوء هذا الاستعداد امر ايجابي. انا لست قلقا".