سيكون سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون أمام فرصة تحطيم رقم الأسطورة الألمانية ميكايل شوماخر وإزاحة الألماني الآخر سيباستيان فيتل عن صدارة الترتيب العام في معقل فيراري، وذلك عندما يخوض في عطلة نهاية الأسبوع جائزة ايطاليا الكبرى للفورمولا واحد على حلبة مونزا.

وبعد أن عادل رقم أسطورة فيراري شوماخر بانطلاقه الأسبوع الماضي خلال جائزة بلجيكا الكبرى من المركز الأول للمرة الـ68 في مسيرته، وإنهائه السباق في المركز الأول ما جعله على بعد 7 نقاط من سائق فيراري الحالي فيتل المتصدر، يأمل هاميلتون الفوز بالسباق الإيطالي الشهير الذي يشكل المرحلة الـ13 لهذا الموسم، من أجل التربع على الصدارة.
 
ولطالما تألق بطل العالم لأعوام 2008 و2014 و2015 على الحلبة الإيطالية حيث فاز في ثلاث مناسبات (2012 و2014 و2015) وانطلق من المركز الأول في الأعوام الثلاثة الأخيرة وفي حال كرر هذا الأمر يوم السبت، سيتفوق على شوماخر الفائز مع فيراري بخمسة ألقاب متتالية بين 2000 و2004 والسائق الأكثر فوزا في مونزا (5 مرات).
 
وفي حال تمكن هامليتون من تحقيق فوزه الرابع على حلبة مونزا، سيرفع رصيده الى خمسة انتصارات هذا الموسم مقابل اربعة لفيتل، وسيتربع على الصدارة حتى لو حل الأخير ثانيا لأنه سيتعادل حينها السائقان بعدد النقاط لكن البريطاني يتفوق بعد الانتصارات.
 
لكن السائق البريطاني يدرك بأن المهمة لن تكون سهلة في معقل الفريق الإيطالي وهو اعتبر أن "فريق فيراري يملك السيارة الأفضل وعلينا القيام بكل ما هو ممكن لكي نتمكن من البقاء في المقدمة".
 
وبعد القرار الذي اتخذه فيتل بالتوقيع مع الفريق الإيطالي لثلاثة أعوام اضافية، يبدو هاميلتون في طريقه للسير على خطى منافسه الألماني والبقاء مع مرسيدس، لكن الفريق الألماني الفائز باللقب العالمي في المواسم الثلاثة الأخيرة كان واضحا بشأن مقاربته لهذه المسألة، مؤكدا بأن ينوي تأجيل هذا الأمر حتى حسم الصراع على اللقب العالمي.
 
ويرتبط هاميلتون بعقد مع مرسيدس حتى نهاية الموسم المقبل، لكنه ألمح بأنه مستعد لتمديد ارتباطه بالصانع الألماني الذي أكد بدوره أنه يرغب ايضا بهذا الأمر، وذلك على لسان مديره التنفيذي النمسوي توتو وولف.
 
- اجواء مميزة -
 
لكن وولف أكد بأنه سينتظر حتى أن يحسم الصراع على اللقب العالمي من أجل معالجة هذا الموضوع، مضيفا "علاقتنا جيدة جدا وأعتقد أن كلا منا يقدر ما يربطه بالآخر. لكنه (العقد) ليس من المواضيع التي نريد معالجتها حاليا، في السباقات المتبقية من الموسم".
 
وتابع "الثلث الأخير من الموسم حام جدا وعندما ننتهي منه سنعاود مفاوضاتنا".
 
ومن المتوقع أن يحافظ الفريق الألماني ايضا على سائقه الثاني الفنلندي فالتيري بوتاس الذي قدم موسما اول مميزا مع مرسيدس حيث حقق فوزين وصعد الى منصة التتويج في خمسة سباقات أخرى، ما ساهم بشكل اساسي في تصدر مرسيدس لترتيب بطولة الصانعين أمام فيراري (392 نقطة مقابل 348).
 
ويأمل بوتاس أن يلعب مجددا دورا أساسيا في سباق نهاية الأسبوع أمام "تيفوزي" فيراري، لكن ثنائي الفريق الإيطالي فيتل والفنلندي سيحاولان جاهدا وضع سيارة "الحصان الجامح" في المقدمة، لاسيما أن الفريق يحتفل بالذكرى السبعين لتأسيسه.
 
ورغم أنه مهدد بفقدان الصدارة لمصلحة هاميلتون وعدم فوزه مع فيراري على هذه الحلبة منذ قدومه الى الفريق الإيطالي عام 2015، يؤكد فيتل أن "مونزا لم يكون يوما سباقا مصيريا بالنسبة لنا لكني أعتقد بأنه أجمل سباق - هناك الكثير من المساندة والأجواء مميزة. أتطلع (للسباق) بفارغ الصبر".
 
وتحمل مونزا ذكريات جميلة لبطل العالم أربع مرات، لأن فوزه الأول في عالم الفئة الأولى كان على هذه الحلبة عام 2008 تحت الأمطار مع فريقه السابق تورو روسو، ثم أضاف فوزين آخرين مع ريد بول عامي 2011 و2013.
 
ومن المؤكد أن فيتل سيقدم كل ما لديه من أجل الفوز بهذا السباق للمرة الأولى بألوان فيراري بعدما اكتفى في عامين الأولين مع "سكوديريا" باحتلال المركزين الثاني والثالث على التوالي.