حققت العداءة الباهاماسية شوناي ميلر-اويبو افضل رقم لهذا العام في سباق 400 م خلال مشاركتها الجمعة في لقاء بروكسل الدولي، المرحلة النهائية للدوري الماسي في العاب القوى.

واحرزت بطلة اولمبياد ريو 2016 ثنائية سباقات السرعة في الدوري الماسي بعد تتويجها قبل ثمانية ايام في سباق 200 م خلال لقاء زيوريخ في 24 آب/اغسطس.
 
وقطعت ميلر-اويبو (23 عاما) المسافة بزمن 49,46 ثانية، وتقدمت على صاحبة فضية مونديال القوى 2017 في لندن البحرينية سلوى عيد سعيد (49,88 ث) والاميركية كورتني اوكولو (50m91 ث).
 
وثأرت ميلر-اويبو لخسارتها في بطولة العالم حيث اكتفت بالمركز الرابع، بعد ان قامت بانطلاقة سريعة ثم تحكمت بالثلث الثاني من السباق قبل ان تزيد سرعتها من جديد في المئة متر الاخيرة وتتقدم على البحرينية.
 
- جائزة ترضية -
 
وحصلت الصربية ايفانا سبانوفيتش على جائزة ترضية (50 الف دولار مع ماسة) بعد ان وثبت 6,70 امتار في محاولتها السادسة الاخيرة في الوثب الطويل.
 
وكانت سبانوفيتش حلت رابعة في بطولة العالم، بينما كانت على وشك ان تحرز الذهبية بقفزة هائلة لكن ظهرها لامس الارض وترك اثرا على الرمال.
 
واستعادت بطلة اولمبياد ريو في سباقي 100 و200 م الجامايكية ايلاين طومسون بعد فشلها في السباق الاول والوحيد الذي شاركت في المونديال، سيطرتها مجددا على سباق السرعة الاول على حساب العاجية ماري جوزيه تا لو، صاحبة فضيتي السباقين في بطولة القوى في لندن 2017.
 
واضيف سباق 100 م للرجال الى نهائيات الدوري الماسي فكان من نصيب الجامايكي المخضرم يوهان بلايك، احد الخائبين في بطولة العالم الاخيرة.
 
وقطع بلايك المسافة في 10,02 دقائق، وتقدم على الاميركي مايكل رودجرز (10,09 ث)، وهي ادنى نتيجة في استاد الملك بودوان منذ 10 سنوات.
 
وبامكان بلايك الذي حل خلف مواطنه الفذ اوساين بولت في اولمبياد لندن 2012، ان يلاحظ كم تراجع مستواه عما كان عليه في عامه الذهبي في بطولة العالم 2011.
 
وسجل بلايك في ذلك العام في بروكسل 19,26 ثانية في سباق 200 م، واقترب من الرقم القياسي لبولت (19,19 ث) الذي اكتفى بالمركز الثالث في بطولة العالم الاخيرة في سباق 100 م، واصيب ولم يشارك في سباق التتابع.
 
واحرز الاميركي الواعد نواه ليلز العائد من الاصابة نهائي سباق 200 م في 20 ثانية بالتمام والكمال.
 
- ابطال يفرضون انفسهم -
 
وفرض بعض الفائزين بالذهب في مونديال لندن 2017، انفسهم مثل الكيني كونسيلوس كيبروتو (3 الاف م موانع) ومواطنته فايث كيبييغون (1500 م) واليونانية ايكاترينا ستيفانيدي بطلة القفز بالزانة، والثلاثة هم ايضا ابطال اولمبيون.
 
ومارس كيبروتو لعبة القط والفأر مع وصيفه المغربي سفيان البقالي الذي زاد من سرعته قبل اللفة الاخيرة، لكن الكيني انطلق بقوة بعد المانع الاخير وانهى السباق في 8 دقائق و4 ثوان و73 في المئة من الثانية.
 
واحرز البطل الاولمبي مرتين وبطل العالم ثلاث مرات في الوثبة الثلاثية، الاميركي كريستيان تايلور لقبا سادسا في الدوري الماسي مسجلا 17,49 م، وبات على بعد لقب واحد من الرقم القياسي (سبعة انتصارات متتالية) لصاحب الرقم القياسي في مسابقة القفز بالزانة (6,16 م) الفرنسي رينو لافيلني.
 
وحققت الروسية ماريا لاسيتسكين الفوز السادس والعشرين (24 منها في 2017)، وفرضت نفسها ملكة لمسابقة الوثب العالي بعد ان سجلت 2,02 بفارق ثماني سنتيمترات امام منافستها الاوكرانية يوليا لفتشنكو.