حطم البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس رقم الأسطورة الألمانية ميكايل شوماخر، بانطلاقه من المركز الأول للمرة الـ69 في مسيرته في بطولة العالم للفورمولا واحد، بعد تصدره التجارب الرسمية في جائزة ايطاليا الكبرى، السبت على حلبة مونزا تحت امطار غزيرة.

وسجل هاميلتون 1:34,660 دقيقة بمعدل سرعة بلغ 220,313 كلم/ساعة متقدما على سائقي ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن (1:36,113 د) والاسترالي دانيال ريكياردو (1:36,841 د)، ليتفوق على شوماخر الفائز مع فيراري بخمسة ألقاب متتالية بين 2000 و2004 والسائق الأكثر فوزا في مونزا (5 مرات).

وقال هاميلتون "ان تقوم بذلك على حلبة تاريخية.. ساتناول الباستا الليلة للاحتفال. 69 انطلاقة من المركز الاول لا اصدق ذلك".

وبات في رصيد هاميلتون 69 انطلاقا من المركز الاول مقابل 68 لشوماخر بطل العالم 7 مرات، و65 للبرازيلي الراحل ايرتون سينا و48 لغريمه الالماني سيباستيان فيتل.

 ويلف الغموض الوضع الصحي لميكايل شوماخر (48 عاما) الراقد في منزله بسويسرا منذ تعرضه لإصابة خطيرة في رأسه خلال حادث تزلج في كانون الأول/ديسمبر 2013.

لكن هاميلتون (32 عاما) سينطلق الاحد امام الكندي اليافغ لانس سترول (وليامس مرسيدس) البالغ 18 عاما والفرنسي استيبان اوكون (فورس انديا مرسيدس) بعد عقوبتي ارجاع لفيرشتابن وريكياردو لاستخدامهما قطعا جديدة في المحرك، اذ ارجع فيرشتابن 20 مركزا وريكياردو 25 مركزا.

وبعد تحطيمه رقم شوماخر، يأمل هاميلتون في ازاحة الالماني الاخر فيتل عن صدارة الترتيب العام في معقل فريقه فيراري، اذ قلص بفوزه الاخير في بلجيكا الفارق معه الى 7 نقاط.

ولطالما تألق هاميلتون، بطل العالم لأعوام 2008 و2014 و2015، على الحلبة الإيطالية حيث فاز في ثلاث مناسبات (2012 و2014 و2015) وانطلق من المركز الأول في الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وقال هاميلتون مازحا "كان الطقس نوعا ما انكليزيا اليوم".

وسينطلق سائقا فيراري فيتل والفنلندي كيمي رايكونن من المركزين الخامس والسادس على التوالي، وراء الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس) الرابع.

ويملك فيتل 220 نقطة بعد 12 مرحلة مقابل 213 لهاميلتون و179 لزميل الاخير الفنلندي فاليتري بوتاس، وذلك قبل ثماني مراحل على نهاية الموسم الذي يختتم في جائزة ابوظبي الكبرى.

- أمطار غزيرة -

وجاءت اللفتان الاخيرتان في غاية التشويق، اذ تبادل عدة سائقين الصدارة مع جفاف الحلبة، الى ان حسم هاميلتون الصدارة في محاولته الاخيرة.

وتأخرت حصة التجارب الرسمية اكثر من ساعتين ونصف بعد حادث تعرض له الفرنسي رومان غروجان (هاس) في بداية الفترة الاولى.

واستدارت سيارة غروجان على نفسها على الخط المستقيم قبل لحظات قليلة من اشارته الى عدم وضوح المكان الذي يقود نحوه.

وقال الفرنسي بعد خروجه سالما من الحادث "كان (الامر) غبيا".

وانتقد غروجان السماح بانطلاق التجارب تحت الامطار "فور خروجي من المرآب، قلت عبر الراديو ان الظروف ليست عملية".

واضاف "في الصين، تعرضت لعقوبة الارجاع خمسة مراكز وسحب ثلاث نقاط من رخصتي بسبب تقليص سرعتي 45 كلم/ساعة لأسباب تتعلق بالأمان، والآن يتم اطلاقنا في ظروف ليست مناسبة ابدا للفترة الاولى... لا اجد ذلك طبيعيا".