بلغت الاميركيتان ماديسون كيز والاميركية سلون ستيفنز للمرة الاولى في مسيرتهما نهائي بطولة الولايات المتحدة لكرة المضرب، آخر البطولات الاربع الكبرى، على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

وفي نصف النهائي فجر الخميس، فازت كيز الخامسة عشرة على مواطنتها كوكو فانديفيغيه العشرين 6-1 و6-2، وستيفنز على الاميركية الاخرى فينوس وليامس التاسعة 6-1 وصفر-6 و7-5.

وهي المرة الاولى ايضا التي تبلغ فيها كيز وستيفنز المباراة النهائية لاحدى بطولات الغراند سلام.

وتبقى افضل نتيجة لهما في البطولات الكبرى بلوغهما نصف نهائي بطولة استراليا عامي 2013 و2015 على التوالي.

وكان نصف النهائي أميركيا بالكامل للمرة الاولى في نيويورك منذ 1981، والمرة الاولى في البطولات الكبرى منذ بطولة ويمبلدون الانكليزية عام 1985.

وتأتي السيطرة الاميركية في هذه البطولة برغم غياب سيرينا وليامس الشقيقة الاصغر لفينوس وصاحبة الرقم القياسي في القاب البطولات الكبرى منذ اعتماد نظام الاحتراف (23) حتى نهاية العام بعد ان وضعت مولودها الاول قبل ايام.

وكانت المخضرمة فينوس (37 عاما) أكبر لاعبة تخوض نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة، وثاني اكبر لاعبة في نصف نهائي بطولة كبرى منذ مواطنتها مارتينا نافراتيلوفا في ويمبلدون 1994.

وفشلت فينوس بالتالي في احراز لقبها الثالث في بطولة فلاشينغ ميدوز بعد 2000 و2001، برغم انها قدمت مستويات لافتة منذ بداية الموسم، فبلغت نهائي بطولتين من البطولات الأربع الكبرى، في استراليا وويمبلدون، وهي ستعود الى نادي الخمس الأوليات في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات للمرة الاولى منذ كانون الثاني/يناير 2011.

من جهتها، تواصل ستيفنز المصنفة في المركز 83 عالميا عودتها قوية الى الملاعب بعد ان تعرضت الى اصابة ابعدتها 11 شهرا. وهي عادت الى المنافسات في بطولة ويمبلدون فقط.

وبعد ان تبادلتا الفوز في المجموعتين الاوليين بسهولة تامة، حسمت ستيفنز المجموعة الثالثة 7-5 لتصبح على بعد خطوة من لقبها الاول في البطولات الكبرى، والخامس في مسيرتها.

وكان المشهد مغايرا في المباراة الثانية، اذ حسمت كيز الامر بسهولة تامة 6-1 و6-2 في طريقها الى النهائي.

واحرزت كيز ثلاثة القاب في مسيرتها حتى الان، آخرها في دورة ستانفورد الاميركية هذا العام.