تخطى منتخب تونس جاره المغربي60-52 الجمعة في رادس، وضرب موعدا في نهائي كأس افريقيا لكرة السلة مع نيجيريا حاملة اللقب والفائزة على السنغال 76-71.

وحسم المنتخب التونسي المباراة امام جماهيره المتحمسة في الربع الاخير من المباراة، عندما خيم التعب على لاعبي المغرب الذين فشلوا بالثأر لخسارتهم بفارق نقطة بعد التمديد في دور الـ16 من النسخة الاخيرة التي اقيمت في تونس ايضا.

وتقدمت تونس 18-9 في الربع الاول، قبل ان يقلص لاعبو المدرب سعيد البوزيدي الفارق الى 30-27 بين الشوطين. وفي الربع الثالث تقدم المغرب 38-39 من خلال الضغط على صانع العاب تونس عمر عبادة وتضييق الخناق على المسددين من خارج القوس، قبل ان يستعيد لاعبو المدرب البرتغالي ماريو بالما التفوق في نهاية الربع 47-44.

وفي الربع الاخير، ادارت تونس، ثالثة النسخة الاخيرة، مع قائدها مكرم بن رمضان (6 نقاط و8 متابعات) المباراة بشكل أفضل من ضيوفها، وبرز معها محمد حديدان (22 نقطة بينها 15 من خارج القوس و6 متابعات).

وقال حديدان بعد المباراة لموقع الاتحاد الدولي لكرة السلة "دخلنا الى المباراة مدركين ان المغرب خصم صعب، واعتمدوا خطة بالغة الصعوبة علينا".

واصبح بالما اول مدرب يتأهل الى نهائي المسابقة للمرة الخامسة، وذلك بعد قيادته انغولا الى اللقب اربع مرات بين 1999 و2005.

بدوره، قال لاعب المغرب علي لحريشي "كانت تونس متعطشة اكثر منا للفوز. قمنا بكل ما في وسعنا، لكنهم كانوا الطرف الافضل".

وتابع "يجب ان نستعد للمباراة التالية يوم غد (ضد السنغال في تحديد المركز الثالث)".

ويقام نهائي البطولة التي نظمت بشكل مشترك في تونس والسنغال، السبت في القاعة الرياضية برادس.

وفي المباراة الثانية، سجل لنيجيريا القائد ايكي ديوغو 17 نقطة و14 متابعة، مبامالو براينت 19 نقطة وايكينا ايرويغبو 18 نقطة.

وتوقفت المباراة 25 دقيقة بعدما هشم السنغالي يوسوبا ندوي اللوحة الزجاجية الخلفية للسلة بكرة ساحقة.

وكانت انغولا حاملة الرقم القياسي بعدد الالقاب (11)، خرجت من ربع النهائي امام السنغال (5 القاب)، وودعت مصر (5 القاب) من الدور عينه امام المغرب (62-66).

واحرزت كل من المغرب وتونس ونيجيريا اللقب مرة واحدة في 1965 و2011 و2015 على التوالي.