أعلن في مؤتمر صحافي في القدس رسميا أن انطلاق طواف "جيرو" الايطالي المقرر في ايار/مايو 2018 سيكون من اسرائيل، في خطوة هي الأولى من نوعها بالنسبة لإحدى الدورات الدولية الثلاث الكبرى (مع فرنسا واسبانيا).

وبحضور كل من الدراجين الاسباني المعتزل البرتو كونتادور والايطالي ايفان باسو، الفائزين كل منهما بالطواف مرتين، اعلن المؤتمر عن تفاصيل بداية الطواف الذي ستقام مراحله الثلاث الأولى في اسرائيل ايام 4 و5 و6 ايار/مايو 2018.

وسيبدأ السباق بمرحلة ضد الساعة في القدس، تليها مرحلة ثانية على ساحل البحر المتوسط من حيفا الى تل ابيب واخرى تبدأ في بئر السبع في صحراء النقب وتنتهي في مدينة ايلات على البحر الاحمر.

وستمتد مرحلة ضد الساعة لـ10,1 كلم، بينما تمتد الثانية مسافة 167 كلم والثالثة 226 كلم.

واكد باسو، الفائز بهذا السباق عامي 2006 و2010، في المؤتمر ان "هذه 10 كيلومترات صعودا ونزولا، وفيها الكثير من الحواف".

وأضاف الدراج الايطالي "في المرحلتين الثانية والثالثة، عندما تركب الدراجة على ساحل البحر او في الصحراء، هناك الكثير من الرياح، وهذه ليست ببداية سهلة للسباق".

ومن جانبه، اكد كونتادور الذي اعتزل مؤخرا، ان على كل الدراج أن يقرر ما إذا كان يريد المخاطرة في مرحلة ضد الساعة، مضيفا "بالنسبة لي، ان كنت هنا، فأنني بالتأكيد لا اقدم على مخاطرة كبيرة لانه بامكانك ان تخسر اكثر مما تكسب"، موضحا "ستكون المراحل الثلاث صعبة للغاية".

واكد مسؤولون اسرائيليون وايطاليون، بينهم مسؤولون في طواف "جيرو" ووزير الرياضة الايطالي لوكا لوتي، ان بداية السباق من اسرائيل تشكل فرصة للجمع بين بلدان وثقافات مختلفة.

وتعد استضافة سباق عالمي حدثا رياضيا هاما بالنسبة الى اسرائيل، تأمل الاستفادة منه من أجل الترويج السياحي، لكن هذه الخطوة قد تثير احتجاجات بسبب الاحتلال المستمر للأراضي الفلسطينية.