أدان نادي برشلونة لكرة القدم الذي يجسد الهوية الكاتالونية، أي عمل يعيق "حق التقرير" وذلك على خلفية حملة الاعتقالات التي قامت بها السلطة المركزية وطالت العشرات من اعضاء حكومة اقليم كاتالونيا التي تنوي اجراء استفتاء استقلالي في الأول من الشهر المقبل، وهي خطوة يمنعها القضاء الإسباني.

وقال برشلونة في بيان نشره على موقعه الرسمي "في أعقاب الأحداث التي برزت في الأيام الأخيرة، وخصوصا الاربعاء، في ما يتعلق بالحالة السياسية الراهنة في كاتالونيا "يبقى برشلونة وفيا لالتزامه التاريخي بالدفاع عن الأمة، الديموقراطية، حرية التعبير وحق تقرير المصير".

وتزامن بيان برشلونة مع الاتهام الذي وجهه رئيس كاتالونيا الى الحكومة الاسبانية بفرض حالة طوارىء في هذا الاقليم الواقع شمال شرق اسبانيا بعدما اتخذت سلسلة اجراءات بينها تجميد امواله وتوقيف 13 من كبار مسؤوليه لمنع اجراء استفتاء حول الاستقلال مرتقب الاسبوع المقبل.

وقال كارليس بيغديمونت ان الحكومة الاسبانية "علقت بحكم الامر الواقع الحكم الذاتي في كاتالونيا وطبقت بحكم الامر الواقع حالة طوارىء" وذلك بعد هذه التوقيفات متهما حكومة ماريانو راخوي بانها "استبدادية" وبانتهاك "الحقوق الاساسية".

وأكد الحرس الوطني الاسباني الاربعاء انه اوقف 13 من كبار مسؤولي الحكومة الانفصالية في كاتالونيا.

وقالت ناطقة باسمه لوكالة فرانس برس "تم توقيف 13 مسؤولا كبيرا في حكومة كاتالونيا والقيام بـ22 مداهمة" فيما تتكثف عمليات الشرطة لمنع تنظيم الاستفتاء.

من جهته، قال ناطق باسم حكومة كاتالونيا ان التوقيفات على صلة "بالمواقع الالكترونية المرتبطة بالاستفتاء".

وأكد برشلونة ردا على ما يحصل "نحن ندين أي عمل قد يعيق ممارسة هذه الحقوق بحرية. ولذلك، فإن نادي برشلونة يعرب علنا عن دعمه لجميع الناس والكيانات والمؤسسات التي تعمل على ضمان هذه الحقوق. سيواصل نادي برشلونة، في إطار احترامه الكامل لأعضائه المتنوعين، دعم إرادة أغلبية الشعب الكاتالوني، وسيطبق ذلك بطرق مدنية وسلمية ومثالية".

ودعا راخوي في وقت سابق الى الهدوء مع خروج متظاهرين الى الشوارع في برشلونة احتجاجا على هذه التوقيفات التي لم تعرف أسبابها بشكل واضح، رغم ان السلطات سبق ان حذرت من أن المسؤولين الذين يساهمون في تنظيم الاستفتاء المرتقب في 1 تشرين الاول/اكتوبر يمكن ان يواجهوا ملاحقات قضائية.

ودعا رئيس الوزراء الاسباني الى "العودة الى الوضع الطبيعي والتعقل لان هذا الاستفتاء لا يمكن ان يحصل"، متهما قادة كاتالونيا الانفصاليين بخرق القانون ومخالفة الدستور الاسباني.

وسيكون نادي برشلونة من المتأثرين بهذا الاستفتاء في حال حصول الإقليم على استقلاله، لأنه لطالما لوحت السلطات الرياضية الإسبانية بأن "بلاوغرانا" وأندية أخرى من كاتالونيا، مثل ناديي كرة القدم اسبانيول والوافد الجديد جيرونا، ستستبعد عن البطولات الوطنية في حال حصل الانفصال عن مدريد.

وفي حال أقيم الاستفتاء وصبت نتائجه لمصلحة الانفصال وحصلت كاتالونيا على استقلالها، فإن برشلونة سيقصى من البطولة الإسبانية بشكل مؤكد بحسب ما أشار سابقا رئيس رابطة الدوري خافيير تيباس، مضيفا "إذا واصلت العملية مسارها بالاتجاه القائم حاليا، وأمل ألا يحصل ذلك، فلن يكون بإمكانهم (برشلونة) اللعب في الدوري الإسباني".

وأشار تيباس أن مشوار برشلونة سيكون محصورا بالدوري الكاتالوني وحسب، مضيفا بشيء من السخرية "بطولة كاتالونيا ستكون دون شك مماثلة أو أفضل بشيء قليل من الدوري الهولندي. برشلونة سيكون سوبر أياكس (الذي لا يقهر في دوري بلاده). سيتوقف عن أن يكون ناديا أوروبيا كبيرا، هذا أمر مؤكد".