أصدرت محكمة روسية الخميس مذكرة توقيف بحق المدير السابق لمختبر موسكو لمكافحة المنشطات غريغوري رودتشنكوف الذي ساهم بتنظيم برامج التنشط الحكومي الممنهج في بلاده، قبل كشفه الفضيحة ولجوئه الى الولايات المتحدة.

وقالت يونونا تساريفا المتحدثة باسم محكمة باسماني في موسكو لوكالة فرانس برس "وضع المحققون رودتشنكوف على لائحة المطلوبين دوليا. اصدرت محكمتنا في 21 ايلول/سبتمبر قرارا بتوقيفه غيابيا".

وكان تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين الذي نشر كاملا في كانون الاول/ديسمبر الماضي، اظهر ان رودتشنكوف الذي دفعت اعترافاته لفتح تحقيق حول التنشط في روسيا، كان عميلا لجهاز الامن الفيدرالي المتورط في الفضيحة التي تهز الرياضة.

وقادت اعترافاته الى فرض عقوبات رياضية دولية صارمة ضد روسيا.

واشار تقرير ماكلارين ان معرفته بقدرات باقي المختبرات ساعدته في تطوير "نظام المنشطات" في روسيا، كمثل تطوير مواد ومنتجات منشطة يصعب كشفها من قبل مختبرات الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

وكان الكرملين ندد بمزاعم رودتشنكوف حول تنشط رياضيين روس في دورة الالعاب الشتوية عام 2014 في مدينة سوتشي بموجب نظام رعته موسكو، ووصفها بـ "افتراءات رجل فار".

ولكي يدعم اقواله بان "عشرات الرياضيين الروس بينهم 15 حصلوا على ميداليات اولمبية" في سوتشي، سلم رودتشنكوف صحيفة نيويورك تايمز الاميركية في ايار/مايو 2016 رسائل الكترونية متبادلة مع وزارة الرياضية وتحتوي اسماء الرياضيين الذين استفادوا من برنامج التنشط.

يذكر ان روسيا حلت في المركز الاول خلال العاب سوتشي برصيد 33 ميدالية منها 13 ذهبية.

وشكلت تصريحات رودتشنكوف صدى لما كشفه المسؤول السابق عن الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات فيتالي ستيبانوف الذي اكد في مقابلة بثتها شبكة "سي بي اس" التلفزيونية الاميركية في اطار البرنامج الشهير "60 دقيقة" حول تنشط 4 رياضيين روس توجوا بميداليات ذهبية في سوتشي.

وقال تقرير للجنة المستقلة للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 ان رودتشنكوف اعترف بتدميره "عمدا" 1417 عينة قبل اجراء كشف.

نتيجة لذلك منعت روسيا من المشاركة في مسابقات العاب القوى في اولمبياد ريو 2016 وبطولة العالم الاخيرة في لندن.

وفتحت اللجنة التي تتولى التحقيق في جرائم خطيرة، تحقيقا جنائيا بحق رودتشنكوف في 2016 متهمة اياه باساءة استخدام السلطة، وهي تهمة يمكن ان تصل عقوبتها الى السجن اربع سنوات.

وفي مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الجمعة، قال رودتشنكوف انه فر من وطنه خوفا على حياته وسلامة عائلته.

وليس هناك اية معاهدة تسليم بين الولايات المتحدة وروسيا.

وكانت مجلة در شبيغل الالمانية كشفت هذا الاسبوع ان روسيا كانت تنوي بمساعدة من رودتشنكوف اطلاق خطة تنشط لمنتخب كرة القدم الذي سيستضيف كأس العالم الصيف المقبل على ارضه، وذلك قبل اكتشاف انشطة مختبر موسكو.