: آخر تحديث
ضمت ستة اسماء مدريدية وخمسة كتالونية

أساطير برشلونة وريال مدريد يحتكرون تشكيلة "الليغا" المثالية

لم تقتصر هيمنة الغريمين برشلونة وريال مدريد في الدوري الإسباني على التتويج باللقب فقط ، بل تعداه ذلك إلى هيمنة أساطير الفريقين على التشكيلة المثالية التاريخية للبطولة التي انطلقت عام 1929.

وتزامنا مع عودة النشاط للدوري الإسباني في موسمه الرياضي الجديد (2018-2019) نشرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية تقريراً سلطت فيه الضوء على التشكيلة المثالية في تاريخ البطولة.

ومنذ إطلاق المسابقة في عام 1929 ، فقد فرض الغريمان سيطرة شبه مطلقة على لقبها ، حيث ناله ريال مدريد 33 مرة ، فيما احرزه برشلونة 25 مرة  ، بينما نالته بقية الأندية 29 مرة.

وتقاسم نجوم برشلونة وريال مدريد  التشكيلة المثالية التاريخية لبطولة "الليغا" الإسبانية فضمت ستة اسماء مدريدية وخمسة كتالونية ، إضافة إلى اسماء لمعت بقميص الفريقين .

في المقابل، غابت عن هذه التشكيلة اسماء اسطورية كبيرة في مراكز مختلفة ، لعبت وتألقت في الدوري الإسباني ، ولكن الاختيار ظلمها لكون التشكيلة لا تتسع لاكثر من 11 لاعباً ، وفي مقدمة هؤلاء اللاعب المجري فيران بوشكاش والثنائي البرازيلي رونالدينيو و ريفالدو و الهولندي رونالد كومان و المكسيكي هوغو سانشيز و والإسبان تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وراؤول غونزاليس .

في حراسة المرمى :

اختير لها الإسباني ايكر كاسياس الذي لعب لريال مدريد في الفترة من عام 1999 و حتى عام 2015 ، حيث توج بلقب البطولة خمس مرات أعوام 2001 و 2003 و 2007 و 2008 و 2012.

ويصنف كاسياس من قبل الخبراء والجماهير و الإعلام على انه الحارس الافضل في تاريخ الكرة الإسبانية بعدما تزامنت مسيرته مع إنجازات محلية وقارية لريال مدريد والمنتخب الإسباني، متفوقاً على مواطنيه لويس اركونادا و اندوني زوبيزاريتا و فيكتور فالديز.

خط الدفاع :

تقاسم هذا الخط مدافعو الغريمين، سواء في قلبي الدفاع او ظهيري الجنب، فعلى مستوى قلب الدفاع نجد كارليس بويول قائد برشلونة في الألفية الثالثة ، والذي نال اللقب 6 مرات ، و مواطنه فرنانديو هييرو الذي لعب لريال مدريد في الفترة من عام 1989 وحتى عام 2013 ، محرزاً اللقب 6 مرات ، اما ظهيرا الجنب فكانا للثنائي البرازيلي ، الايسر روبيرتو كارلوس الذي لعب لريال مدريد من عام 1996 و حتى عام 2007 و نال معه اللقب 4 مرات ، ومواطنه داني الفيش احد افراد الجيل الذهبي لبرشلونة في الفترة من عام 2008 و حتى عام 2015 وتوج معه باللقب 5 مرات.

خط الوسط :

ضمّ اسماء كبيرة ليس في إسبانيا فقط، بل على مستوى العالم ، فالثلاثي الموجود يشكل جزءا لامعاً من تاريخ كرة القدم، و هم الفرنسي زين الدين زيدان الذي دافع عن قميص ريال مدريد من عام 2001 و حتى عام 2006 ، ليتوج معه بطلاً لإسبانيا مرة واحدة في عام 2003 ، كما ضم هذا الخط الجناح الطائر الراحل الهولندي يوهان كرويف الذي ساهم في استعادة برشلونة لبريقه في منتصف السبعينات ، ويقوده للتتويج باللقب في عام 1974، ثم الأرجنتيني - الإسباني الراحل ألفريدو دي ستيفانو اسطورة ريال مدريد، والذي قاد الفريق للفوز بلقب الدوري ثماني مرات .

خط الهجوم :

واختير لهذا الخط كل من الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة وافضل هداف في تاريخ البطولة بعدما سجل 383 هدفاً ، ونال اللقب 9 مرات ، ومتوجاً بلقب الهداف 5 مرات ، ومعه غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد والمنتقل لصفوفه في عام 2009 ، حيث فاز باللقب مرتين  عامي 2012 و2017 ، و أخيراً البرازيلي الظاهرة رونالدو الذي لعب في البطولة بقميص ريال مدريد وبرشلونة ، بواقع موسم واحد مع برشلونة (1996-1997) حقق خلالها الوصافة وجائزة الحذاء الذهبي ، فيما لعب عدة مواسم لريال مدريد في الفترة من عام 2002 و حتى عام 2007 ، لينال معه لقب البطولة مرة واحدة في عام 2003.

المدرب :

واختير لتدريب هذه التشكيلة المدرب الإسباني بيب غوارديولا ( المدير الحالي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي ) ، بعدما اتجه للعمل التدريبي من بوابة برشلونة ، متولياً الإشراف على جهازه الفني في الفترة من عام 2008 وحتى عام 2012 ، نجح خلالها في قيادة الفريق الكتالوني لنيل لقب الدوري ثلاثة مواسم متتالية ، كما انه احدث ثورة تكتيكية كبيرة بفضل اسلوب "التيكي تاكا" الذي اشتهر به "البارسا" في عهده .

وكان غوارديولا نجح من موسمه الأول في خطف الشهرة والصدارة من بقية المدربين الذين عملوا في إسبانيا على مر التاريخ، بعدما نجح في قيادة برشلونة لإحراز ست بطولات في موسم واحد ، منها ثلاثية محلية ضمت الدوري والكأس و السوبر وثلاثية خارجية ضمت دوري أبطال أوروبا و السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية .
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1.  ثلاثية لميسي وفيرمينو يمنح ليفربول فوزا مثيرا على سان جرمان
  2. إنفانتينو ينتقد قرار نقل بعض مباريات الدوري الإسباني إلى أمريكا
  3. في دوري أبطال أوروبا : محمد صلاح الاسرع والسيتي الأكثر إستحواذاً
  4. نقاط قوة وضعف متباينة بين الأندية المرشحة لإحراز دوري أبطال أوروبا
  5. أزمة دفاع تهدد بداية أتلتيكو مدريد في بطولتي الدوري المحلي والقاري
  6. مصلحة الضرائب الاسبانية تسحب اتهامها لخاميس رودريغيز
  7. رئيس يوفنتوس: تعاقدنا مع رونالدو لنصبح الأفضل في العالم
  8. برشلونة يحقق الـ
  9. كاتب سيرة رونالدو: الحب سبب رحيله عن ريال.. وهذا ما يميزه عن ميسي
  10. ساري رابع مدرب يدشن تجربته في الدوري الإنكليزي بـ 5 انتصارات متتالية
  11. ميسي ضمن اهداف بيكهام لتعزيز صفوف إنتر ميامي الأميركي
  12. سيارة إسعاف تستنجد باللاعبين في البرازيل
  13. رونالدو يفتتح رصيده مع يوفنتوس ومرسيليا يواصل صحوته
  14. تألق باريس سان جيرمان بدون نيمار ومبابي يثير جدلاً واسعاً
  15. بالوتيلي يرفض العودة مجدداً للدوري الإيطالي بسبب
  16. مبيعات قمصان يوفنتوس ترتفع بنسبة 145% خلال الشهرين الماضيين بسبب رونالدو
في رياضة