أعلن فريق ماكلارين المشارك في بطولة العالم للفورمولا واحد الإثنين أن سائقه البلجيكي ستوفل فاندورن سيتركه في نهاية الموسم الحالي، على أن يحل بدلا منه البريطاني الشاب لاندو نوريس (18 عاما).

وبذلك، سيخوض الفريق منافسات بطولة 2019 بسائقين جديدين، بعدما سبق له الإعلان في آب/أغسطس عن حلول الإسباني كارلوس ساينز جونيور (سائق رينو الحالي) بدلا من مواطنه بطل العالم السابق فرناندو ألونسو الذي يعتزم التوقف عن المشاركة في سباقات الفورمولا واحد العام المقبل.

وخاض فاندورن البالغ من العمر 26 عاما، 34 سباقا منذ بدايته في الفورمولا واحد عام 2016، ويحتل هذا الموسم المركز السادس عشر في ترتيب بطولة العالم برصيد ثماني نقاط فقط.

وقال في بيان "أنا ممتن جدا لماكلارين لاستثماره في قدراتي خلال الأعوام الخمسة الماضية"، في إشارة الى انضمامه منذ العام 2013 الى صفوف الفريق، وتدرجه وصولا الى المشاركة في سباقات الفئة الأولى.

وتابع "على رغم عدم نجاحنا في تحقيق النجاح الذي كنا نتطلع اليه، فقد استمتعت بخوضي السباقات في الموسمين الماضيين مع الفريق وتربطني علاقة رائعة مع جميع أفراده (...) أعتزم تقديم كل ما لدي في السباقات السبعة المتبقية هذا الموسم، وسأعلن خططي للموسم المقبل في الوقت المناسب".

وبعد وقت قصير من إعلان رحيل فاندورن، أكد ماكلارين أن لاندو نوريس سيكون بديله في الموسم المقبل. وجاء في بيان صادر عن الفريق "سينضم لاندو إلى الإسباني كارلوس ساينز جونيو، 23 عاما، في ماكلارين في 2019، بعد اتفاق لأعوام عدة تم التوصل إليه مع الفريق".

وكان نوريس (18 عاما)، شارك في تجارب الفريق الخاصة في آخر مرحلتين ضمن بطولة العالم، واللتين أقيمتا في نهاية الأسبوع الماضي والذي سبقه، في إيطاليا وبلجيكا تواليا.

أما فاندورن، فخاض أول سباق مع ماكلارين في 2016 (جائزة البحرين الكبرى)، قبل أن يحل في العام التالي مكان السائق البريطاني جنسون باتون. وفي كل السباقات التي خاضها، لم يتمكن فاندورن من تحقيق نتيجة أفضل من المركز السابع.