تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا والياباني كي نيشيكوري الـ 21 الإثنين إلى الدور ربع النهائي من بطولة الولايات المتحدة لكرة المضرب، آخر بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى.

وفاز ديوكوفيتش على البرتغالي جواو سوزا 6-3 و6-4 و6-3، فيما تغلب نيشيكوزري على الألماني فيليب كولشرايبر الـ 34 بثلاث مجموعات 6-3 و6-2 و7-5.

في المباراة الأولى، احتاج ديوكوفيتس العائد بقوة بعد ابتعاده عن الملاعب عدة اشهر بسبب الاصابة، واحرز في تموز/يوليو اللقب الثالث عشر في البطولات الكبرى بتتويجه في بطولة ويمبلدون الانكليزية على حساب "الماتادور" الإسباني رافايل نادال، الى ساعتين كاملتين لتحقيق الفوز الخامس على سوزا في خمس مواجهات مباشرة بينهما.

وتشير النتيجة الى مباراة من طرف واحد، لكن الصربي البالغ 31 عاما عانى في بداية المجموعة الثالثة الحاسمة ربما بسبب الحرارة المرتفعة جدا هذا اليوم، لكنه استعاد الثقة بالنفس بعد ان غادر الملعب برفقة طبيب لدقائق معدودة، ثم عاد يلنهيها والمباراة بأقل الخسائر.

وصرح الصربي المصنف اول في العالم سابقا بعد اللقاء "أنا سعيد جدا بالفوز بثلاث مجموعات. لقد كانت (المباراة) اصعب مما تشير اليه النتيجة، وكانت الظروف المناخية صعبة جدتا".

ومن المرجح أن يخوض ديوكوفيتش الذي &نهائيا مبكرا مع السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا والذي يلعب لاحقا اليوم مع الاسترالي جون ميلمان.

والتقى العملاقان ديوكوفيتش وفيدرر قبلا على ملاعب فلاشينغ ميدوز الصلبة ست مرات، فاز السويسري في اول ثلاثة لقاءات، والصربي في آخر ثلاثة بما فيها النهائي عامي 2011 و2015.

- نيشيكوري للمرة الثالثة -

بلغ نيشيكوري (28 عاما) ربع نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز للمرة الثالثة بعد ان حل وصيفا في 2014 وخرج من نصف النهائي عام 2016، وهو لم يشارك العام الماضي بعد ان قرر انهاء موسمه قبيل انطلاق البطولة بسبب الإصابة في قبضته اليمنى.

وانهى الياباني المصنف رابعا في العالم سابقا والذي يشرف عليه حاليا الأميركي مايكل تشانغ، مع عودة الحرارة المرتفعة، المجموعتين الأوليين بسهولة تامة، لكنه عانى في الثالثة الحاسمة، واضطر الى الإرسال مرتين لانهائها عندما كان متقدما بالنتيجة 5-4 و6-5.

وقال نيشيكوري تعليقا على ما حصل في نهاية المجموعة الاخيرة "إنها اللحظة الأصعب في المباراة. لكني عاودت التركيز من جديد ولعبت بشكل جيد في الشوطين الأخيرين"، معربا عن ارتياحه لانهاء المباراة في ثلاث مجموعات متتالية.

ويلتقي نيشيكوري الذي حقق فوزه الثالث تواليا على كولشرايبر (34 عاما) في ثالث مواجهة بينهما، في ربع النهائي مع الفائز من مباراة الكرواتي مارين سيليتش السابع والبلجيكي دافيد غوفان العاشر.