انضم 13 اسما يتقدمهم الكندي ستيف ناش والأميركيون جايسون كيد وغرانت هيل وراي آن، الى قاعة مشاهير دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، خلال احتفال أقيم في القاعة في سبيرنغفيلد بولاية ماساتشوستش.

ويعد كيد وناش من أبرز صانعي الألعاب الذين عرفتهم ملاعب كرة السلة في العقود الماضية. ويعتبر كيد الذي اختير عشر مرات للمشاركة في مباراة كل النجوم ("أول ستار") بين العامين 1994 و2013، ثاني أفضل ممرر للكرات في تاريخ الدوري، وثالث أفضل سارق للكرات فيه.

وأحرز كيد البالغ من العمر حاليا 44 عاما، لقب الدوري عام 2011 مع دالاس مافريكس، والميدالية الذهبية مع منتخب بلاده في أولمبيادي سيدني 2000 وبكين 2008. وهو بدأ مسيرته مع دالاس عام 1994، وتنقل ما بين مافريكس وفينيكس صنز ونيوجرسي نتس ونيويورك نيكس، قبل أن يتولى تدريب بروكليس نتس (2013-2014) وميلووكي باكس (2014-2018).

أما ناش الذي يبلغ أيضا 44 عاما، فاختير أفضل لاعب في الدوري عامي 2005 و2006، فأمضى الجزء الأكبر من مسيرته التي بدأت عام 1996 مع فينكس صنز، إضافة الى دالاس مافريكس ولوس أنجليس ليكرز.

ويعد ناش ثالث أفضل ممرر للكرات في تاريخ الـ "ان بي ايه"، واختير ثماني مرات للمشاركة في مباراة كل النجوم، لكنه لم يحرز لقب الدوري.

وقال ناش مع ابتسامة خلال الاحتفال الذي أقيم مساء الجمعة بتوقيت الولايات المتحدة "لم يكن يفترض بي أن أكون هنا".

أضاف اللاعب السابق الذي ولد في جنوب افريقيا قبل الهجرة الى كندا، ولم يتلق بداية عرضا من أي جامعة للانضمام الى فريق كرة السلة بعدما أنهى المرحلة الثانوية "أرسلت أشرطة مصورة، الا أن أحدا لم يعجبه ما كنت أقوم به، الا أن أحدا لم يتمكن من أن يرى في هذه الأشرطة، هوسي بكرة السلة وإيماني بالعمل الجاد، وهو ما لم يتراجع خلال عشرين موسما".

وتابع "السر هو بناء العزيمة والروحية للاستمتاع بالملعب. عدم التوقف أبدا عن محاولة بلوغ أهدافك"، علما أنه تمكن في نهاية المطاف من الانضمام الى جامعة سانتا كلارا في كاليفورنيا، والتي تعد من الجامعات المتواضعة في دوري كرة السلة الجامعي.

أما كيد فأمضى 19 موسما في دوري المحترفين كلاعب، واختير تشاركا مع غرانت هيل، كأفضل لاعب مبتدئ في موسمهما الأول.

من جهته، خاض هيل (45 عاما) مسيرة بدأت في العام 1994 وامتدت حتى 2013، أمضى خلالها الجزء الأكبر في ديترويت بيستونز وأورلاندو ماجيك، إضافة الى فينيكس صنز ولوس أنجليس كليبيرز.

أما راي آلن (43 عاما)، فخاض مسيرة امتدت بين 1996 و2014، تنقل خلالها بين ميلووكي باكس وسياتل سوبرسونيكس وبوسطن سلتيكس وميامي هيت، وأحرز خلالها لقب الدوري مرتين (2008 مع بوسطن و2013 مع ميامي)، واختير عشر مرات للمشاركة في مباراة "أول ستار".