ألحق الملاكم المكسيكي ساوول "كانيلو" ألفاريز الخسارة الأولى بالكازاخستاني غينادي غولوفكين، لينتزع اللقب الموحد لبطل العالم للوزن المتوسط، بعد نزال في مدينة لاس فيغاس الأميركية حسم بقرار من الحكام.

وبعد عام من لقاء في قاعة "تي موبيل أرينا" انتهى بالتعادل، التقى الملاكمان مجددا السبت في القاعة نفسها، وأظهر ألفاريز (28 عاما) موهبته وقدرته على الصمود في وجه المخضرم غولوفكين (36 عاما)، ليكبد الأخير خسارته الأولى وينال اللقب الموحد للمنظمة العالمية للملاكمة والرابطة العالمية للملاكمة والاتحاد الدولي للملاكمة في الوزن المتوسط.

وأتى الفوز بقرار من الحكام، اذ منح حكمان الأفضلية للملاكم المكسيكي بنتيجة 115-113، بينما سجل الحكم الثالث تعادلا بنتيجة 114-114.

وقال ألفاريز بعد الفوز "أنا ملاكم كبير، وأظهرت ذلك الليلة (...) اذا أراد الناس جولة ثانية، سأقوم بالأمر مجددا".

أضاف الملاكم الذي بات في رصيده 50 انتصارا وتعادل وخسارتين "أنا راض لأنني قدمت نزالا كبيرا. كان الفوز صريحا".

في المقابل، تلقى غولوفكين خسارته الأولى بعد 38 فوزا وتعادل واحد.

وقال الملاكم في تصريحات صحافية بعد النزال "أعتقد أننا سيطرنا على النزال. على رغم أنه لم يكن يجري هذه المرة (في إشارة الى انتقادات وجهها سابقا لمنافسه بالجري الكثيف خلال النزال السابق)، الا أن ذلك لا يعني أنه كان مسيطرا على النزال".

وأنهى ألفاريز سعي غولوفكين لأن يصبح أول ملاكم يدافع بنجاح 21 مرة متتالية، عن لقبه في الوزن المتوسط. وفي حين كان الكازاخستاني المرشح الأبرز للفوز العام الماضي، أقر فريقه بأن منافسه المكسيكي كان الأفضل في نزال السبت.

وقال مدرب غولوفكين أبيل سانشيز "قدمنا نزالا كبيرا الليلة (...) كانت المنافسة متقاربة مع بدء الجولة الثانية عشرة. كان الحكام جيدين ورأوا الأمر من زوايا مختلفة. لا يمكنني أن أشكو من القرار، الا أنه (النزال) كان متقاربا الى درجة تستحق إقامة نزال ثالث".

وبدأ غولوفكين الجولات الأولى من النزال بشكل هجومي، الا أنه لم يتمكن من التأثير على صلابة ألفاريز الذي مالت نحوه الأفضلية في الجولات اللاحقة، لاسيما بين الخامسة والثامنة. وعلى رغم أن الكازاخستاني وجه لمنافسه لكمات قوية في الجولة العاشرة، الا أنه لم يتمكن من البناء على ذلك وتحقيق أفضلية، لاسيما وأن ألفاريز غالبا ما كان قادرا على الافلات وتوجيه لكمات مضادة لمنافسه.

وأظهر ألفاريز قدرات دفاعية جيدة في الجولة الأخيرة من النزال الذي حضره 21950 شخصا بينهم عدد من مشاهير الولايات المتحدة، من نجم كرة السلة ليبرون جيمس، الى الممثلين دنزيل واشنطن وويل سميث، والملاكم السابق مايك تايسون.

وحفلت الفترة التحضيرية للنزال بتوتر بين الملاكمين، لاسيما وأن ألفاريز أوقف في شباط/فبراير الماضي لستة أشهر بسبب ثبوت تعاطيه المنشطات، ما أدى الى تأجيل نزال بينه وبين غولوفكين كان مقررا في أيار/مايو.

&