أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية الإثنين أن مدينة سابورو اليابانية ستستعيض عن ترشحها لاستضافة الألعاب الأولمبية الشتوية 2026، بالترشح لاستضافة دورة 2030، وذلك في أعقاب زلزال قوي أصاب جزيرة هوكايدو وأدى الى مقتل 41 شخصا وأضرار واسعة.

وكان مسؤول محلي في سابورو قد أفاد الأسبوع الماضي أن السلطات المعنية ومسؤولين أولمبيين يدرسون احتمال نقل الترشح للاستضافة من 2026 الى 2030، انطلاقا من أن "الأجواء" ستكون مؤاتية أكثر.

وأكدت الأولمبية الدولية أن المدينة اليابانية قد عدلت بالفعل من نواياها، وذلك في أعقاب اجتماع اليوم في مدينة لوزان جمع ممثلين للجنة الدولية، مع مسؤولين من سابورو واللجنة الأولمبية اليابانية.

وجاء في بيان صادر على اثر الاجتماع "توافقت اللجنة الأولمبية اليابانية واللجنة الأولمبية الدولية اليوم على أن اللجنة الدولية لن تدرج سابورو ضمن المدن المرشحة لاستضافة الألعاب الأولمبية الشتوية 2026، بل ستواصل الحوار الجاري حاليا لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2030".

وأبدت اللجنة الدولية "تفهمها لكون التعافي من الهزة الأرضية في المنطقة يجب أن يكون موضع التركيز الفوري الأساسي، الا أنها تبدي تقديرها الكبير للالتزام القوي (من قبل سابورو) لتكون مضيفة مستقبلية" للأولمبياد.

وبموجب الأنظمة السارية، يمنح الترشح الجديد المدينة الراغبة بالاستضافة، فترة حوار لمدة سنة مع اللجنة الأولمبية الدولية، من دون أن يلزمها بتقديم ترشحها رسميا في نهاية المطاف.&

ويتخلل هذه الفترة نقاش بين الطرفين حول استضافة الألعاب وكيف يمكن لها أن تخدم الأهداف البعيدة المدى للمدينة المضيفة.

ومن المقرر أن تستضيف العاصمة اليابانية طوكيو دورة الألعاب الصيفية المقبلة عام 2020.

&