تنطلق الجمعة مباريات المرحلة الأولى من بطولة سوريا الـ 48 لكرة القدم بمشاركة 14 فريقا، استعدوا بشكل مكثف لمنافسات البطولة التي ستشهد للمرة الأولى مشاركة فريق الساحل إبن مدينة طرطوس .

كما تشهد البطولة عودة فريق جبلة الساحلي العريق من دوري المظاليم إلى دوري الاضواء بحثا عن أضواء غابت عنه لفترة، وهو الذي حقق الكثير من الألقاب في فترة مضت.

ولن تشذ قاعدة المنافسة على اللقب عن المواسم الماضية، اذ سيبقى فريق الجيش حامل اللقب في المواسم الأربعة الماضية وصاحب الرقم القياسي بالفوز بلقب البطولة 16 مرة، المرشح الأبرز للاحتفاظ بلقبه انعكاسا لاستقراره الفني بقيادة المدرب حسين عفش.&

كذلك يشهد الفريق إستقرارا إداريا، فضلا عن تعزيز صفوفه بنخبة من أبرز النجوم المحليين أبرزهم المهاجم باسل مصطفى هداف بطولة الموسم الماضي والذي انتقل اليه &قادما من فريق الوحدة، ومهاجم الشرطة محمد عبادي، ومدافع الاتحاد الحلبي إبراهيم الزين، مع احتفاظه نجومه المعروفين مثل الحارس الدولي أحمد مدنية والظهير الدولي عبد الملك عنيزان &ولاعب الوسط الدولي أحمد الأشقر.

ويأتي فريق الوحدة الدمشقي ثالث الموسم الماضي كأحد أبرز المنافسين على اللقب بقيادة مدربه الجديد ضرار رداوي، الذي خلف المدرب السابق رأفت محمد المنتقل إلى تدريب العروبة العماني.

وتضم تشكيلة الوحدة تعاقدات جديدة متميزة أبرزها الحارس الدولي إبراهيم عالمة ومهاجم الاتحاد عبدالله نجار ولاعب الوسط قصي حبيب القادم من نادي الرفاع البحريني وساعد الدفاع الدولي خالد مبيض القادم من نادي الطليعة الحموي ومهاجم الاتحاد ربيع سرور &وساعد دفاع حطين أيمن &عكيل وصانع العاب تشرين محمود خدوج والمهاجم الشاب محمد حلاق القادم من نادي الكسوة.

ويبقى فريق الاتحاد الحلبي وصيف الموسم الماضي ضمن قائمة المنافسين بقيادة مدربه الجديد محمد شديد الذي خلف المدرب السابق ماهر بحري، وبتشكيلته المتجانسة وبتعاقداته الجديدة&وأبرزها الحارس مهند خياري القادم من فريق الشرطة والمدافع أحمد كلاسي القادم من الوحدة والمهاجم عبد اللطيف سلقيني القادم من الجيش، إلى جانب نجوم الموسم الماضي وفي مقدمتهم المهاجم الدولي محمد الأحمد وساعد الدفاع زكريا العمري والمهاجم زكريا حنان.

ويأتي تشرين الساحلي رابع الموسم الماضي بقيادة مدربه &عبد الناصر مكيس كأحد أبرز الفرق التي ستلعب دورا كبيرا في خلط الأوراق، رغم قلة حظوظه في المنافسة على اللقب.

وتضم تشكيلته مجموعة من اللاعبين الجيدين المستمرين معه من الموسم الماضي وابرزهم ساعد الدفاع خالد كردغلي وقلب الدفاع رامي لايقة ولاعب الوسط الدولي محمد مرمور، إلى جانب الظهير الدولي السابق برهان صهيوني القادم من فريق الوحدة والمهاجم محمد عقاد القادم من فريق حطين.

وقد يكون فريق الوثبة الحمصي بقيادة مدربه عمار شمالي حصان البطولة الأسود نظرا إلى تعاقداته مع نخبة من اللاعبين ابرزهم المهاجم أنس بوطة القادم من الوحدة وقلب الدفاع إبراهيم العبدالله القادم من الوحدة والمهاجم عبد الإله الحفيان القادم من الاتحاد، إضافة إلى مجموعته السابقة وأبرزها المهاجم الهداف علي غصن وساعد الدفاع وائل رفاعي.

&وتبقى حظوظ أندية الكرامة الحمصي والطليعة والنواعير من حماه والشرطة والمجد من العاصمة محصورة بالمنافسة على مقاعد الوسط.

وبعيدا عن المفاجآت، ستكون فرق حطين وجبلة والساحل وحرفيو حلب ضمن دائرة الفرق المهددة لاعتلاء مقعدي الهبوط انعكاسا لضيق استعداداتها وتعاقداتها.&

وتقام مباريات المرحلة الأولى الجمعة، حيث يحل فريق الجيش حامل اللقب ضيفا على حرفيي حلب، ويلتقي في العاصمة الشرطة مع الوحدة، وفي جبلة فريقها المحلي مع الاتحاد، وفي طرطوس الساحل مع الكرامة، وفي حمص الوثبة مع المجد، وفي اللاذقية حطين مع الطليعة، وفي حماه النواعير مع تشرين.