: آخر تحديث

قمة بين النجمة والانصار في الدوري اللبناني والعهد يسعى للقب سابع

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تنطلق بطولة الدوري اللبناني لكرة القدم في النسخة 59 الجمعة، وستكون ركلة البداية تحت الأضواء الكاشفة بين قطبي اللعبة النجمة وضيفه الأنصار على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت.

وكان من المقرر أن تنطلق البطولة الأسبوع الماضي "إلا أن ضرورات أمنية" بحسب بيان رسمي صادر عن الاتحاد البناني لكرة القدم حتمت إرجائها اسبوعا، مع إعادة جدولة البرنامج.

وسبق للأندية الـ12 التي تخوض غمار البطولة إنهاء تعاقداتها. واستقر العدد على 36 لاعبا أجنبيا من 15 جنسية مختلفة غالبيتهم من السنغال (8 لاعبين) وغانا (7) والبرازيل (5). وستكون قيمة البطولة الحالية الأعلى في تاريخ اللعبة بعدما لامس مجموع ميزانيات الأندية 7 ملايين دولار أميركي.

وسيكون "دربي" بيروت الجمعة، في واجهة لقاءات المرحلة الأولى. ويتوقع أن يتنافس كل من النجمة والانصار مع العهد حامل اللقب، ولا سيما بعد التعاقدات الكثيرة التي أجرتها الفرق الثلاثة في فترة الانتقالات، اذ عزز الأنصار صفوفه بثلاثة لاعبين من العهد هم حسن شعيتو "موني" وغازي حنينة والمدافع حسن بيطار، في عملية تبادل قضت بانتقال  ربيع عطايا الى النادي الاصفر. 

ويملك الانصار حامل اللقب برقم قياسي 13 مرة (11 مرة متتالية بين 1987 و1999 إضافة الى 2006 و2007) تشكيلة قوية للغاية سيقودها المدرب الاردني عبد الله أبو زمع الذي حل بدلا من التشيكي فرانتشيك ستراكا قبل أسابيع قليلة على انطلاق البطولة. ويعد السنغالي حاجي ماليك تال هداف الموسم الماضي أبرز العناصر الى جانب المدافع الغيني أبو بكر كامارا ولاعب الوسط التونسي حسام اللواتي ولاعب الوسط الدولي عدنان حيدر ونصار نصار وبلال نجدي.

في المقابل يبحث النجمة صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة عن لقبه التاسع، والأول بعد  2014. وانتظرت إدارة الفريق الأيام العشرة الأخيرة التي تلت خسارته مباراة كأس السوبر أمام العهد، لتقوم بردة فعل كانت نتيجتها التعاقد مع مجموعة من اللاعبين أبرزهم الدولي أبو بكر المل قادما من سيمارانغ الاندونيسي، علماً أنه كان مع الفريق في مرحلة الفئات العمرية. كما استعاد "النبيذي" محمد جعفر وحيدر خريس وتعاقد مع لاعب الوسط عمر زين الدين من السلام زغرتا وعبد الفتاح عاشور من الأنصار، ومع ثلاثي أجنبي مكون من السنغالي ادريسا نيانغ والبرازيلي فيليبي دوس سانتوس والدولي السوري أحمد ديب. ويمتلك الفريق الذي يقوده المدرب الصربي بوريس بونياك، مجموعة مميزة من اللاعبين المحليين الدوليين في مقدمهم قائد المنتخب اللبناني حسن معتوق وقائد الفريق علي حمام ونادر مطر وقاسم الزين والحارس عباس حسن ومحمود سبليني. إلا أن الفريق، الذي أحرز كأس النخبة التنشيطية، يفتقد لأحمد جلول وماهر صبرا وحسن العنان بسبب الإصابات. ويستعد النجمة الى خوض لقاء الإياب ضد ضيفه الأهلي المصري في 27 ايلول/سبتمبر في بيروت في الدور 32 من بطولة الأندية العربية حيث تعادلا ذهابا بنتيجة سلبية في ستاد برج العرب الاسكندرية.

وتحمل قمة "الدوري المصغر" رقم 67 في البطولة المحلية، إذ فاز الأنصار 20 مرة والنجمة 18 مرة وتعادلا في  28 مناسبة، وسجل الأنصار 68 إصابة مقابل 62 للنجمة.

- قمة بين العهد والصفاء -

ويستهل العهد حملة الدفاع عن لقبه بقمة ثانية تجمعه مع الصفاء الأحد على ملعب المدينة الرياضية. واستعد العهد (البطل 6 مرات) الذي توج ايضاً بلقب كأس لبنان في الموسم الفائت، بأفضل طريقة إذ أحرز لقب كأس السوبر للمرة السابعة في تاريخه، كما حافظ على غالبية عناصره الأساسيين في تشكيلته مثل الدوليين الحارس مهدي خليل والمدافع نور منصور ومحمد حيدر وهيثم فاعور وسمير اياس وأضاف اليهم ربيع عطايا، ودعّم الفريق بالمهاجم البلغاري مارتن توشيف والدولي السوري أحمد الصالح والغاني عيسى ياكوبو. وحدد الفريق طموحه بالحفاظ على اللقبين المحليين برغم المنافسة الصعبة، فضلا عن طموحه القاري المتمثل باحراز كأس الاتحاد الآسيوي للمرة الأولى في تاريخ الأندية اللبنانية.

وتجاوز الصفاء الى نحو كبير أزمته الإدارية والمالية، مع تولي رجل الأعمال غازي الشعار مهام رئاسة النادي بعدما ترك الشباب العربي الذي هبط مع نهاية الموسم الماضي الى مصاف الدرجة الثانية. وأعاد الصفاء (البطل 3 مرات في السنوات السبع الاخيرة) مدربه الاسبق الروماني تيتا فاليريو للإشراف على الفريق وبناء تشكيلة جديدة للمواسم المقبلة.

وفي مواجهة قوية، يحل السلام زغرتا ضيفا على الاخاء الأهلي عاليه في مدينة بحمدون السبت. وتكمن أهمية اللقاء بأنها تجمع بين الحصانين الاسودين في الموسم الماضي، خصوصا الفريق الشمالي الذي يضم تشكيلة قوية يقودها الهداف الموريتاني الدولي أمادو نياس، والذي يستعد لمواجهة الرجاء البيضاوي المغربي، السبت 29 ايلول/سبتمبر الجاري، في إياب الدور 32 لبطولة الاندية العربية حيث خسر الفريق اللبناني 1-2 في زغرتا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد صلاح كلمة السر في عودة عمرو وردة للمنتخب المصري
  2. برشلونة يضع ثلاثة شروط أمام نيمار لإعادته إلى صفوف الفريق
  3. إيتو يحث محمد صلاح على الانتقال إلى برشلونة ورفض ريال مدريد
  4. محمد صلاح يقود مصر الى ثمن نهائي كأس إفريقيا ونيجيريا أول المتأهلين
  5. نيمار يريد الاعتذار لجماهير برشلونة تمهيدا لعودة آمنة إلى كامب نو
  6. محاكمة لاعب مكسيكي شاب تسبب بحادث مميت
  7. استبعاد لاعب من منتخب مصر مدى الحياة بسبب فضيحة جنسية
  8. سواريز يطالب بأغرب ركلة جزاء في
  9.  ثنائية افتتاحية للكاميرون ضد غينيا بيساو وبنين تنتزع نقطة من غانا
  10. الأمم المتحدة: راتب ميسي ضعف رواتب 1693 لاعبة
  11. فرحة أوروغوانية وخيبة أمل يابانية وتشيلية.. في صور
  12. الأوروغواي تتفادى كولومبيا في ربع النهائي والبارغواي آخر المتأهلين
  13. تعاقد ساري مع يوفنتوس يثير جنون جماهير نابولي
  14.  أنغولا تباغت تونس ومالي تستعرض أمام موريتانيا وبداية إيجابية لساحل العاج
  15. الملك سلمان يستقبل رئيس هيئة الرياضة ورؤساء الأندية
  16. فضيحة جنسية تهز المنتخب المصري في كأس الأمم الأفريقية
في رياضة