اقتربت اليابانية ناومي أوساكا التي توجت هذا الشهر بلقب بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية في كرة المضرب، من إحراز أول لقب احترافي في بلادها، ببلوغها السبت نهائي دورة طوكيو على حساب الإيطالية كاميلا جورجي.

وفازت الشابة أوساكا (20 عاما) على منافستها الإيطالية البالغة 26 عاما، بنتيجة 6-2 و6-3، لتلاقي في الدور النهائي التشيكية كارولينا بليسكوفا الفائزة على الكرواتية دونا فيكيتش 6-2، 4-6 و6-3 في مباراة امتدت ساعتين وست دقائق.

وتمكنت أوساكا المصنفة سابعة عالميا، من تخطي عقبة جورجي التي أقصت في الدور الثاني المصنفة ثانية عالميا وحاملة لقب الدورة في العامين الماضيين الدنماركية كارولاين فوزنياكي. وكسرت اليابانية إرسال منافستها مرتين في المجموعة الأولى (في الشوطين الخامس والسابع)، ومرة في الشوط الخامس من الثانية.

وقالت أوساكا التي حلت وصيفة في طوكيو عام 2016 "كنت متوترة لأنني رغبت فعلا في بلوغ النهائي (...) كانت (جورجي) تلعب بشكل جيد وشعرت أنني أحاول البقاء في المنافسة. الا أنني كنت جيدة على الإرسال وهذا ما أنقذني من العديد من المشاكل اليوم".

وحققت أوساكا المولودة لأم يابانية وأب هايتي، تسعة إرسالات ساحقة.

وكانت أوساكا قد أحرزت هذا الشهر ثاني ألقابها الاحترافية (بعد دورة إنديان ويلز الأميركية 2018)، بفوزها في نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة على الأميركية المخضرمة سيرينا وليامس، في مباراة شهدت جدلا كبيرا بين الأخيرة والحكم الذي عاقبها ثلاث مرات، إحداها في المجموعة الفاصلة بمنح شوط لليابانية الشابة.

وكان هذا اللقب الأول في بطولات الغراند سلام لأوساكا.

وتلاقي صاحبة الأرض في النهائي، بليسكوفا المصنفة ثامنة عالميا، والتي واجهت صعوبة في تخطي فيكيتش على رغم تقدمها 4-صفر في المجموعة الأولى في 12 دقيقة فقط. الا أن بليسكوفا عانت على إرسالها في المجموعة الثانية وارتكبت سبعة أخطاء مزدوجة كان العديد منها على نقاط مهمة كلفتها المجموعة في نهاية المطاف.

وفي الثالثة الفاصلة، تمكنت بليسكوفا من تحقيق كسر مبكر للإرسال في الشوط الثالث، ومرة جديدة في الشوط التاسع لتفوز بالمجموعة والمباراة، وتبلغ نهائي طوكيو للمرة الأولى.

وقالت اللاعبة التشيكية التي تبحث عن اللقب الحادي عشر في مسيرتها الاحترافية "كانت مباراة صعبة وأنا محظوظمة للفوز (...) لم يسبق لي خوض النهائي في اليابان والمباراة الأخيرة دائما ما تكون الأصعب".

أضافت "لا يتاح لي خوض نهائي كل أسبوع، وأريد أن أستمتع بذلك".

بور/كام