: آخر تحديث

فرق كورية موحدة للمرة الأولى في الألعاب البارالمبية الآسيوية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن منظمو دورة الألعاب البارالمبية الآسيوية المقررة الشهر المقبل في العاصمة الاندونيسية جاكرتا، الأحد أن الكوريتين الشمالية والجنوبية ستشاركان للمرة الأولى بفرق موحدة في بعض المنافسات، وذلك في إطار خطوات التقارب بين الجارين.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة مجيد راشد في بيان "هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها البلدان معا (في حفل الافتتاح) ويتنافسان معا في حدث بارالمبي".

وأفاد أن نحو 100 رياضي من الجنوب و20 من الشمال سيشاركون في الألعاب التي تستضيفها جاكرتا بين السادس من تشرين الأول/اكتوبر و13 منه.

وأوضح البيان أن رياضيي الكوريتين سيدخلون سويا حفلي الافتتاح والختام، يتقدمهم رياضي من كل من البلدين يحملان العلم الموحد (خريطة شبه الجزيرة الكورية باللون الأزرق على خلفية بيضاء)، على غرار ما قام به رياضيو البلدين في منافسات رياضية أقيمت مؤخرا، مثل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018 في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية، ودورة الألعاب الآسيوية (آسياد 2018) التي استضافتها اندونيسيا في آب/أغسطس.

وستشارك الكوريتان بفريق موحد في منافسات كرة الطاولة وفريق لمنافسات سباحة البدل 4×100 لدى الرجال.

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان الكوريتين عزمهما التقدم بملف ترشيح مشترك لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2032، بحسب ما ورد في بيان صدر في 19 أيلول/سبتمبر على اثر لقاء قمة في بيونغ يانغ بين الزعيم الشمالي كيم جونغ-أون والرئيس الجنوبي مون جاي-إن.

وفي إطار التقارب بين البلدين في الأشهر الماضية، شاركت الكوريتان بوفد مشترك في حفل افتتاح أولمبياد 2018 الشتوي في شباط/فبراير الماضي، وخاضتا المنافسات بفريق نسائي موحد في رياضة هوكي الجليد.

وأتت تلك الخطوة بعد أشهر من التوتر بين البلدين على خلفية تجارب نووية وصاروخية للشمال، أثارت قلق الجارة الجنوبية وخشية من تصعيد عسكري في شبه الجزيرة التي لا يزال بلداها في حالة حرب رسميا منذ عام 1953، وهو عام نهاية الحرب الكورية التي استمرت ثلاثة أعوام.

وفي دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت الشهر الماضي في اندونيسيا، شاركت الكوريتان أيضا بوفد مشترك في الافتتاح والختام، وفرق مشتركة في عدد من المنافسات الرياضية.

ويشكل التقارب الرياضي أحد أوجه التقارب السياسي والدبلوماسي بين الكوريتين في الأشهر الماضية، والذي شمل لقاء شديد الرمزية بين مون وكيم في نيسان/أبريل في القسم الجنوبي من المنطقة المنزوعة السلاح التي تقسم شبه الجزيرة الكورية، ولقاء تاريخي في حزيران/يونيو بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الأميركي دونالد ترامب في سنغافورة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نيجيريا تتخطى غينيا وتتأهل إلى ثمن نهائي أمم إفريقيا
  2. نيمار يريد الاعتذار لجماهير برشلونة تمهيدا لعودة آمنة إلى كامب نو
  3. محاكمة لاعب مكسيكي شاب تسبب بحادث مميت
  4. استبعاد لاعب من منتخب مصر مدى الحياة بسبب فضيحة جنسية
  5. سواريز يطالب بأغرب ركلة جزاء في
  6.  ثنائية افتتاحية للكاميرون ضد غينيا بيساو وبنين تنتزع نقطة من غانا
  7. الأمم المتحدة: راتب ميسي ضعف رواتب 1693 لاعبة
  8. فرحة أوروغوانية وخيبة أمل يابانية وتشيلية.. في صور
  9. الأوروغواي تتفادى كولومبيا في ربع النهائي والبارغواي آخر المتأهلين
  10. تعاقد ساري مع يوفنتوس يثير جنون جماهير نابولي
  11.  أنغولا تباغت تونس ومالي تستعرض أمام موريتانيا وبداية إيجابية لساحل العاج
  12. الملك سلمان يستقبل رئيس هيئة الرياضة ورؤساء الأندية
  13. فضيحة جنسية تهز المنتخب المصري في كأس الأمم الأفريقية
  14. حقيقة سحب هواتف لاعبي منتخب مصر بعد واقعة التحرش
  15. الأرجنتين تهزم قطر وترافق الأوروغواي والبيرو إلى ربع النهائي
  16. ناميبيا تمنح المغرب النقاط الثلاث وبداية جزائرية قوية
في رياضة