خضع الفنلندي فالتيري بوتاس للقرار "الصعب" لفريقه مرسيدس، ومنح زميله بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون الفوز في جائزة روسيا الكبرى الأحد، ليوسع الفارق في صدارة الترتيب العام لبطولة العالم للفورمولا واحد مع سائق فيراري الألماني سيباستيان فيتل الى 50 نقطة.

وبعدما بدا متجها الى تحقيق الفوز الرابع في مسيرته والثاني تواليا في روسيا، انصاع بوتاس الذي انطلق من المركز الأول، لقرار الفريق الساعي لضمان احتفاظ سائقه البريطاني بلقب البطولة، ليفسح له المجال للتقدم والفوز في نهاية المطاف بالمرحلة السادسة عشرة.

وحقق هاميلتون على حلبة مدينة سوتشي الواقعة على البحر الأسود، وتحت أنظار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمالك السابق لحقوق البطولة البريطاني بيرني إيكلستون، الفوز الـ70 في مسيرته، والثالث تواليا هذه السنة، والخامس في آخر ست سباقات، ليعزز موقعه بشكل كبير على حساب فيتل قبل خمسة سباقات على نهاية الموسم.

الا أن كل متابعي السباق كانوا يدركون أن بوتاس هو من يستحق الفوز، وأولهم مدير فريق مرسيدس النمسوي توتو وولف الذي توجه إليه بالقول عبر جهاز الاتصال الداخلي "فالتيري، أنا توتو. هذا يوم صعب بالنسبة إليك وإلينا. لنناقشه لاحقا (بعد السباق) عندما نجلس سويا وسنشرَح ذلك".

ونفذ بوتاس قرار الفريق في اللفة 25 (من أصل 53)، وقام بموجبه بإفساح المجال أمام زميله، مانحا إياه المركز الثاني خلف سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن الذي كان قد تمكن من تصدر السباق نظرا لتأخره في الدخول الى حظيرة فريقه لتغيير الإطارات.

وقبيل نهاية السباق، وبعدما استعاد هاميلتون الصدارة، سأل بوتاس "كيف سننهي السباق؟"، أي ما إذا كان سيستعيد مركزه، ليأتيه الرد من الفريق "المركزان سيبقيان على ما هما عليه. سنتحدث في الأمر بعد السباق".

وليست "أوامر الفريق" أمرا جديدا في سباقات الفورمولا واحد، اذ أن العديد من الفرق لاسيما الكبرى منها، تعتمدها لصالح أحد سائقيها على حساب الآخر، لاسيما ما اذا كان ينافس على لقب البطولة.&

وتلقى هذه الأوامر آراء متناقضة، بين مؤيدين يعتبرون أن من حق الفريق إصدارها لكونها تشكل جزءا من الجهد الجماعي والصالح العام، ومعارضين يعتبرون أنها تقضي على المنافسة وتتيح التمييز بين سائقين يكونان أحيانا متمتعين بالمستوى نفسه أو أمام فرص متساوية.&

ومنعت "أوامر الفريق" في بطولة الفورمولا واحد بين عامي 2002 و2010، قبل أن يعاد السماح باللجوء إليها.

- مناورة هاميلتون على فيتل -

وكان كل من السائقين الثلاثة قد حافظ على مركزه عند الانطلاق: بوتاس في الصدارة، وخلفه هاميلتون وفيتل تواليا. وحاول الألماني الذي يسعى مثله مثل البريطاني الى لقب خامس في بطولة العالم، أن يتجاوز سائق مرسيدس عند المنعطفات الأولى لاسيما بعدما بدا أفضل منه عند الانطلاق، الا أن هاميلتون ناور بشكل ناجح وحافظ على موقعه.

لكن فيتل تمكن من التقدم على هاميلتون بعد دخول الأخير (كان متصدرا حينها) الى حظيرة فريقه في اللفة 14. ولدى عودته الى الحلبة، كان على المستوى نفسه تقريبا من فيتل، الا أن سائق فيراري الذي كان يتمتع بدرجة حرارة أعلى في إطاراته، تمكن من انتزاع الأفضلية خلف بوتاس.

لكن هذا التفوق لم يدم طويلا، اذ تمكن هاميلتون بعد لفتين من استعادة مركزه خلف بوتاس، بعد مناورة تجاوز جريئة ضد فيتل، بدا فيها أن الأخير تعمد إغلاق المنفذ أمام هاميلتون، وناور عبر تغيير مساره مرتين تواليا - أمر ممنوع في السباقات - وكان على وشك إخراجه من الحلبة.

وفي حين شكا هاميلتون من أن فيتل قام بمناورة غير قانونية، شدد الألماني على أنه لم ير الموقع الدقيق للسائق البريطاني خلفه.

وقال "لم أره ولم أكن واثقا من موقعه (...) رأيت أنه كان على الجهة الخارجية (من خط السباق) واحتجت لمنحه مساحة حتى وإن كنت غير راغب في ذلك. كانت المناورة عادلة، بقيت عادلة، لكنه تجاوزني".

أما هاميلتون فاعتبر أن فيتل غيّر مساره مرتين "وكاد أن يتسبب باصطدامي بالحائط (...) اعتقدت أنها حركة تغيير مسار مزدوجة، لكن مفوضي السباق لم يروا الأمر بهذه الطريقة".

وأجرى المفوضون تحقيقا بشأن ما جرى بين السائقين، وتوصلوا في ختامه الى أن المناورة كانت عبارة عن منافسة تسابق قانونية.

وبعدما استعاد هاميلتون مركزه خلف بوتاس، أتت أوامر الفريق لتمنحه المركز الثاني خلف فيرشتابن الذي كان متصدرا في حينه نظرا الى أنه لم يدخل بعد الى حظيرة فريقه.

وحل الهولندي الذي احتفل الأحد بعامه الحادي والعشرين، في نهاية المطاف في المركز الخامس خلف سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن.

وقدم فيرشتابن سباقا مذهلا إثر انطلاقه من المركز الأخير، وبلغ المركز الثالث عشر بعد لفة واحدة فقط، قبل أن يواصل التقدم رويدا رويدا.&

وتفوق فيرشتابن على زميله في ريد بول الأسترالي دانيال ريكياردو (سينتقل الى رينو العام المقبل) الذي أنهى السباق سادسا أمام شارل لوكلير (سائق ساوبر من موناكو)، والذي سيحل بدلا من رايكونن لدى فيراري في الموسم المقبل.&

أما المركز الثامن، فكان لسائق هاس الدنماركي كيفن ماغنوسن.