تلاقي المصنفة أولى عالميا الرومانية سيمونا هاليب في نهائي دورة شينزين الصينية في كرة المضرب، حاملة اللقب التشيكية كاتيرينا سينياكوفا الفائزة على الروسية ماريا شارابوفا.

وفي مباراة نصف النهائي الجمعة، فازت هاليب التي تتحضر للمشاركة في بطولة استراليا المفتوحة هذا الشهر وتبحث عن لقبها الأول في بطولات "الغراند سلام"، على مواطنتها إيرينا بيغو المصنفة 38 عالميا، بنتيجة 6-1 و6-4.

وتأهلت هاليب (26 عاما) الى النهائي الثامن والعشرين في مسيرتها الاحترافية التي توجت خلالها بـ 15 لقبا.

وأشارت الى ان منافستها "لاعبة قوية جدا، ورأيت مستواها يتحسن في المجموعة الثانية. الا انني تمكنت من ضرب الكرات بشكل قوي وبشكل صحيح مع اقتراب المباراة من نهايتها. أنا فخورة بفوزي اليوم".

وتابعت "أنا سعيدة جدا لأنني سأخوض نهائي شينزين مرة جديدة. دائما ما استمتع باللعب هنا. سيكون التحدي كبيرا غدا، الا انني مستعدة للعب وسنرى كيف ستسير الأمور".

وتلاقي الرومانية التشيكية سينياكوفا المصنفة 47 عالميا، والتي تغلبت على شارابوفا المصنفة أولى عالميا سابقا 6-2، 3-6، و6-3.

وسيكون النهائي استعادة لمباراة الدور الثاني في الدورة العام الماضي، عندما فازت التشيكية على الرومانية، في طريقها نحو اللقب.

وقالت سينياكوفا "أنا سعيدة جدا، ويصعب علي التعبير عن ذلك (...) كانت مباراة صعبة بالنسبة إلي" خصوصا في المجموعة الحاسمة.

وكانت شارابوفا (30 عاما) المتوجة بخمسة ألقاب في البطولات الكبرى، تسعى الى إحراز باكورة ألقابها في 2018. وعلى رغم انها تمكنت من إنقاذ ثلاث فرص لسينياكوفا لحسم المباراة، الا ان الأخيرة تمكنت من الفوز بالرابعة وحسم المجموعة الثالثة لصالحها.

لكن بلوغ الدور نصف النهائي سيتيح للروسية العودة الى نادي المصنفات الخمسين الأوائل عالميا الأسبوع المقبل، وذلك للمرة الأولى منذ عودتها الى الملاعب العام الماضي بعد إيقافها 15 شهرا على خلفية تناولها مادة محظورة.

ومن المقرر ان تشارك شارابوفا في بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الكبرى لهذا الموسم، والتي تقام في مدينة ملبورن بين 15 كانون الثاني/يناير و28 منه. وكان فحص المنشطات الايجابي الذي خضعت له الروسية، أجري بعد بطولة استراليا 2016.

وتشهد البطولة الاسترالية سلسلة انسحابات بسبب الاصابة أو عدم الجاهزية البدنية لدى اللاعبين البارزين، وآخرهم الجمعة إعلان حاملة اللقب الأميركية المخضرمة سيرينا وليامس انسحابها. 

وكانت وليامس (36 عاما) توجت بلقب ملبورن 2017، لتنفرد بالرقم القياسي في عدد ألقاب البطولات الكبرى (23)، قبل ان تتوقف عن اللعب بسبب الحمل، وتضع مولودتها الأولى في أيلول/سبتمبر.