تبدو سوق الانتقالات الشتوية في كرة القدم، والتي تمتد حتى نهاية كانون الثاني/يناير، مفتوحة على احتمال دخول الأندية في حمى الانفاق، بعد الانتقال الضخم للبرازيلي فيليبي كوتينيو من ليفربول الانكليزي الى برشلونة الاسباني.

وأعلن الناديان الاسباني والانكليزي السبت الاتفاق على انتقال كوتينيو في صفقة يقدر بأن تصل قيمتها الى 160 مليون يورو (192 مليون دولار أميركي)، ما يجعل منه ثالث أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم. والمفارقة، ان أكبر ثلاث صفقات، أي انتقال نيمار من برشلونة الى باريس سان جرمان الفرنسي مقابل 222 مليون يورو، وانتقال كيليان مبابي من موناكو الفرنسي الى سان جرمان في صفقة تقدر قيمتها الاجمالية بـ 180 مليونا، حصلت كلها في فترة لا تتعدى ستة أشهر.

وتتجه الأنظار في فترة الانتقالات الحالية بالدرجة الأولى الى ليفربول، الذي يتوقع ان يسعى الى تعويض انتقال كوتينيو. وكان النادي الأحمر قد أبرم في نهاية كانون الأول/ديسمبر، قبل أيام من فتح باب الانتقالات الشتوية رسميا، اتفاق ضم المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك من ساوثمبتون مقابل 75 مليون جنيه استرليني (85 مليون يورو، 102 مليوني دولار)، وهو مبلغ قياسي لمدافع.

وعلى صعيد تعويض كوتينيو، تفيد التقارير الصحافية الانكليزية والفرنسية الى ان ليفربول يحاول ضم الجزائري رياض محرز من ليستر سيتي الانكليزي، أو توما ليمار من موناكو الفرنسي.

وليس ليفربول الوحيد الراغب بضم لاعب خط الوسط الفرنسي البالغ من العمر 22 عاما. فناد انكليزي آخر هو أرسنال، تقدم في فترة الانتقالات الصيفية بعرض قيمته 92 مليون جنيه استرليني (125 مليون دولار) لضم ليمار، رفضه موناكو حامل لقب الدوري الفرنسي.

الا ان التقارير تشير الى رغبة اللاعب في العمل تحت إشراف المدرب الالماني لليفربول يورغن كلوب. الا ان مدرب موناكو البرتغالي ليوناردو جارديم، والذي تخلى في الصيف عن عدد من النجوم الشبان الذين حققوا لقب الدوري الموسم الماضي للمرة الأولى منذ العام 2000، يبدو مترددا في الاستغناء عن اسم جديد من تشكيلته التي أقصيت هذا الموسم من الدور الأول لدوري أبطال أوروبا، بعدما تمكنت في الموسم الماضي من بلوغ الدور نصف النهائي.

وقال جارديم الأسبوع الماضي ان "موناكو لا يقوم عادة بصفقات بيع كبيرة في الشتاء".

التقارير الصحافية ربطت أيضا بين ليفربول والمهاجم التشيلي لأرسنال أليكسيس سانشيز الذي رفض تمديد عقده الذي ينتهي في نهاية الموسم الحالي (حزيران/يونيو)، ما يعني ان ناديه الحالي يجد نفسه في الفترة الشتوية أمام معضلة التخلي عنه مقابل مبلغ مالي حاليا، أو الاحتفاظ به ورحيله "مجانا" بنهاية الموسم.

- سان جرمان في اتجاه معاكس -

ويواجه أرسنال الذي فقد الأحد لقبه في كأس انكلترا بخسارته في الدور الثالث أمام نوتنغهام فورست بنتيجة 2-4، المعضلة نفسها مع الالماني مسعود أوزيل الذي ينتهي عقده بنهاية الموسم الحالي.

كما يمكن لأرسنال ان يفقد جهود لاعبه الدولي الانكليزي تيو والكوت، بعدما أقر مدرب ساوثمبتون الأرجنتيني ماوريسيو بيليغرينو بأن ناديه يبحث مع اللاعب في مسألة انتقاله.

وتبدو شهية الأندية الانكليزية على الانفاق متصاعدة مع الزيادة الكبيرة التي تحظى بها من عائدات النقل التلفزيوني، والتي تفيد حتى الأندية التي لا تتمتع بالقدرة المالية للأندية الكبرى.

وقام نادي ايفرتون على سبيل المثال بالتعاقد مع التركي جنك توسون قادما من نادي بشيكتاش، في صفقة قدرت قيمتها بـ 27 مليون جنيه.

ويرجح ان يسعى ليستر الى الاحتفاظ بمحرز قدر الامكان. فاللاعب الجزائري أدى دورا محوريا في تتويج النادي بلقبه الأول في الدوري الانكليزي في عام 2016، الا ان التقارير الصحافية تشير الى ان عقده يتضمن بندا يتيح له الرحيل في حال توافر عرض كبير لضمه.

وفي حال رحيله، يتوقع ان يسعى المدرب الفرنسي لليستر كلود بويل الى ضم مواطنه حاتم بن عرفة الذي لم يحجز مكانه في التشكيلة الأساسية لباريس سان جرمان، علما انه سبق له اللعب في الدوري الانكليزي الممتاز مع نيوكاسل يونايتد، وعمل مع بويل في نادي نيس موسم 2015-2016.

ويمكن ان يكون رحيل بن عرفة ملائما بالنسبة الى سان جرمان، الساعي الى خفض كلفة الرواتب قدر الامكان للبقاء ضمن هوامش قواعد اللعب النظيف التي يحددها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وبعد صيف شهد إبرام سان جرمان أكبر صفقتين في تاريخ كرة القدم عبر نيمار ومبابي، يبدو النادي راغبا بالبيع أكثر من الشراء.

وتتردد أسئلة حول مستقبل العديد من الاسماء في سان جرمان، مثل البرازيلي لوكاس مورا الذي يبدي نادي نانت اهتماما بالتعاقد معه، او الأرجنتيني خافيير باستوري الذي يبدو انتر ميلان الايطالي مهتما به.

وبحسب التقارير الصحافية، يثير عدد من اللاعبين في الدوري الالماني اهتمام أندية الدوري الانكليزي الممتاز: فتشلسي وأرسنال ومانشستر يونايتد مهتمة بالجامايكي ليون بايلي لاعب باير ليفركوزن، بينما يتوقع انتقال الالماني ليون غوريتسكا من شالكه الى ليفربول، على رغم ان هذه الصفقة مرجحة في الصيف وليس الشتاء.

ومع استئناف منافسات الدوري الالماني هذا الاسبوع، سيكون ساندرو فاغنر بمعية زملائه الجدد في بايرن ميونيخ بعد انتقاله من هوفنهايم، ويعود ماريو غوميز الى ناديه القديم شتوتغارت قادما من فولفسبورغ.