جددت السعودية والامارات مطالبتها باللعب في ملاعب محايدة بمواجهة الفرق القطرية في دوري ابطال اسيا لكرة لقدم لعام 2018 الذي تنطلق مباريات دور المجموعات فيه في 12 شباط/ فبراير.

واكد ممثلو الامارات والسعودية الذين اجتمعوا الخميس مع وفد من الاتحاد الاسيوي لكرة القدم برئاسة الهندي برافول باتل النائب الاول لرئيس الاتحاد القاري، ان قرار عدم اللعب بنظام الذهاب والاياب لا رجعة فيه.

وقال محمد خلفان الرميثي رئيس الهيئة العامة للرياضة في الامارات في حديث لقناة "ابوظبي الرياضية":" اوصلنا الرسالة لوفد الاتحاد الاسيوي واهمها اننا لن نلعب ( في قطر) رغم اهمية دولة الامارات في انجاح دوري ابطال اسيا، حتى لو اضطررنا بان ننضم الى كونفدرالية (اتحاد قاري) اخرى، وصلت الامور الى هذا الحد، لن يستطيع احد اجبارنا على المشاركة في اماكن لا نرغب اللعب بها، وكسر قرار دولتنا في هذا الاطار".

وجزم الرميثي الذي عين مؤخرا رئيسا لهيئة الرياضة في الامارات بديلا ليوسف السركال بان" انديتنا ستلعب في بطولة دوري ابطال اسيا هذا العام ولكن في ملاعب محايدة".

وتابع الرميثي:" بنسبة 99 % سنلعب في ملاعب محايدة او +باي باي+ (وداعا) اسيا".

- "الأمر محسوم" -

من جهته، قال عادل عزت رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم بعد اجتماعه مع وفد الاتحاد الاسيوي:" اطلعنا الوفد بان الامر محسوم لدينا، الاندية السعودية لن تلعب في قطر، ولن نخاطر في سلامة لاعبينا وجماهيرنا".

وكشف عزت ان" اتحاد كرة القدم السعودي ينتظر القرار النهائي بهذا الشأن في اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الاسيوي بشهر فبراير(شباط)"، معتبرا انه في حال الاصرار على نظام الذهاب والاياب فان " ذلك يعني غياب ست فرق اماراتية وسعودية، وبالتالي ستفشل البطولة الاسيوية فشلا ذريعا ولن يقوم لها قائمة بعد ذلك".

وكان المكتب التنفيذي في الاتحاد الاسيوي لكرة القدم قرر في 28 تشرين الثاني/نوفمبر عدم الموافقة على طلب الامارات والسعودية بخوض مباريات دوري ابطال اسيا مع الفرق القطرية في ملاعب محايدة.

وحسب البيان الذي نشره الموقع الرسمي للاتحاد الاسيوي انذاك فان"المكتب التنفيذي في الاتحاد الاسيوي لكرة القدم قرر المحافظة على النظام الحالي لخوض المباريات بطريقة الذهاب والاياب، وبحيث يستمر النظام الحالي بحسب تعليمات دوري ابطال اسيا 2018 خلال المباريات التي تجمع بين اندية السعودية والإمارات وقطر".

وتابع البيان:" في اعقاب توصيات لجنة المسابقات في الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، اتفق المكتب التنفيذي الذي ناقش هذا البند برئاسة تشونغ مونغ-غيو نائب الرئيس، على ان جميع الاتحادات الوطنية المعنية يجب ان تبحث مع حكوماتها الحصول على اذن خاص لسفر منتخبات واندية كرة القدم.. وساند المكتب التنفيذي قرار لجنة المسابقات ارسال وفد رفيع المستوى الى الدول المعنية، من اجل محاولة بحث الامر مع الاتحادات الوطنية والحكومات المعنية، لايجاد حلول للمباريات التي تقام في العادة بنظام الذهاب والإياب".

وذكر موقع الاتحاد الاسيوي في 20 كانون الاول/ ديسمبر: "يقوم الاتحاد الاسيوي لكرة القدم بارسال وفد رفيع المستوى، برئاسة برافول باتيل النائب الاول لرئيس الاتحاد، من أجل زيارة السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة وقطر، وذلك في مطلع شهر كانون الثاني/يناير 2018.. سوف يقوم الاتحاد الاسيوي لكرة القدم بتعيين وكالة امن مستقلة من أجل إعادة تقييم وضع الامن والسلامة بشكل شامل في منطقة الشرق الأوسط".

- اصرار الاتحاد الاسيوي -

وعقب اجتماعه بالاتحاد القطري الاربعاء، تحدث برافول باتيل لوسائل الاعلام وشرح الاهداف من زيارته وقال "سبب الزيارة الوضع السياسي للمنطقة، والحاجة الى تقريب وجهات النظر، والاتحاد الاسيوي في نفس الوقت يصر على مشاركة كل الاتحادات في بطولاته، كما ان الاتحاد الاسيوي يصر على اقامة كل المباريات سواء المنتخبات او الاندية بنظام الذهاب والاياب".

من جانبه قال منصور الانصاري الامين العام للاتحاد القطري لكرة القدم "استقبلنا امس – الثلاثاء - مسئولي المكتب الامني الرياضي الذي كلفه الاتحاد الاسيوي بزيارة الدوحة واجتمعنا معهم وشرحنا لهم جميع الامور التي اتخذت لاستقبال الفرق والمنتخبات".

واضاف "اكدنا خلال الاجتماع معهم ان قطر لا تخلط السياسة بالرياضة ، كما اكدنا ان قطر سباقة في الامن الرياضي من خلال انشاءها مركز الامن الرياضي ووجود ادارة امن الملاعب بوزارة الداخلية ".

وحضر الاجتماع حسب بيان الاتحاد القطري، سعود عبدالعزيز المهندي نائب رئيس الاتحاد الآسيوي ونائب رئيس الاتحاد القطري ومنصور محمد الأنصاري الأمين العام للاتحاد.

تجدر الاشارة الى ان قرعة دوري ابطال اسيا اوقعت الفرق القطرية مع فرق سعودية واماراتية، حيث يلعب الدحيل في المجموعة الثانية بجانب الوحدة الاماراتي، والسد مع الوصل الاماراتي في المجموعة الثالثة، والريان مع الهلال السعودي في المجموعة الرابعة، بالاضافة الى الغرافة الذي يخوض التصفيات المؤهلة لدوري ابطال اسيا. وبحال تأهله، سيلعب في المجموعة الاولي بجانب الجزيرة الاماراتي والاهلي السعودي.