اعتبر البرازيلي بيليه، الذي يرمز الى مجد كرة القدم البرازيلية، ان منتخب بلاده مرشح لاحراز لقب مونديال روسيا 2018، بعد اربعة اعوام من خروجه المذل من نصف نهائي كأس العالم على ارضه.

وقال بيليه الاثنين في حفل افتتاح بطولة ريو دي جانيرو "الذين يؤمنون بالبرازيل يرشحون البرازيل. لدينا الوسائل للفوز بالكأس".

وتوج بيليه مع منتخب البرازيل بلقب كأس العالم ثلاث مرات اعوام 1958 و1962 و1970، وهو يعاني من مشاكل صحية منذ فترة.

وتابع البرازيلي الملقب بالملك "في كأس العالم الاخيرة كان لدينا افضل اللاعبين، لكن الفريق لم يكن منظما بشكل جيد. الان نجح تيتي (المدرب) بتنظيمه ولدينا فريق يمنحك الثقة".

ومنيت البرازيل بخسارة مذلة امام المانيا 1-7 على ارضها في نصف نهائي مونديال 2014، ثم خسرت امام هولندا صفر-3 في مباراة تحديد المركز الثالث. وكان نجمها نيمار اصيب في ظهره في ربع النهائي امام كولومبيا وغاب عن الملاعب نحو اربعة اشهر.

وشكل افتتاح بطولة ريو دي جانيرو اليوم الظهور العلني الاول لبيليه (77 عاما) وهو يستعين بعكاز للمشي، وقد فضل البقاء واقفا متكئا عليه طوال الحفل برغم وضع كرسي تحت تصرفه.

وقبل الصعود الى المنصة، حضر بيليه الذي خضع الى عدة عمليات في الورك الى الملعب على متن سيارة غولف صغيرة، وكان يبتسم ويلوح بقبضة يده في الهواء كما كان يفعل للاحتفال بأهدافه.

وأضاف الاسطورة البرازيلية "انا بخير، شكرا لله، واريد ان اشكر جميع اولئك الذين ارسلوا لي رسائل يتمنون لي فيها التعافي جيدا. تلقيت رسائل من جميع انحاء العالم، من آسيا وافريقيا ...".

وفي كانون الاول/ديسمبر، ظهر بيليه اثناء سحب قرعة مونديال 2018 في روسيا على كرسي متحرك، يحيط به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد من نجوم كرة القدم السابقين امثال الارجنتيني دييغو مارادونا.

وشغل الوضع الصحي لبيليه عالم كرة القدم في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 عندما أدخل العناية المركزة بعد اصابته بفيروس خطير، ما اضطره الى البدء بغسيل الكلى.

واعرب البرازيلي عن اسفه لان كرة القدم الحديثة لا تنتج عددا كبيرا من اللاعبين الكبار بقوله "اليوم، هناك ثلاثة لاعبين فقط: ميسي وكريستيانو رونالدو ونيمار. في السابق، على ايام كرويف وبكنباور، كان هناك ثلاثة في كل فريق".