حقق السويسري روجيه فيدرر حامل اللقب والمصنف ثانيا عالميا، فوزا جديدا صعبا اثر تغلبه على الإسباني روبرتو باوتيستا أغوت 6-3 و2-6 و6-4 ليبلغ الدور ربع النهائي من دورة شنغهاي الصينية، ثامن دورات الألف نقطة للماسترز الخميس، في حين لم يجد الصربي نوفاك ديوكوفيتش أو الألماني الكسندر زفيريف صعوبة في بلوغ الدور ذاته، بينما انسحب الأرجنتيني دل بوترو من مباراته والكرواتي بورنا كوريتش.

وكان فيدرر احتاج الى ثلاث مجموعات ايضا في مباراته الأولى في شنغهاي ضد الروسي دانييل ميدفيديف الاربعاء قبل ان يخرج فائزا، وقد تكرر السيناريو اليوم امام منافسه الاسباني ليحقق عليه الفوز في ثماني مباريات جمعت بينهما حتى الان.

ويلتقي فيدرر في الدور التالي مع الياباني كي نيشيكوري.

-ثأر ديوكوفيتش وإنسحاب دل بوترو-

في المقابل، ثأر ديوكوفيتش لخسارته المفاجئة أمام الإيطالي ماركو تشيكيناتو في بطولة فرنسا المفتوحة في حزيران/يونيو الماضي وتغلب عليه 6-4 و6-صفر في ساعة و9 دقائق.

وكان تشيكيناتو حقق مفاجأة مدوية عندما تغلب على الصربي في ربع نهائي رولان غاروس.

ويستطيع ديوكوفيتش الذي يقدم أفضل عروضه في الآونة الأخيرة الاقتراب من المصنف اول عالميا الاسباني رافايل نادال في حال توج باللقب في شنغهاي، وهو سيلتقي الجنوب افريقي المخضرم كيفن أندرسون الذي تغلب على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس 6-4 و7-6 (7-1).

وعانى ديوكوفيتش في القسم الأول من العام الحالي بعد عودته من اصابة في كوعه استوجبت خضوعه لعملية جراحية قبل أن ينتفض في القسم الثاني ويحرز لقبين كبيرين في ويمبلدون وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز بالاضافة الى فوزه بدورة سينسيناتي الأميركية أيضا.

في المقابل، خرج الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو المصنف ثالثا بانسحابه من مباراته والكرواتي بورنا كوريتش المصنف 13، لإصابته في ركبته اليمنى. وتخلف دل بوترو في المجموعة الاولى 5-7، بعدما خسر ارساله في الشوط الحادي عشر وتلقى اسعافات داخل الملعب ووضعت ضمادة حول ركبته اليمنى، ثم انسحب بعد نهاية المجموعة على إرسال كوريتش.

وكان دل بوترو خسر الأحد الماضي المباراة النهائية لدورة بكين أمام الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي، وقد عانى وقتذاك من الزكام وخسر إرساله مرة واحدة في كل من المجموعتين في المباراة النهائية.

ويلتقي كوريتش في ربع النهائي الأسترالي ماثيو ايبدن.

بينما تابع الألماني ألكسندر زفيريف تقدمه وتخطى الأسترالي الشاب أليكس دي مينور 6-1 و6-4 الخميس في الدور الثالث.

ونجح المصنف الرابع بسحق خصمه المصنف 33 عالميا في المجموعة الأولى وحسمها في 29 دقيقة، قبل أن يحرز الثانية 6-4 ويحجز بطاقة ربع النهائي برغم معاناته من نزلة برد.

ويلتقي زفيريف (21 عاما) في الدور المقبل البريطاني كايل أدموند الفائز على التشيلي نيكولاس خارّي 7-6 (7-5) و6-3، باحثا عن الوصول إلى نصف النهائي لضمان مقعده في بطولة الماسترز الأخيرة في لندن بين 11 و18 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.