ستنكب هيئة "البورد" الدولية الضامنة لقواعد اللعب في رياضة كرة القدم خلال اجتماعها الخميس في مدينة غلاسكو الاسكتلندية، على توضيح قوانين خطأ لمس الكرة باليد الذي غالبا ما أثار نقاشات واسعة.

ركلة جزاء أم لا؟ اليد تتحرك أم لا؟ من أجل محاولة وضع حد للجدل، مهدت الهيئة الأرض لذلك باجتماع تحضيري للجنتها الفنية مطلع تشرين الثاني/نوفمبر في لندن. ويتعين عليها خلال اجتماعها السنوي الخميس، توضيح قاعدة خطأ لمسة اليد من خلال حذف كلمة "متعمد".

وتنص القاعدة 12 المتعلقة بـ "الأخطاء والمخالفات" على المعاقبة بركلة حرة في حال تم لمس "الكرة بشكل متعمد" (ركلة جزاء في حال حصل اللمس داخل المنطقة). وقد تدخل الهيئة بدلا منها عبارة "وضع غير طبيعي" لليد لحظة احتكاكها بالكرة، بحسب مصدر مقرب من "البورد".

ويتضمن جدول الأعمال أيضا النظر في حصيلة استخدام تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم ("في ايه آر")، لا سيما بعد استخدامها في نهائيات 2018 في روسيا.

واستخدمت التقنية واختبرت في بطولات ومسابقات مختلفة حول العالم، ومن المقرر أن تطبق في الدوري الإنكليزي الممتاز اعتبارا من الموسم المقبل. وسيتم الطلب الى الاتحاد الدولي (فيفا) والهيئة السماح باستخدام التقنية المطبقة حاليا في بعض مباريات كأس انكلترا وكأس الرابطة.

و"البورد" هي الهيئة التي تدري وتحدد تطور وتعديلات قواعد اللعب في كرة القدم، وتتألف من ممثلين عن الفيفا والاتحادات البريطانية الأربعة: الإنكليزي، الإسكتلندي، الويلزي والإيرلندي الشمالي.

وترأس المدير العام للاتحاد الاسكتلندي يان ماكسويل الاجتماع الأخير للجنة الفنية لهيئة البورد في 6 تشرين الثاني/نوفمبر في لندن، وكان الهدف منه التفكير بتطور قواعد خطأ لمسة اليد.