سقط بطل الموسمين الماضيين غولدن ستايت ووريز أمام ديترويت بيستونز في يوم عودة نجمه ستيفن كوري، بينما واصل تورونتو رابتورز تعزيز سجله الأفضل هذا الموسم في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بفوزه على الوصيف كليفلاند كافالييرز.

وتلقى غولدن ستايت خسارته التاسعة هذا الموسم بسقوطه السبت أمام مضيفه ديترويت بيستونز 102-111، بينما تفوق تورونتو على مضيفه كليفلاند بطل عام 2016، بنتيجة 106-95.

وغاب كوري، أفضل لاعب في الدوري مرتين، عن صفوفه فريقه المتوج باللقب ثلاث مرات في المواسم الأربعة الأخيرة، 11 مباراة بسبب إصابة في أعلى الفخذ، وعاد اليه أمس ليخوض نحو 36 دقيقة من المباراة (من أصل 48)، ويسجل 27 نقطة ويضيف خمس متابعات وثلاث تمريرات حاسمة.

وكان كوري ثاني أفضل مسجل في غولدن ستايت بعد كيفن دورانت (28 نقطة وست متابعات وسبع تمريرات حاسمة)، والذي حمل العبء الأكبر خلال فترة غيابه. الا أن أداء الثنائي، إضافة الى مساهمة زميلهم كلاي طومسون بـ21 نقطة، لم يحولا دون تلقي فريقهم خسارته التاسعة هذا الموسم في 24 مباراة والسادسة في آخر تسع مباريات.

وتفوق لاعبو ديترويت ليحقق فريقهم فوزه الثالث عشر في 20 مباراة، لاسيما عبر بلايك غريفين الذي سجل 26 نقطة وأضاف ست متابعات وخمس تمريرات، إضافة الى زميله ستانلي جونسون الذي ساهم بـ19 نقطة وسبع متابعات، وريجي جاكسون مع 17 نقطة.

وقال غريفين "هذا بطبيعة الحال فوز كبير (...) كان يمكن الشعور بذلك من خلال تفاعل المشجعين والأجواء الليلة، وكنا في مواجهة فريق كبير، ودافعنا بشكل ناجح عن أرضنا".

في المقابل، أقر كوري بأنه سيحتاج الى بعض الوقت للعودة الى مستواه المعهود، علما أن نسبة نجاحه في التسجيل السبت بلغت 47,6 بالمئة.

وقال "لم أحظ بالتوقيت المناسب، لم أكن أرى السلة بشكل جيد جدا. الشوط الثاني كان أفضل وأنا واثق من أنني سأتحسن في كل مباراة".

وصنع بيستونز الفارق في الربع الثاني الذي أنهاه بفارق ثماني نقاط (30-22)، بعد تعادل الفريقين في الربع الأول 24-24. وبقي التقارب سيد الموقف في الشوط الثاني، اذ أنهى غولدن ستايت الربع الثالث بفارق نقطة (32-31)، وصنع بيستونز فارقا ضئيلا في نهاية الرابع (26-24).

وحقق بيستونز فوزه الخامس تواليا والثالث عشر في 20 مباراة. وتمكن ديترويت من الفوز للمرة الثانية تواليا على غولدن ستايت، بعدما كان قد خسر أمامه 12 مرة في مبارياتهما الـ13 السابقة.

- أفضل بداية لتورونتو -&

وحقق غولدن ستايت الذي توج باللقب ثلاث مرات في المواسم الأربعة الأخيرة، بداية قوية هذا الموسم وفاز في 12 مباراة من الـ15 الأولى، قبل أن يتعرض لسلسلة من أربع هزائم متتالية هي الأسوأ له منذ عام 2013. وأتبع ووريرز هذه السلسلة، بأخرى من ثلاثة انتصارات متتالية أوقفها تورونتو رابتورز متصدر ترتيب المنطقة الشرقية، بفوزه على ضيفه ووريرز بنتيجة 131-128 بعد التمديد في مباراتهما الخميس.

ويفرض رابتورز منذ بداية الموسم نفسه كأحد المرشحين لبلوغ المراحل النهائية على الأقل إن لم يكن المنافسة الجدية على اللقب وكسر هيمنة غولدن ستايت وكليفلاند على الدور النهائي في المواسم الأربعة الأخيرة.

وحقق تورونتو السبت فوزا بفارق 11 نقطة على بطل 2016 كافالييرز.

ويعول تورونتو بشكل كبير على نجمه كاوهي لينارد الذي يخوض موسمه الأول معه بعد انتقاله من سان أنتونيو سبيرز. وسجل لينارد 34 نقطة وأضاف تسع متابعات، ليقود فريقه الذي افتقد نجمه الآخر كايل لاوري بسبب إصابة في الظهر، الى فوزه الثامن تواليا والـ20 في 24 مباراة، محافظا على أفضل سجل في صدارة المنطقة الشرقية.

وهي المرة الأسرع التي يصل فيها رابتورز الى الفوز الـ20 في تاريخه.

وقال لينارد "شعوري جيد جدا. الجهاز الفني قام بعمل جيد لإشعاري بالراحة هنا (...) من الرائع أن أتمكن من لعب كرة السلة مجددا"، بعدما غاب في معظم فترات الموسم الماضي مع فريقه السابق بسبب الإصابة.

في المقابل، تلقى كليفلاند الذي يخوض هذا الموسم بغياب نجمه الأبرز ليبرون جيمس المنتقل الى لوس أنجليس ليكرز، خسارته الـ18 في 22 مباراة، وهو يحتل المركز الأخير في ترتيب المنطقة نفسها.

وكان الأفضل في صفوف كليفلاند تريستان طومسون وجوردان كلاركسون مع 18 نقطة لكل منهما، علما أن الأول أضاف 19 متابعة.

وفي مقابل تعزيز تورونتو لسجله وصدارته، تلقى مطارده ميلووكي باكس الثاني خسارة أمام مضيفه نيويورك نيكس 134-136 بعد التمديد.

وبات في سجل ميلووكي 15 فوزا وسبع هزائم هذا الموسم، آخرها السبت أمام الفريق الذي يحتل المركز الحادي عشر في المنطقة الشرقية مع ثماني انتصارات و16 هزيمة.

وكان الأفضل في صفوف ميلووكي نجمه اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو الذي سجل 33 نقطة وأضاف 19 متابعة، بينما برز في صفوف نيويورك الكونغولي إيمانويل مودياي مع 28 نقطة وثلاث متابعات وسبع تمريرات.

الى ذلك، فاز ساكرامنتو كينغز على انديانا بايسرز 111 - 110، وهيوستن روكتس على شيكاغو بولز 121 - 105، وبوسطن سلتيكس على مينيسوتا تمبروولفز 109 - 118، وواشنطن ويزاردز على بروكلين نتس 102 - 88.