أهدى ليبرون جيمس صديقه وزميله السابق دواين وايد قميص لوس أنجليس ليكرز وألحق خسارة بفريقه السابق ميامي هيت، في آخر مواجهة بين النجمين في دوري كرة السلة الأميركي المحترفين.

وضمن المباريات التي أقيمت الإثنين، تفوق ليكرز على ضيفه هيت 108-105، بينما فاز حامل لقب الموسمين الماضيين غولدن ستايت ووريرز على ضيفه مينيسوتا تمبروولفز 116-108، وتفوق ميلووكي باكس على ضيفه كليفلاند كافالييرز 108-92.

في المباراة الأولى، تجددت المواجهة بين الصديقين جيمس ووايد اللذين بدآ مسيرتهما في العام نفسه (2003)، وتزاملا خلالها في صفوف ميامي وقاداه الى لقب الدوري مرتين تواليا (2012 و2013)، وبعدها في صفوف كليفلاند كافالييز عندما انضم وايد اليه في موسم 2017-2018. وكانت مباراة الأمس الأخيرة بين اللاعبين، مع اعتزام وايد الاعتزال بنهاية الموسم.

وقاد جيمس فريقه للفوز بتسجيله 28 نقطة إضافة الى تسع متابعات و12 تمريرة حاسمة، بينما اكتفى وايد بتسجيل 15 نقطة، في حين كان الأفضل في صفوف فريقه جاستيس وينسلو مع 28 نقطة.

وهو الفوز الـ16 لجيمس في 31 مواجهة ضد وايد. واحتفى اللاعبان عند صافرة النهاية بالتنافس والصداقة بينهما، بتقديم كل منهما قميصه للآخر.

وقال جيمس (33 عاما) "ثمة كمية كبيرة من المشاعر حاليا، لإدراكي بأنني سأفقد أخا في اللعبة خضت العديد من المعارك ضده والعديد منها الى جانبه"، متابعا "لا مكان أفضل لإنهاء ذلك من ملعب ستايبلس سنتر".

وتابع "سنفتقده في هذا الدوري. هذا أمر أكيد".

ورد وايد (36 عاما) بتحية عاطفية لجيمس، معتبرا أن عدم التنافس ضده مجددا سيكون "صعبا (...) هذا ما كنت ألعب لأجله. مواجهة أحد أفضل اللاعبين في التاريخ. سواء كنا زميلين أم خصمين، أخرج كل منا أفضل ما لدى الثاني. أنا ممتن لأنني بدأت في الدوري في العام نفسه معه".

وتابع "الصداقة التي تجمعنا تتخطى كرة السلة".

- "يمكنه القيام بما يريده" -

وبنتيجة الفوز، رفع ليكرز رصيده هذا الموسم الى 17 انتصارا في 27 مباراة، محققا فوزه السادس في مبارياته السبع الأخيرة. وبعد بداية متعثرة لهذا الموسم، يبدو أن فريق مدينة لوس أنجليس بدأ بحصد ثمار التعاقد مع جيمس، أفضل لاعب في الدوري أربع مرات، قادما من كليفلاند كافالييرز.

وأبدى وايد ثقته بقدرة جيمس على إعادة ليكرز الى موقع المنافس الجدي على لقب الدوري، موضحا "يمكنه القيام بما يريده. لقد أظهر ذلك، لقد أثبت ذلك (...) لا أشك بأن هذا الفريق سيكون في النهائي يوما ما".

وخاض جيمس النهائي في المواسم الأربعة الأخيرة مع كافالييرز، وقاده للقب 2016 والحلول في المواسم الثلاثة الأخرى وصيفا لغولدن ستايت.

ولا يزال كافالييرز يعاني بشكل كبير هذا الموسم، فهو تخلى عن مدربه تايرون لو على خلفية النتائج السيئة، الا أنه لم يتمكن من التعافي حتى الآن، وتلقى الإثنين خسارته الحادية والعشرين هذا الموسم في 27 مباراة.

وأتت هذه الخسارة أمام مضيفه ميلووكي باكس صاحب المركز الثاني في المنطقة الشرقية، والذي حقق بدوره فوزه الثامن عشر في 26 مباراة.

وكان الأفضل في صفوف ميلووكي إريك بليدسو مع 20 نقطة و12 متابعة، بينما سجل لاري نانس جونيور 16 نقطة لصالح كليفلاند.

أما حامل اللقب غولدن ستايت، فحقق على حساب مينيسوتا فوزه التاسع عشر في 28 مباراة، وكان الأفضل في صفوفه نجمه ستيفن كوري مع 38 نقطة وسبع متابعات وست تمريرات حاسمة، بينما كان كارل-أنطوني تاونز أفضل مسجل لمينيسوتا مع 31 نقطة أضاف اليها 11 متابعة.

ويحتل غولدن ستايت المركز الثاني في المنطقة الغربية خلف أوكلاهوما سيتي ثاندر، والذي حقق الإثنين فوزا على ضيفه يوتا جاز بنتيجة 109-101، في مباراة شهدت تحقيق نجمه راسل وستبروك "تريبل دبل" للمرة السادسة هذا الموسم، مع 12 نقطة و11 متابعة و10 تمريرات.

وقاد الكاميروني جويل إمبييد فريقه فيلادلفيا سفنتي سيكسرز للفوز على ديترويت بيستونز 116-102، في مباراة خرج منها زميله الجديد جيمي باتلر قبل نهاية الربع الأول بنحو دقيقتين.

وأنهى إمبييد المباراة مع 24 نقطة وثماني متابعات وثلاث تمريرات حاسمة، وعوض غياب باتلر المنتقل في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي الى صفوف فيلادلفيا قادما من مينيسوتا تمبروولفز.

وكان أفضل مسجل في صفوف ديترويت لوك كينارد مع 28 نقطة.

وحقق فيلادلفيا الإثنين فوزه التاسع عشر مقابل تسع خسارات، وهو يحتل المركز الثالث في المنطقة الشرقية خلف تورونتو رابتورز وميلووكي.

وفي المباريات الأخرى، فاز دالاس مافريكس على أورلاندو ماجيك 101 - 76، وبوسطن سلتيكس على نيو أورليانز بيليكانز 113 - 100، ودنفر ناغتس على ممفيس غريزليز 105 - 99، ولوس أنجليس كليبرز على فينيكس صنز 123-119 بعد التمديد، وساكرامنتو كينغز على شيكاغو بولز 108-89، وإنديانا بايسرز على واشنطن ويزاردز 109 - 101.