استعاد مانشستر سيتي حامل اللقب صدارة بطولة إنكلترا موقتا بفارق نقطتين عن ليفربول الذي يلعب غدا مع مانشستر يونايتد، بفوزه على ضيفه إيفرتون 3-1 في افتتاح المرحلة السابعة عشرة على ملعب الاتحاد السبت، في حين واصل توتنهام ضغطه على فريقي الصدارة بفوز صعب على بيرنلي 1-صفر.

على ملعب الاتحاد، عوض سيتي سقوطه الاسبوع الماضي للمرة الأولى هذا الموسم أمام تشلسي صفر-2، وحقق فوزه الرابع عشر. فيما لقي إيفرتون خسارته الخامسة واحتفظ بالمركز السابع موقتا.

واستهل المدرب الإسباني لمانشستر سيتي جوسيب غوارديولا المباراة من دون المهاجم الأرجنتيني سيرخيو أغويرو ولاعب الوسط البلجيكي كيفن دي بروين العائدين من إصابة، واللذين شاركا في التمارين التي سبقت المباراة. واشرك دي بروين في الشوط الثاني بدلا من الجزائري رياض محرز.

كذلك أبقى كلا من المهاجم رحيم سترلينغ (أشركه في الشوط الثاني بدلا من الألماني لوروا سانيه) والمدافع جون ستونز على دكة البدلاء.

واعتبر غوارديولا بان فريقه رد على تلقيه الخسارة الأولى بأفضل طريقة ممكنة بقوله "قام اللاعبون بأفضل رد فعل بعد الخسارة أمام تشلسي. أنا سعيد جدا للنتيجة لأن ايفرتون فريق قوي انتزع التعادل في أرض تشلسي وكاد يكرر هذا الأمر خارج ملعبه ضد ليفربول لولا هدف في الثواني الاخيرة".

وسنحت الفرصة الحقيقية الأولى للضيوف في الدقيقة 15 عندما لعب الفرنسي لوكا دينيي كرة عرضية عالية من يسار المنطقة الى البرازيلي ريتشارليسون الذي سددها برعونة من مسافة قريبة فوق مرمى الحارس البرازيلي إيدرسون.

وكاد المدافع مايكل كين يسجل خطأ في مرمى الحارس جوردان بيكفورد اثناء محاولته قطع كرة عالية داخل المنطقة، الا ان الحارس أخرجها الى ركنية (20).

وافتتح البرازيلي غابريال جيزوس التسجيل لأصحاب الأرض بكرة أرضية أرسلها الى الزاوية اليمنى الضيقة لمرمى بيكفورد اثر تمريرة متقنة من &سانيه (22). وهذا الهدف الأول لجيزوس في الدوري منذ آب/أغسطس الماضي.

وحرم الحارس بيكفورد الجزائري محرز تسجيل هدف ثان لمانشستر سيتي اذ تصدى لتسديدته التي أطلقها من داخل المنطقة (39).

وفي الدقيقة 50 سجل جيزوس الهدف الثاني لأصحاب الأرض بكرة رأسية في وسط المرمى اثر تمريرة متقنة أخرى من سانيه.

واشاد غوارديولا بجيزوس بقوله "انا سعيد من اجله، لقد سجل هدفين سيعودان بالنفع الكبير عليه".

وقلص المهاجم دومينيك كالفرت-لوين الفارق للضيوف بكرة رأسية أودعها الى يسار الحارس إيدرسون، تلقاها من الفرنسي دين (64).

الا ان البديل رحيم سترلينغ سجل الهدف الثالث لمانشستر سيتي بعد نزوله الى الميدان بثلاث دقائق، بكرة رأسية أودعها الى يمين الحارس بيكفورد اثر رفعة من جيزوس من يسار المنطقة.

واهدر ريتشارليسون بعد دقيقتين فرصة تقليص الفارق لإيفرتون اذ سدد برعونة فوق المرمى من مشارف المنطقة.

وحرم الحارس إيدرسون المهاجم كالفرت-لوين تسجيل هدف ثان بكعب قدمه اذ انقض على كرته قبل ان تجتاز خط المرمى، اثر تمريرة متقنة من البديل ثيو والكوت (84).

-فوز صعب لتوتنهام-

وواصل توتنهام عروضه القوية في الآونة الأخيرة وضغطه على فريقي الصدارة بفوز صعب للغاية على ضيفه بيرنلي بهدف سجله صانع ألعابه الدنماركي كريستيان اريكسن في الثواني الاخيرة من المباراة بعد نزوله احتياطيا للبرازيلي لوكاس مورا بعد تمريرة متقنة من هداف الفريق هاري كاين.

ورفع الفريق اللندني في المركز الثالث رصيده الى 36 نقطة متخلفا بفارق 3 نقاط عن ليفربول الذي خاض مباراة أقل، و5 نقاط عن سيتي.

وتقدم نيوكاسل أكثر وأكثر الى منطقة الأمان بفوزه خارج ملعبه على هادرسفيلد بهدف لمهاجمه الفنزويلي سالومون روندون في الدقيقة 55.

وتغلب واتفورد على كارديف سيتي 3-2، وولفرهامبتون على بورنموث 2-صفر، وكريستال بالاس على ليستر سيتي 1-صفر في حين يلتقي لاحقا فولهام مع وست هام.

ملخص مباراة&مانشستر سيتي وإيفرتون:

ملخص مباراة توتنهام وبيرنلي:

ملخص مباراة كريستال بالاس وليستر سيتي:

ملخص مباراة هيديرسفيلد تاون ونيوكاسل:

ملخص مباراة واتفورد وكارديف سيتي:

ملخص مباراة وولفرهامبتون وبورنموث: