بعد تعادله المثير مع ليفربول في مباراة قمة الاحد الماضي، يستضيف توتنهام السبت على ملعب "ويمبلي" الشهير جاره ارسنال المتجدد في احد "دربيات" لندن في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

ويطغى غياب الدولي الجزائري رياض محرز عن مواجهة فريقه ليسر سيتي مع مضيفه مانشستر سيتي المتصدر والذي كان يأمل بالانتقال الى صفوفه حتى اللحظة الاخيرة من فترة الانتقالات الشتوية.

ويحل مانشستر يونايتد الثاني وليفربول الثالث ضيفين على نيوكاسل وساوثمبتون الاحد، ويلعب تشلسي الجريح وحامل اللقب مع وست بروميتش البيون الاثنين في ختام المرحلة.

يتصدر مانشستر سيتي برصيد 69 نقطة، مقابل 56 ليونايتد، و51 لليفربول، و50 لتشلسي، و49 لتوتنهام و45 لارسنال.

وخاض توتنهام مباراة مثيرة مع مضيفه ليفربول كانت مجنونة في دقائقها الاخيرة التي شهدت ثلاثة اهداف.

كان المهاجم الدولي المصري محمد صلاح محط الانظار وسجل هدفي ليفربول، وجاء الثاني في الدقيقة الاولى من الوقت الضائع اثر فاصل مهاري حين تلقى كرة داخل المنطقة فراوغ اكثر من لاعب واكملها في الشباك.

لكن هاري كاين فشل في ترجمة ركلة جزاء لمنح التقدم لتوتنهام قبل النهاية بثلاث دقائق بعد ان نجح الحارس الالماني كاريوس لوريس في ابعاد الكرة، ليحصل على ركلة ثانية في الدقيقة السادسة من الوقت الضائع ترجمها هذه المرة ليسجل هدفه المئوي في الدوري الممتاز مدركا التعادل.

ويتصدر كاين ترتيب هدافي البطولة برصيد 21 هدفا، بفارق هدف واحد فقط عن صلاح.

ويصطدم سعي توتنهام لتسلق سم الترتيب بارسنال المتجدد بعد ضم الارميني هنريك مخيتاريان من مانشستر يونايتد في صفقة تبادلية رحل على اثرها التشيلي اليكسيس سانشيز، والمهاجم الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ من دورتموند الالماني.

وحقق الوافدان الجديدان بداية اكثر من رائعة في مباراتهما الاولى التي سحق فيها ارسنال ضيفه ايفرتون 5-1 في المرحلة السابقة، وافتتح اوباميانغ سريعا رصيده بتسجيل الهدف الاول، وقام مخيتاريان بثلاث تمريرات حاسمة.

ويستعيد الارجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مدرب توتنهام لاعبيه المصابين اريك لاميلا والكيني فيكتور وانياما وهاري وينكس والعاجي سيرج اورييه، وينضم اليهم البرازيلي لوكاس مورا الاتي من باريس سان جرمان الفرنسي.

وقال بوكيتينو "لدينا الان 24 لاعبا وسيكون من الصعب ايجاد مكان لكل لاعب في التشكيلة الاساسية، 24 لاعبا يحاربون ليبدؤوا اساسيين في كل مباراة".

وبرغم فوز ارسنال على توتنهام في ملعب "الامارات" ذهابا 2-صفر، فانه فشل في الفوز عليه خارج ارضه منذ 2014.

ويلتقي الجاران على ملعب ويمبلي للمرة الاولى منذ 1993، ويعتمده توتنهام هذا الموسم ملعبا له حتى انتهاء اعمال اعادة بناء "وايت هارت لاين".

ويعتبر ملعب ويمبلي فألا حسنا بالنسبة الى ارسنال ومدربه الفرنسي ارسين فينغر، اذ فاز الفريق في مبارياته التسع الاخيرة التي خاضها عليه، منها التغلب على تشلسي بركلات الترجيح في مباراة درع المجتمع في بداية الموسم.

وعما اذا كان فينغر يفضل اللعب في ويمبلي قال "اجل، لان لدينا تاريخيا ايجابيا هناك".

واضاف "بالطبع ويمبلي ملعب بنوعية عالية مع جمهور كبير، وتلعب عليه مباريات مميزة تكون فيها تحت الضغط لتقديم مستوى جيد وتعاملنا معها جيدا في كل مرة".

- استمرار غياب محرز -

يستمر غياب الجزائري رياض محرز عن ليستر سيتي للمباراة الثالثة على التوالي، ولن يشارك بالتالي امام مانشستر سيتي الذي كان قاب قوسين او ادنى من الانتقال الى صفوفه حتى اللحظات الاخيرة لاقفال باب الانتقالات الشتوية في 31 كانون الثاني/يناير.

وأكد المدرب الفرنسي كلود بويل استمرار غياب محرز (26 عاما) عن تشكيلة ليستر سيتي، بعد ان غاب عن مباراتي ايفرتون (1-2) وسوانسي سيتي (1-1).

 وقال بويل في مؤتمر صحافي الخميس "اعتقد ان رياض لن يخوض مباراة السبت"، معربا عن أمله "في ان يستعيد التفكير بطريقة صحيحة وان يعود إلينا ويعمل بجد. افضل طريقة له هي ان يعود ويستمتع بكرة القدم".

وساهم محرز في قيادة ليستر الى لقبه الأول في الدوري الانكليزي موسم 2015-2016 وسجل فيه 17 هدفا واختير فيه لاعب العام في انكلترا، وهو انضم اليه من لوهافر الفرنسي عام 2014 مقابل 350 الف جنيه فقط.

الا ان الجزائري طلب الرحيل عن النادي مرتين في الاشهر الثمانية الماضية. الا ان ليستر رفض، بحسب تقارير صحافية، عرضا من مانشستر قدره 50 مليون جنيه (71 مليون دولار)، وتمسك بمبلغ 80 مليون جنيه (112 مليون دولار) للتخلي عنه.

- مصير كونتي -

وفي حين يحاول كل من مانشستر يونايتد وليفربول تحقيق فوز جديد عندما يحل الاول ضيفا على نيوكاسل والثاني ضيفا على ساوثمبتون غير البعيدين عن مراكز الهبوط، فان تشلسي بطل الموسم الماضي امام فرصة وقف مساره الانحداري بلقاء في متناوله مع ضيفه وست بروميتش البيون الاخير.

وسقط تشلسي على ارضه امام بورنموث صفر-3، ثم لقي خسارة قاسية ايضا امام واتفورد 1-4 في المرحلتين السابقتين، لكن مدربه الايطالي انطونيو كونتي لا يزال يتمسك بالامل، كما ان مالك النادي الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش قرر منحه فرصة بحسب ما كشفت وسائل الاعلام المحلية.

ومع ابتعاد تشلسي عن مانشستر سيتي بفارق 19 نقطة، فان الفريق اللندني فقد نظريا اللقب الذي احرزه في الموسم الاول لكونتي معه.

وتنتظر تشلسي مهمة صعبة في ثمن نهائي دوري الأبطال في مواجهة برشلونة الاسباني.

وفي باقي المباريات، يلعب ستوك سيتي مع برايتون، وايفرتون مع كريستال بالاس، ووست هام مع واتفورد، وسوانسي سيتي مع بيرنلي السبت، وهادرسفيلد مع بورنموث الاحد.