انتهت قمة الهلال السعودي وضيفه العين الاماراتي بالتعادل السلبي في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة في دوري ابطال اسيا لكرة القدم، وتعادل الريان القطري مع ضيفه استقلال طهران الايراني 2-2 في المجموعة ذاتها، فيما عاد السد القطري بفوز ثمين من ارض مضيفه الوصل الاماراتي 2-1.

في المباراة الاولى على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض انتزع العين نقطة ثمينة من مضيفه الهلال بطل 1991 و2000 ووصيف بطل النسخة الاخيرة بارغامه على التعادل السلبي.

وكان العين بطل 2003 ووصيف 2005 و2016، مني بخسارة مذلة صفر-3 في زيارته الاخيرة للرياض في اياب ربع نهائي النسخة الاخيرة الموسم الماضي.

وخاض الهلال اليوم المباراة&الأولى على ملعبه الجديد، وشهدت&حضورا جماهيريا بلغ نحو 25 ألف متفرج.

وكان الهلال خسر امام اوراوا ريد دايموندز الياباني في الدور النهائي الموسم الماضي (1-1 ذهابا في الرياض وصفر-1 ايابا في سايتاما).

وظهر الفريقان بمستوى فني متواضع في الشوط الأول حيث غابت الفرص الخطرة على المرميين باستثناء فرصتين، الاولى للعين الذي كاد يفتتح التسجيل لولا براعة حارس المرمى عبد الله المعيوف الذي تصدى لكرة السويدي ماركوس بيرغ وحولها بصعوبة الى ركنية (10)، والثانية للهلال الذي رد بتسديدة قوية للأرجنتيني إيزيكييل سيروتي مرت بجوار القائم (31).

ونشط الفريقان في الشوط الثاني، وكاد الهلال يفتتح التسجيل من هجمة سريعة لولا تدخل الدفاع الذي أبعد كرة المغربي أشرف بن شرقي الى ركنية (53).

وسدد البرازيلي كايو فرنانديز كرة قوية تصدى لها المعيوف ببراعة (55)، وحذا حذوه خالد عيسى بابعاده كرة صعبة للأوروغوياني نيكولاس ميليسي الى ركنية (58).

وكاد بيرغ يفعلها عندما استغل خطأ دفاعيا وانفرد بالمعيوف لكنه سدد في الشباك الخارجية (63).

وناب القائم الايمن عن حارس مرمى العين عندما تصدى لكرة قوية لمحمد البريك من ركلة حرة مباشرة (80).

ملخص مباراة الهلال والعين:

-الريان يفرط في الفوز-

وفي المجموعة ذاتها، فرط الريان بفوز كان في التناول وسقط في فخ التعادل مع ضيفه استقلال طهران 2-2 في الدوحة.

وتقدم الريان 2-1 حتى الدقيقة 88 عندما استقبلت شباكه هدف التعادل عن طريق علي غورباني.

وفرض لاعب وسط الريان رودريغو تاباتا نفسه نجما للمباراة بتسجيله هدفين أولهما بالخطأ في مرمى فريقه (6)، والثاني عندما منحه التقدم (28)، وصنع هدف التعادل الذي سجله المغربي عبد الرزاق حمد الله (18) قبل ان يطرد بالبطاقة الصفراء الثانية في الدقيقة 81.

وكان الريان الطرف الافضل في الشوط الاول، بيد ان شباكه استقبلت هدفا بالنيران الصديقة عندما حاول تاباتا ابعاد تسديدة الاوزبكستاني سيرفر جباروف فتابعها داخل مرمى فريقه.

وواصل الريان افضليته، ونجح في ادراك التعادل عندما استغل تاباتا خطأ خارج المنطقة ومرر كرة الى حمد الله الذي تابعها برأسه داخل المرمى (18).

&وبعد 10 دقائق رد حمد الله الدين لتاباتا عندما هيأ له كرة عرضية تابعها داخل المرمى.

وتراجع مستوى الفريقين في الشوط الثاني، وتوقفت المباراة اكثر من مرة لعلاج اللاعبين المصابين، وكان الريان قريبا من الهدف الثالث عندما سدد حمد الله كرة قوية ابعدها الحارس سيد حسين الحسيني باطراف اصابعه الى ركنية.

وضغط استقلال طهران في الدقائق الاخيرة مستغلا النقص العددي في صفوف اصحاب الارض، ونجح في ادراك التعادل من كرة عرضية تابعها غورباني برأسه داخل المرمى.

ملخص مباراة الريان والاستقلال:

- السد يقلب الطاولة على الوصل -

وفي المجموعة الثالثة، قلب السد الطاولة على مضيفه الوصل وحول تخلفه الى فوز ثمين 2-1 بفضل ثنائية للبديل الجزائري بغداد بونجاح.

وكان الوصل البادىء بالتسجيل عبر البرازيلي فابيو دي ليما (26)، لكن بونجاح الذي دخل في الدقيقة 58 سجل هدفي التعادل (79) والفوز (90).

واحتل السد العائد الى البطولة بعدما غاب عن اخر نسختين، المركز الثاني في المجموعة بفارق الاهداف عن بيرسيبوليس الايراني الفائز على ضيفه ناساف الاوزبكستاني 3-صفر اليوم ايضا.

واذا كانت عودة السد للبطولة مميزة، فانها لم تكن كذلك بالنسبة للوصل الغائب عنها منذ اخر مشاركة له في نسخة 2008، بعدما فرط بتقدمه وافضليته حتى اخر ثلاثين دقيقة من المباراة، حين شارك بونجاح وقلب المباراة رأسا على عقب.

وقال بونجاح: "فوزنا كان مهما جدا اليوم لانه جاء في المباراة الاولى والذي يعطي الفريق اريحية في الاستحقاقات المتبقية في المجموعة. دخلت كبديل وكنت في لياقة جيدة واستفدت من مساعدة زملائي لتسجيل هدفين".

وارجع بونجاح سبب الفوز الى ان "لاعبي السد كانوا في قمة تركيزهم حتى اخر دقيقة واستفادوا من المساحات بشكل جيد".

ملخص مباراة السد والوصل: