كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) من خلال موقعه الإلكتروني عن إحداثه تعديل على نظام مسابقتيه القاريتين دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي (اليوروبا ليغ) بداية من النسخة الجديدة في الموسم المقبل (2018-2019).

وبحسب الاتحاد القاري، فإن المفاتيح الأساسية للنظام الجديد تتعلق بطريقة التأهل لخوض غمار المسابقتين، حيث تمنح اللوائح الجديدة فرصة أكبر لممثلي الدوريات الصغرى لخوضها دون الإضرار بحقوق ممثلي الدوريات الأوروبية الأربعة الكبرى.
 
دوري أبطال أوروبا
 
ومن ابرز التعديلات التي قام بها "اليويفا" هي انتقال الفريقين اللذين يُقصيان من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا إلى اللعب في مسابقة الدوري الأوروبي ، بعدما كان الفريق الذي يحتل المركز الرابع في مجموعته يغادر الساحة القارية ، كما أن بطل دوري أبطال أوروبا سوف يتأهل تلقائياً للمسابقة، وفي حال عجز عن ضمان تأشيرة التأهل من خلال دوره المحلي، فإن تأشيرته تمنح لأحد أبطال الدوريات الصغرى ، وينطبق هذا التعديل على بطل الدوري الأوروبي في حال اخفق في التأهل محلياً. 
 
ووفقًا لهذا التعديل، فإن أقصى عدد من الممثلين للدوريات الكبرى لن يتجاوز الخمسة أندية، في وقت كان بالإمكان أن يصل إلى ستة أندية وفق النظام السابق في حالة احتل البطلان مركزين خارج المراكز الأربعة الأولى في الدوريات الأربعة الكبرى.
 
كما شمل التعديل نظام التأهل لدور المجموعات من دوري أبطال أوروبا ، إذ أصبح يسبقه أربع محطات تبدأ ببطولة مصغرة بطلها ينضم إلى 33 نادياً لخوض غمار الدور التمهيدي ، ثم الثاني الذي يعرف مشاركة 20 نادياً ثم الدور الثالث بـ 12 نادياً ، على أن يعرف الدور الأخير منافسة 8 فرق على أربع بطاقات بنظام خروج المغلوب، مع إقامة أدوار تمهيدية ثانية تنتهي بمباريات فاصلة تسفر عن تأهل فريقين ينضمان إلى 22 فريقاً يمثلون الدوريات الكبرى في إسبانيا و إنكلترا وألمانيا وإيطاليا بمعدل أربعة ممثلين ، و معهم البطل والوصيف في كل من فرنسا و روسيا ثم بطل البرتغال و بلجيكا و تركيا و أوكرانيا ، فضلا عن بطل النسخة الأخيرة من دوري أبطال أوروبا و الدوري الأوروبي ليصبح العدد 26 نادياً يخوضون غمار دور المجموعات.
 
الدوري الأوروبي
 
وتعرف مسابقة الدوري الأوروبي (اليوروبا ليغ) ذات النظام تقريباً قبل بلوغ دور المجموعات حيث يتأهل 17 نادياً بشكل مباشر ، وتضاف إليهم 10 أندية خرجت من بطولة دوري أبطال أوروبا ، بالإضافة إلى 21 نادياً تأهلوا بعد الأدوار التمهيدية ليصبح إجمالي عدد الفرق التي تخوض دور المجموعات 48 نادياً.
 
وبحسب التعديلات الجديدة للاتحاد الأوروبي، فإن المنافسة القارية في الموسم الجديد ستبدأ مباشرة مع نهاية الموسم بنهاية شهر يونيو .
 
ولا تشمل هذه التعديلات نظام دور المجموعات باستثناء توقيت إجراء المباريات، حيث قرر الاتحاد القاري أن تبدأ بعض مواجهات دوري أبطال أوروبا الساعة السابعة بتوقيت غرينتش وأخرى الساعة التاسعة مثلما هو معمول به في مسابقة الدوري الأوروبي.
 
ويستنتج من خلال هذه التعديلات أن الاتحاد الأوروبي يستهدف إطالة عمر المنافسة القارية بالنسبة لممثلي الدوريات الصغرى التي ظلت تودع الساحة الأوروبية بعد مباراتي الذهاب والإياب مما يجعلها لا تستفيد فنياً من مشاركتها.