كان ملعب "ارتيميو فرانكي" الأحد على موعد مع المباراة الأولى لفيورنتينا منذ وفاة "قائدنا الى الأبد" دافيدي استوري عن 31 عاما بسبب أزمة قلبية، وقد كرمه النادي قبيل وخلال المباراة التي فاز فيها على ضيفه المتواضع بينيفينتو 1-صفر الأحد في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

وعلى رغم أنه لم يدافع عن ألوان فيورنتينا سوى لثلاثة أعوام، كرس مشجعو "فيولا" استوري بـ"قائدنا الى الأبد" خلال الجنازة المهيبة التي أقيمت الخميس في بازيليك سانتا كروتشي، الكنيسة التاريخية التي شهدت إقامة مراسم وداع شخصيات مثل الفنان مايكل انجلو والعالم غاليلو والفيلسوف ماكيافيلي. 

وعثر على أستوري جثة هامدة في نهاية الأسبوع الماضي، في غرفة فندق كان ينزل فيه فريقه، استعدادا للقاء أودينيزي ضمن الدوري المحلي، واجلت جميع مباريات الاحد في هذه المرحلة.

وكرم فيورنتينا استوري اليوم بوضع يافطة كبيرة في منتصف الملعب كتب عليها "كابيتانو بير سيمبري!"، اي "قائدنا الى الأبد"، مع قميص يحمل اسم اللاعب ورقمه 13 الذي سحبه "فيولا" من التداول، كما فعل كالياري، النادي الذي بدأ معه مشواره في دوري الدرجة الايطالية الأولى ولعب معه ستة مواسم.

وخصص فيورنتينا قمصانا لهذه المباراة التي احتفل خلالها ايضا بيوم المرأة العالمي من خلال تسعير تذكرة المباراة للنساء بيورو واحد فقط.

- "قائد واحد، ليس هناك سوى قائد واحد!" -

وارتدى لاعبو فيورنتينا قميصا باسم استوري ورقمه خلال الاحماء، فيما كتب على اللوحات الالكترونية المخصصة للاعلانات "دافيدي دائما معنا" و"تشاو دافيدي (الى اللقاء دافيدي)"، وهي العبارة نفسها التي كتبت على لافتة حملها لاعبو فريق المدرب ستيفانو بيولي.

وبدأت المباراة بدقيقة صمت، كما كانت الحال في المباريات المحلية والقارية هذا الأسبوع، ثم أطلقت بالونات باللونين البنفسجي والأبيض (لونا الفريق) قبل أن يعطي الحكم صافرة بداية اللقاء الذي توقف مجددا في الدقيقة 13 "الرمزية" لانها نفس رقم قميص استوري.

وغطت مدرجات "ارتيميو فرانكي" يافطة عملاقة مركبة صنعها الجمهور باللون البنفسجي وكتب عليها "دافيدي 13"، فيما صاح الجمهور "قائد واحد، ليس هناك سوى قائد واحد!" وسط لافتات كتب على بعضها "مرتبطون الى الأبد"، "فلورنسي الى الأبد"، "وداعا دافيدي" و"قائد حقيقي، رجل من زمن آخر".

وبعد دقيقة على توقف المباراة التي كانت هامشية لفيورنتينا على صعيد النقاط كونه يتواجد في منتصف الترتيب بعيدا عن منطقتي الخطر والمراكز الأوروبية لكنها كانت مهمة لبينيفينتو القابع في ذيل الترتيب، سجل صاحب الأرض الهدف الوحيد بكرة رأسية للبرازيلي فيتور هوغو الذي سجل هدفه الأول مع الفريق القادم اليه من بالميراس (24).

واحتفل البرازيلي الذي رفع رصيد "فيولا" الى 38 نقطة ملحقا ببينيفينتو الهزيمة الـ23، برفع قميص يحمل صورة استوري الذي توفي ليل السبت الأحد في احد فنادق اودينيزي حيث كان فيورنتينا يتحضر لملاقاة فريق المدينة، وذلك بسبب "بطء في ضربات القلب" بحسب التشريح الذي أجري الثلاثاء.

وأعيد الجثمان الى عائلة اللاعب، وزار الأربعاء مركز كوفرتشانو الخاص بتمارين المنتخب الإيطالي الذي دافع عن الوانه في 14 مباراة من 2011 حتى 2017، ثم أقيمت الخميس جنازة اللاعب في فلورنسا بحضور آلاف المشجعين وعشرات اللاعبين الحاليين والسابقين وعلى رأسهم "الأعداء" بحسب ما يعتبرهم مشجعو فيورنتينا، وهم لاعبو يوفنتوس الذين استقبلوا بتصفيق حار لكونهم شاركوا في التشييع غداة فوزهم على توتنهام هوتسبر (2-1) في لندن وتأهلهم الى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

واعتبر زميل أستوري الكرواتي ميلان باديل في مراسم التشييع، ان الراحل كان "الابن والشقيق الذي يتمنى الجميع الحصول عليه".

وتسببت وفاة أستوري بحزن كبير في إيطاليا، وأرجأت رابطة الدوري سبع مباريات كانت مقررة الأحد الماضي ضمن المرحلة 27.